اعراض وعلاج شعيرة العين وطرق التخلص منها

تتعدد الأمراض والمشكلات التي تصيب العين أو جفون العين، ومن هذه المشكلات شعيرة العين والتي تشبه إلى حد كبير الدُمل الصغير الذي يظهر على جفن العين ويكون مليء بالقيح، ويزداد حجم الشعيرة ويزيد انتفاخها وتؤثر على الرؤية وتحد من تركيز النظر لأنها تعيق فتح العين، ويمكن أن تصيب أكثر من شعيرة في نفس الوقت وهذا يؤدي للإصابة بالتهابات في الجفن بأكمله، وهذه حالة يطلق عليها اسم التهاب الجفن.

تختفي معظم الشعيرات بشكل تلقائي بعد بضعة أيام من ظهورها وبدون الحاجة للتدخل الطبي او بدون تناول الأدوية، وفي هذا السطور سنتناول الحديث عن أعراض شعيرة الشعر وطريقة التخفيف من أعراضها ومنع تطور الإصابة بها وعلاجها.

اعراض وعلاج شعيرة العين وطرق التخلص منها

أسباب شعيرة العين

سبب ظهور شعيرة العين والإصابة بها هي وجود تلوث جرثومي وفي أغلب الأحيان تكون جرثومة من نوع العِقدِيات Streptococcus، ويصيب التلوث بصيلة جُرَيب الهدب مما يؤدي لظهور شعيرة عين واحدة أو عدة شعيرات واحدة تلو الأخرى أو تخرج بالتزامن مع بعضها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

كذلك تعتبر مستحضرات التجميل والمكياج المنتهية الصلاحية سبباً في الإصابة شعيرة العين، كذلك عدم إزالة المكياج قبل النوم وتركه لعدة أيام قد يؤدي للإصابة بشعيرة العين.

أعراض شعيرة العين

عادة ما تمتلئ شعيرة العين بالقيح وهذا يتم ملاحظته بكل سهولة، وعند إخراج القيح تخف حجم شعيرة العين، وترافق شعيرة العين أعراض رئيسية وهي:

  1. ظهور كتلة حمراء في الجفن.
  2. الحساسية من الضوء.
  3. دمعان العين.
  4. ألم في الجفن والمكان المصاب.
  5. تورم الجفن وانتفاخه.
  6. الإحساس بالحكة والرغبة بالهرش داخل العين.

طرق التخلص من شعيرة العين

  1. تنظيف مكان شعيرة العين: عند بدء ملاحظة تكوّن شعيرة العين على الجفن يجب تنظيف موضعه بشكل جيد مع الانتباه جيداً لضرورة غسل اليدين بالكامل واستخدام أدوات نظيفة تماماً لمسح المكان، ويمكنك استخدام قطعة قطن والقليل من الماء الدافئ ومسح الجفن، كما يمكنك إضافة منظف الجفون أو استخدام شامبو الأطفال.
  2. استخدام كمادات الماء الدافئة: لعلاج التورم والانتفاخ الذي يصاحب جفن العين يجب استخدام كمادات الماء الدافئة من خلال نقع قطعة قماش أو منشفة في الماء الدافئ ووضعها على العينين وتركها لمدة 10 دقائق، ويتم استخدام كمادات الماء 4 مرات في اليوم، كما يمكنك استخدام كمادات أكياس الشاي أو البابونج لأنها تحتوي على مواد مهدئة، وتفيد الكمادات الدافئة في إخراج الصديد أو القيح ولا تقم بالضغط عليه لاخراجها بقوة.
  3. لا تحاول فتح الشعيرة: الضغط على الشعيرة بقوة أو محاولة فتحتها قد يؤدي لانتشار الفيروسات والبكتيريا وزيادة تعمقها في الجلد، ومن الممكن ان يؤدي ذلك لترك ندبة مكان الشعيرة.
  4. استخدام مرهم مضادة للبكتيريا: استخدام مرهم أو كريم المضادة للبكتيريا خياراً متاحاً ويجب الانتباه لعدم دخول الكريم لداخل العين، وتساعد الكريمات المضادة للبكتيريا في تسريع شفاء الشعيرة.

طرق التخلص من شعيرة العين بالطرق المنزلية

توجد العديد من العناصر الطبيعية التي تساعد في علاج شعيرة العين والحد من الآلام المصاحبة له والتقليل من التورم أو الانتفاخ الذي يصيبه، عند استخدام العلاجات الطبيعية تجنب أن تدخل لداخل العين، وفي حال الشعور بلسع أو حرقة يتم وقف استخدامها، ومن هذه الطرق :

  • البطاطا: يمكن هرس البطاطا وفردها في قطعة قماش نظيفة ووضعها على العين وهذا يحد من التورم.
  • أوراق الجوافة: تستخدم أوراق الجوافة في الحد من التورم والألم الذي يصاحب الشعيرة، ويتم استخدام أوراق الجوافة بوضعها في الماء الدافئ وتركها بعض الوقت ومن ثم وضع الأوراق على العين.
  • الألوفيرا: تستطيع الألوفيرا من الحد من احمرار وتورم جفن العين المصاب، وحيث استخدام الألوفيرا أو نبات الصبات عبر تقطيعها ووضعه الجزء الداخلي على المكان المصاب، وفي حال لم تجد أوراق الصبار يمكن نقع استخدام قطعة قماش منقوعة بسائل الألوفيرا ووضعها على العين.
  •  بذور الكزبرة: يتم نقع بذور الكزبرة لمدة ساعة في الماء واستخدام الماء لغسل مكان الشعيرة وهذا يقلل من تورم واحمرار الجفن.

نصائح وإرشادات

  • شعيرة العين من الأعراض المعدية والتي تبين مدى سوء النظافة الشخصية وعدم الاهتمام بنظافة الوجه.
  • غسل اليدين جيداً قبل لمس العين أو فرك العينين.
  • عدم استخدام أدوات أو مناشف شخص مصاب.
  • إزالة المكياج وخاصة المستحضرات الخاصة بتزيين العين قبل النوم يومياً.
  • يمكنك تنظيف جفون العينين من خلال مسح الجفن بقطعة قماش مبللة بالماء الساخن وإضافة بلسم الأطفال لها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب وعلاج تقشر جفن العين أو الجلد حول العين

اسباب وعلاج تقشر جفن العين أو الجلد حول العين

أسباب وعلاج دهون البطن وطرق التخلص منها وازالتها

أسباب وعلاج دهون البطن وطرق التخلص منها وازالتها