اسباب وعلاج لثعلبة الشعر بالثوم والاعشاب مجربة للاطفال والكبار

الثعلبة أحد الأمراض التي تظهر بشكل مفاجئ وتصيب عادة بصيلات الشعر مما يؤدي لتساقط الشعر ووجود مساحات وفراغات في الشعر ويكون مظهرها عادة بقع مستديرة خالية من الشعر، وعلى الرغم من أنها تصيب البصيلات إلا أنها لا تؤدي لقتلها، ولا تقتصر الإصابة بالثعلبة على شعر الرأس فقط، بل إنها يمكن أن تصيب أي عضو في جسم الإنسان، ولا يعتبر مرض الثعلبة من الأمراض المعدية والتي تنتقل من شخص لآخر

وتختلف درجات الإصابة بالثعلبة وكذلك تختلف مسمياتها وهي تنقسم لثلاثة أنواع:

  1. داء الثعلبة : وفي هذه الحالة يكون تساقط الشعر على هيئة بقع مستديره في أماكن محددة من الجسم.
  2. توتليس الثعلبة : وعند الإصابة بها فإن ذلك يؤدي لتساقط جميع الشعر الرأس ويصبح الرأس أصلع.
  3. معمم الثعلبة : وهنا يكون فقدان الشعر وتساقطه من كافة أنحاء وأعضاء الجسم.

أسباب ظهور الثعلبة

لم يتم تحديد الأسباب الرئيسية التي تؤدي لظهور الثعلبة، ولكن وبحسب ما أشارت إليه الدراسات والأبحاث فإن الثعلبة تظهر بسبب وجود خلل في المناعة الذاتية التي توجد في الجسم، وبحيث تقوم خلايا المناعة الذاتية بمهاجمة بصيلات الشعر وتعمل على إضعافها وتساقط الشعر من الأماكن التي تمت مهاجمتها وتظهر مكانها بقع بيضاء خالية من أي آثار للشعر وبدون احمرار أو حكة أو التهاب في الجلد، وإضافةً لذلك توجد عدة عوامل والتي قد تشكل خطراً لظهور الثعلبة وهي:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. العوامل النفسية : التعرض لصدمة أو سبب نفسي قوي مثل وفاة الأب أو وفاة قريب عزيز على الشخص، فإن ذلك يزيد من احتمالية ظهور الثعلبة.
  2. العوامل المناعية : الأشخاص المصابون بأمراض المناعية مثل زيادة حساسية الجلد، وحساسية الأنف، حساسية الصد، الوهن العضلي، البهاق، الذئبة الحمامية، او اضطرابات في الغدد هم أكثر عرضة للإصابة وظهور الثعلبة.
  3. العوامل العصبية : مثل وجود خلل في الأعصاب او الإصابة بمرض يستهدف الأعصاب.
  4. العوامل الجينية : حيث قد يكون ظهور الثعلبة بسبب خلل في الجينات.
  5. العوامل الوراثية : ويشكل هذا العامل 10-40 % من حالات الإصابة بالثعلبة، كذلك في حالة إصابة أحد التوائم وظهور الثعلبة فإن النسبة تزيد لتصل 55%.
  6. عوامل أخرى : مثل الأمراض التي تصيب الإنسان، كأمراض الأسنان وأمراض العيون وغيرها.

اسباب وعلاج لثعلبة الشعر بالثوم والاعشاب مجربة للاطفال والكبار

أعراض الإصابة بالثعلبة

  • فقدان الشعر من الرأس أو أماكن مختلفة من الجسم.
  • تساقط الشعر وفقدان الشعر فجأة.
  • غزارة تساقط الشعر، وربما كان تساقط الشعر بشكل خفيف.
  • الحكة والهرش في فروة الرأس.
  • ظهور تقرحات في فروة الرأس.
  • الصلع التام.
  • ملاحظة بقع صلع صغيرة ومستديرة.
  • توقف الشعر عن النمو.
  • يصبح الشعر خفيف ورقيق.
  • وجود ندوب على فروة الرأس.
  • وجود تقرحات في فروة الرأس.
  • تلف الشعر.
  • تقصف وجفاف الشعر.
  • ضعف الشعر.

علاج الثعلبة بالأعشاب

تختلف وتتعدد الوصفات الطبية الطبيعية التي تهدف لعلاج الثعلبة مثل استخدام وصفات العسل، ولكن من أفضل الوصفات والتي تعتبر ذات نتائج إيجابية  وفاعلية كبيرة في علاج الثعلبة هي وصفة الثوم، وسنتعرف على مقادير الوصفة وطريقة تحضيرها واستخدامها

  • الثوم

مقادير الوصفة

  1. 1 ملعقة كبيرة زيت الصبار.
  2. 1 ملعقة كبيرة عصير ثوم.
  3. 3 ملاعق بابونج.
  4. ملعقة عسل.
  5. صفار بيضتين.
  6. ماء.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. في البداية يجب تحضير عصير الثوم وذلك بتقشير الثوم وعصره للحصول على الكمية المطلوبة من زيت الثوم.
  2. خلط عصير الثوم مع العسل.
  3. وضع الخليط في البراد.
  4. نقوم بتحضير وعاء على النار وإضافة الماء والبابونج وتركه ليغلي مدة نصف ساعة.
  5. وخلال غلي الماء نخرج الخليط من البراد، ونضيف له صفار بيضة واحدة ونخلط المكونات لحين أن تمتزج المكونات، وبعد تجهيز الخليط نضيف زيت الصبار.
  6. بعد جهيز الخليط يتم تدليك فروة الرأس والجزء المصاب بالخليط بكل هدوء ولطف، وبعد الانتهاء من التدليك نحضر قطعة قماش أو منشفة نظيفة ونلف بها الرأس لمدة 20 دقيقة.
  7. بعد انقضاء المدة المذكورة نغسل الشعر بالشامبو مرة واحدة، كما يفضل استخدام جونسون الأطفال، ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ بدون شامبو.
  8. بعد الانتهاء من غسل الرأس نستخدم البابونج الذي تم إعداده وتحضيره وغسل الرأس به ونتركه قليلاً على الرأس ومن ثم نغسل الرأس بالماء الدافئ، ويتم تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع للوصول لأفضل النتائج.
  • حليب جوز الهند : في البداية نقوم بحضير الدقيق وحليب جوز الهند، ونخلط المكونات للحصول على عجينة، يتم تطبيقها ووضعها على المكان المصاب، حيث يساعد هذا المعجون بصيلات الشعر ويحفز نموها ويمدها بالعناصر الغذائية التي تحسن صحة فروة الرأس وهذا ينعكس على نمو الشعر.
  • الكركديه الصيني : نخلط أزهار الكركديه مع القليل من زيت الهندباء ونضعه على فروة الرأس وخصوصاً الجزء المصاب، وتساعد هذه الأزهار في المحافظة على صحة الشعر وتزيد من قوته ولمعانه وتمنع تقصف الشعر، كما أنها تساعد في تحفيز بصيلات الشعر على النمو والتجدد.
  • الشاي الأخضر : الشاي الأخضر عنصر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحفيز خلايا وتجديدها والتخلص من الجذور المختبأة والتي تسبب تساقط الشعر، قم بغمس قطنة أو قطعة من القماش وامسح بها المنطقة المصابة.
  • الحلبة : تحتوي الحلبة على هرمون يساعد في إعادة بناء ونمو بصيلات الشعر التي أصابها التلف بسبب الثعلبة،  كما تحتوي الحلبة على مركبات عضوية وبروتينات تحفز الشعر على النمو بالإضافة إلى تحسين مناعة فروة الرأس ضد الثعلبة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج داء الثعلبة

علاج داء الثعلبة عند النساء بالثوم وبالاعشاب

علاج ثعلبة الذقن أو ثعلبة اللحية

علاج ثعلبة الذقن أو ثعلبة اللحية بالثوم أو الخل أو الاعشاب