علاج الشيب المبكر نهائيا مجرب

تعتبر صبغة الميلانين هي المسئولة عن إعطاء اللون للشعر ويرجع اختلاف لون الشعر بسبب احتواء صبغة الميلانين على الميلانين الفاتح والذي يطلق عليه اسم فيوميلانين، والميلانين الداكن المسمى يوميالنين، حيث تتداخل هذه العناصر وتشكل لون الشعر الخاص للإنسان، وتختلف هذه النسب من شخص لآخر فنجد الأشخاص أصحاب الشعر الفاتح، وكذلك نجد أشخاص ذوو شعر داكن بحسب أغلبية الصبغة التي توجد بأجسامهم، ومع دوران عجلة الزمان يبدأ الجسم بفقدان قدرته على انتاج صبغة الميلانين، وهذا يؤدي لتغير لون الشعر وتحوله للون الرمادي أو اللون الأبيض والذي يطلق عليه اسم الشيب.

علاج الشيب المبكر نهائيا

لا يقتصر ظهور الشيب على كبار السن فقط، إذا يمكن أن يظهر الشيب في عمر مبكر، وتتزايد فرص ظهور الشيب مع التقدم في السن، وتختلف الأسباب والعوامل التي تؤدي لظهور الشيب المبكر، وكذلك توجد طرق مختلفة تساعد في الحد من ظهور الشيب المبكر وتأخير ظهوره، وفي هذا الموضوع سنقوم بذكر كافة هذه التفاصيل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

اسباب ظهور الشيب المبكر

  1. اسباب وراثية : حيث يكون أحد الأبوين قد مر بهذه المرحلة في سن مبكر.
  2. نقص فيتامين ب12 : حيث يؤثر نقصان فيتامين ب 12 على الشعر ويؤدي لظهور الشيب المبكر.
  3. مشاكل الغدة الدرقية : إصابة المرء بالمشاكل الصحية المختلفة واضطرابات في الغدة الدرقية.
  4. الضغط النفسي والتوتر : للضغط النفسي تأثير سلبي على الجسم بشكل عام وكثرة الضغوط النفسية والتوتر يزيد من فرص ظهور الشيب المبكر.
  5. التدخين : بحسب ما أثبتته العديد من الدراسات العلمية أن الأشخاص المدخنين تزداد فرص ظهور الشيب المبكر لديهم عن الأشخاص الغير مدخنين.

علاج الشيب المبكر

  1. زيت اللوز وعصير الليمون : نقوم بخلط ثلاثة ملاعق عصير الليمون مع ملعقتين من زيت اللوز في إناء، ونخلط المكونات للحصول على مزيج متجانس ونضعه على فروة الرأس والشعر، ونترك الخليط لمدة نصف ساعة ثم نغسله بالشامبو.
  2. الجزر وزيت السمسم : نُحضر عصير الجزر ونضيف له 100 مل من زيت السمسم و50 مل بودرة بذور الحلبة، ونضع المكونات في زجاجة ونضعها في الشمس لمدة 21 يوم، ثم نقوم باستخدام الخليط ويتم تطبيقه على الشعر وفروة الرأس مع التدليك بلطف لفروة الرأس، وتستخدم هذه الوصفة لمدة 3 شهور على أقل تقدير.
  3. الشاي الأخضر : يتم استخدام الشاي الأخضر في إعادة اللون للشعر وذلك بغلي ملعقتين من الشاي مع القليل من الملح وترك الخليط يغلي لمدة دقيقتين ثم نتركه ليبرد، ويتم غسل الشعر بالشاي وتركه ليجف بدون استخدام منشفة، ويتم تكرار هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.
  4. الحناء : ترتكز هذه الوصفة على تحضير الحناء في المنزل وذلك بطحن أوراق الحناء وإضافة ملعقة من القهوة وملعقة من الحليب واخلطي المكونات للحصول على خليط واحد، ويتم تطبيق الوصفة بوضع المنتج على الشعر بشكل متساوي وتركه لحين أن يجف تلقائياً، ويتم تكرار الوصفة 4 مرات بالأسبوع.
  5. البصل : نحضر عصير البصل ونستخدمه على فروة الرأس مع التدليك بلطف، ونتركه على الرأس لمدة ساعة، ويتم تكرار الوصفة بشكل يومي، كذلك يمكن تقطيع بصلة واستخدام أجزاءها في تدليك فروة الرأس.
  6. الميرمية واكليل الجبل : نضع كأس ميرمية ونصف كأس من اكليل الجبل ونضعها في إناء يحتوي على مقدار كوبين من الماء ونضعه على النار لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك نتركه ساعتين، وعند تطبيق الوصفة يتم تطبيق الوصفة على فروة الرأس والشعر ويتم ترك الخليط على الشعر لحين أن يجف من تلقاء نفسه قبل غسل الشعر، ويتم تكرار الوصفة 3 مرات في الأسبوع.
  7. جوز الهند وأوراق الكاري : نغلي القليل من أوراق الكاري وكأس زيت جوز الهند لمدة 5 دقائق، أو لحين تحول أوراق الكالي للون الأسود، ويتم تصفية الزيت ويوضع بإناء، ويتم استخدامه في تدليك فروة الرأس والشعر 4 مرات في الأسبوع، ويفضل استخدام في الليل ووضعه قبل النوم وتركه للصباح.

نصائح لتجنب ظهور الشيب

توجد العديد من النصائح التي تساعدك في الوقاية من ظهور الشيب المبكر وخصوصاً في سن مبكر ومن هذه النصائح

  1. مراجعة الطبيب : حيث تساعد مراجعة الطبيب واستشارته في تفادي الأسباب التي تؤدي لظهور الشيب المبكر وخصوصاً في انعدام فرص ظهور الشيب بسبب العوامل الوراثية.
  2. ترك التدخين : التوقف عن التدخين امر مهم ومفيد للصحة بشكل عام وترك التدخين يزيد من فرص عدم ظهور الشيب المبكر.
  3. تناول الأطعمة الصحية : وخاصة الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخصوصاً فيتامين ب12 والذي عنصراً مهماً لصحة الشعر ومنع ظهور الشيب المبكر بالإضافة لمحاربته لتساقط الشعر، ويوجد فيتامين ب 12 في الألبان والخضروات والأسماك والدجاج واللحوم والبيض.
  4. العناية بالشعر : يجب الاهتمام بالشعر والعناية المستمرة به ومعالجه المشكلات التي قد تصيب الشعر، كما يجب ترك العادات الخاطئة التي يمارسها المرء والتي تسبب بضرر على الشعر.
  5. تجنب استخدام الزيوت العطرية : لاحتوائها على المواد الكيميائية القوية والتي قد تسبب تلف الشعر وظهور الشيب بسن مبكر.
  6. فحص الغدة الدرقية : لارتباطها بشكل وثيق في ظهور الشيب المبكر.
  7. ترطيب الشعر : حيث أن الشعر الجاف هو اكثر انواع الشعر عرضة لظهور الشيب المبكر.
  8. التغذية الصحية والسليمة : والتي تعتمد على البروتينات وتناول المنتجات الغنية به مثل السبانخ، الألبان، الزبدة، وغيرها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

شيب الشعر

اسباب وطرق علاج الشيب المبكر عند الرجال والنساء بالاعشاب

شيب الشعر

علاج الشيب المبكر ، كيفية التخلص من شيب الشعر للرجال والنساء