نصائح عن كيفية ترتيب المنزل وطرق ترتيبه

المنزل أو البيت أو الشُقة بمختلف مساحتها هي سَكَن الإنسان الذي يأوي إليه في جميع شئونه، ويعتبر الكثير من الأشخاص أن المنزل أو البيت هو بمثابة الجنة الخاصة به، ويحرص الإنسان على ترتيب المنزل بأسلوب يبث الراحة والسكينة في نَفسه، حيث يؤثر مظهر البيت وترتيبه على سلوك الفرد الشخصي وطبيعة تصرفاته أيضاً.

الإنسان بطبعه فإنه يشعر بالضيق والانزعاج جراء تكوّم الملابس أو تكوّم القمامة في زاوية معينة من المنزل أو عند رؤية أثاث المنزل تعلوه طبقات الغبار والأوساخ، أو أن أرضية المنزل والبلاط متسخ أو أن المطبخ مليء بالأطباق المتسخة التي تحتاج للجلي والتنظيف، فرؤية المنزل بهذه الهيئة قد تعتبر كابوسًا مزعجاً لغالبية الأشخاص.

نصائح عن كيفية ترتيب المنزل وطرق ترتيبه

ترتيب المنزل وتنظيمه والاهتمام بشئونه الداخلية هي من مسئولة الأم أو الزوجة، وبهذا فإن الزوجة تصبح كالمكوك تدور حول نفسها بسبب كثرة الأغراض أو الأثاث الذي يجب ترتيبه وتنظيفه، وسنتعرف سوياً في هذا الموضوع على مجموعة من النصائح التي تساعد في ترتيب المنزل وترتيب أثاثه بسهولة وسرعة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

نصائح عن كيفية ترتيب المنزل

يكمن الذكاء في ترتيب المنزل هو بتحديد الأولويات والأعمال المراد القيام بها في المنزل، وبمعنى آخر إن المرأة قادرة على ترتيب المنزل في مدة قصيرة بشرط ترتيب الألويات ووضع جدول زمني للترتيب، فمثلاً يمكنك ترتيب المنزل حسب أيام الأسبوع، أو حسب الوقت الذي يتناسب معك، وسنقوم بذكر مجموعة نصائح عن طريقة ترتيب كل غرفة في المنزل.

  • ترتيب غرفة المعيشة
  1. قومي بإزالة كافة الأشياء والأغراض التي توجد على الأرض وضعي كل شيء في مكانه الصحيح والمحدد له.
  2. قومي بتخصيص مساحة أو جزء محدد من أجل تخزين الأقراص المدمجة، وعند الرغبة في تحديد جزء المساحة يجب مراعاة ديكور غرفة المعيشة، ولهذا يفضل اختيار الصناديق المزينة أو الرفوف الطويلة التي يمكنها استيعاب أشياء مختلفة.
  3. كنس أرض الغرفة وكنس الستائر وفتح المنافذ لتهوية الغرفة والسماح لأشعة الشمس بالدخول للغرفة.
  • غرفة النوم
  1. يفضل تغير ملاءة السرير على فترات زمنية متقاربة كل يومين تقريباً، فهذا يحافظ على نظافة الفراش من الحشرات والعث.
  2. تغير الوسائد كل 3 شهور، ويجب استخدام أغطية قطنية لقدرتها على امتصاص العرق واستبدالها وتنظيفها بانتظام.
  3. فتح الشبابيك لتهوية الغرفة ودخول أشعة الشمس.
  • غرفة الأطفال
  1. لتخزين ألعاب الأطفال استخدمي صناديق بلاستيكية.
  2. قومي بوضع الأشياء والأغراض المتشابهة في مكان واحد، فمثلاً قومي بوضع جميع الدمى بنفس المكان وهذا يسهل الترتيب والتخزين وأيضاً يسهل العثور على الأشياء.
  3. يمكنكِ تدريب أطفالك على استخدام الخزانات والأدراج ووضع الملابس بداخلها بدلاً من إلقائها على الأرض وهذا يساعد في المحافظة بقاء الغرفة مرتبة.
  •  الحمام
  1. يجب تنظيف الحمام بشكل يومي لمنع ظهور الرائحة الكريهة من الحمام، ويفضل تنظيف المغسلة والكرسي والبانيو والتخلص من القمامة في سلة النفايات.
  2. يفضل التخلص من الأدوية والمستحضرات التي انتهت صلاحيتها، لأنه في حال استخدام قد يشكل ذلك خطراً على الأشخاص.
  3. تخزين أدوات الحمام بمكانها المُعد والمخصص لها، مثل مستحضرات التنظيف والفوط وغيرها.
  • المطبخ
  1. في البداية قومي بفحص الثلاجة والتأكد من سلامة كافة المنتجات الموجودة بداخلها، وفي حال معاينة أي منتجات فاسدة أو منتهية صلاحية الاستخدام قومي بالتخلص منها.
  2. تجميع كافة العُلب الفارغة لرميها أو استخدامها وإعادة تدويرها بأشياء أخرى.
  3. وضع الأشياء التي يتم استخدامها باستمرار بمكانها بحيث تكون سهلة التناول، وأما الأغراض التي يتم استخدامها على فترات فيفضل تخزينها ورفعها في خزانة الطعام.
  4. يفضل استخدام العلب البلاستيكية لتخزين الأكل والطعام بدلاً من تركها في الأطباق، ويساعد هذا في المحافظة على نكهة الطعام لفترة طويلة بالإضافة إلى المحافظة على نظافة المطبخ.
  5. لا تقومي بتكديس الأطباق المتسخة في حوض الجلي، وينصح بغسلها على الفور أولاً بأول.
  6. الفصل بين أواني المطبخ المختلفة واستخدام اسفنجة خاصة لغسيل كل نوع.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Damage to bed bugs أضرار بق الفراش وطرق التخلص منه

أضرار بق الفراش وطرق التخلص منه في المنزل

طرق طرد الذباب من المنزل نهائيا

طرق طرد الذباب من المنزل نهائيا