علاج وتنظيف صمغ وشمع الأذن بالأعشاب Glue ear



من الشائع ملاحظة وجود الصمغ أو الشمع في الأذن ، فما طبيعة هذا الشمع وكيف يمكن لنا تنظيفه من الأذن بطريقة صحيحة؟

Ear cleaning تنظيف الأذت

ما هو الشمع أو الصمغ ؟

يعتبر الشمع ويسمى أيضاً الصمغ من الإفرازات الدهنية في الأذن كما أنه يحوي بعض من الخلايا الميتة ، ويكون لون هذا الإفراز أصفر وله قوام لزج وقد يكون سائل أو صلب ، فطبيعة هذه الإفرازات تختلف من شخص إلى أخر ، والهدف من هذه المادة هو حماية الأذن من أي مادة غريبة تدخل إلى القناة السمعية. لكن أحياناً يزداد تراكم هذه المادة وتسبب بعض المشاكل كالحكة وبعض المشاكل الصحية.





تنظيف شمع صمغ والأذن بالأعشاب

أثبتت جميع الأبحاث والدراسات الطبية بأن استخدام الماسحات القطنية في تنظيف الأذن يدفع الصمغ أعمق داخل الأذن ، وهذا ما يجعل استخراجه وتنظيفه لاحقاً عملية أصعب ، ويؤدي مع الوقت إلى تراكم الصمغ أكثر في تلك المنطقة العميقة ما قد يسبب الكثير من الأعراض الصحية الضارة . بدلاً من استخدام هذه الوسائل التقليدية يمكن استخدام بعض الوصفات والأعشاب الطبية من مثل:

زيت الزيتون

فعلى سبيل المثال يمكن استخدام قطرات من زيت الزيتون ووضعها في الأذن والانتظار قليلاً لحوالي ربع ساعة ثم مسح الأذن بشكل خارجي وتكرار هذه العملية عدة مرات خلال اليوم.

الثوم

يمكن استخدام زيت الثوم لإزالة الصمغ المتراكم في الأذن بشكل فعال خاصة إذا كان هناك ألم في الأذن ، لأن الثوم يساعد في علاج الالتهابات الموجودة في الأذن والناتجة عن تراكم الصمغ هناك. ويمكن الحصول على زيت الثوم من طحن الثوم وعصره أو شراءه جاهزاً ، ويتم إدخال قطرات من زيت الثوم في الأذن ثم تنظيفها خارجياً كطريقة استخدام زيت الزيتون تماماً.

زيت جوز الهند

بالإضافة إلى زيت الزيتون وزيت الثوم يمكن أيضاً استخدام زيت جوز الهند ، لأنه يحوي الكثير من الأحماض الدهنية التي تشبه في تركيبها للصمغ الطبيعي ، وهذا يساعد في جذب الصمغ وإخراجه من الأذن ، كما أن زيت جوز الهند يعتبر مضاد للالتهابات البكتيرية ما يساعد في القضاء عليها في حال وجوده في الأذن خلال فترة تراكم الصمغ.

أعراض بقاء الشمع في الأذن

إن استمرار وجود الشمع في الأذن وعدم تنظيفه له العديد من المضاعفات الصحية غير المرغوبة من مثل الشعور بالحكة وألم في داخل الأذن ، وعند الإحساس بهذه الأعراض يجب على الفور زيارة الطبيب المختص للمساعدة في إزالة الصمغ.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج التهاب الأذن الوسطى

علاج التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال بالاعشاب

العلاج بالاعشاب

علاج الروماتيزم بالأعشاب الطبية والطب البديل