اسباب واعراض وعلاج تشنج المعدة أو عضلات المعدة بالاعشاب

تختلف وتتنوع الأسباب التي تؤدي للإصابة بتشنج المعدة وتشنج عضلات المعدة، ويعتبر تشنج المعدة من الحالات التي تسبب إزعاجاً مستمراً وطويلاً وتجعل المرء ملازماً للمنزل، مما يؤثر على سير أعماله ونشاطاته اليومية التي يجب القيام بها، كما أنها تؤثر على الحالة المزاجية للشخص، وفي هذا الموضوع سنتناول الحديث عن أسباب تشنج المعدة او تشنج عضلات المعدة ومعرفة أعراضها بالإضافة للتعرف على افضل الأعشاب التي تساعد في علاج تشنج المعدة.

ما هو التهاب فم المعدة وعلاج الالتهابات وعلامات الاصابة

أسباب تشنج المعدة

  1.  التهابات المعدة.
  2. التهابات المسالك البولية.
  3. إصابة المرء بمتلازمة القولون العصبي.
  4. عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي.
  5. الدورة الشهرية عند النساء.
  6. زيادة حموضة المعدة.
  7. الإجهاد والتعب البدني.
  8. السمنة وزيادة الوزن المفرطة.
  9. تناول بعض الأدوية مثل تناول الأدوية التي تعمل على تأخير الحيض.
  10. الزائدة الدودية.
  11. وجود انسداد في داخل الأمعاء.
  12. كثرة تناول الموالح والأطعمة المالحة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض تشنج المعدة

  • ألم في المعدة أو في محيط عضلات المعدة.
  • اضطراب الجهاز الهضمي وعسر الهضم.
  • عدم الراحة والانزعاج بعد تناول الطعام.
  • الإسهال و الإمساك.
  • غثيان وتقيؤ.
  • زيادة حموضة المعدة
  • الانتفاخ وغازات البطن والإحساس بألم بالبطن.

علاج تشنج المعدة بالاعشاب

قبل الخوض في علاج تشنج المعدة أو تشنج عضلات المعدة يجب تحديد السبب الرئيسي لوجود تشنجات المعدة، وقد يتطلب ذلك زيارة الطبيب والخضوع للتشخيص وإجراء بعض الفحوصات لتحديد السبب والعلاج الأنسب لعلاج تشنجات المعدة.

توجد مجموعة من الأعشاب الطبيعية والمكونات المنزلية التي لا يخلو منها أي بيت والتي تساعد في علاج تشنجات المعدة والحد من الألم المصاحب لها ومن أبرز هذه الأعشاب:

  1. جذر الزنجبيل : ويتم استخدام منقوع جذر الزنجبيل بصورة واسعة في الدول الآسيوية لعلاج تشنج المعدة والتقليل من ألم المعدة، ويحتوي جذر الزنجبيل على مواد تساعد في تهدئة عضلات المعدة، مثل مادة Gingerols، ومادة Shogaol، ولهذا يتم تناول وشرب منقوع جذر الزنجبيل عند الإحساس بتشنج المعدة.
    ولتحضير جذر الزنجبيل قم بتقشير جذور الزنجبيل وتقطيعها وإضافتها لإناء به ماء مغلي واترك الجذور تغلي لعدة دقائق، ثم أبعده عن النار واتركه ليبرد قليلاً وأضف القليل من العسل لتحلية المشروب وشربه.
  2. النعناع : يعد النعناع من المكونات التي تتميز بخصائصها في تهدئة وإرخاء العضلات المشدودة والمتشنجة، كما يعتبر النعناع مانعاً للانقباضات، ويساعد النعناع في تحسين وصول الأحماض المعوية وأحماض المرارة، وهذا يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي وحماية بطانة المعدة، ويمكنك تحضير شاي النعناع وشربه للحد من تشنجات المعدة والانتفاخ والتخلص من عسر الهضم.
  3. الليمون الدافئ : ويعتبر الليمون عنصر مهم لتحقيق توازن الأحماض الموجودة في المعدة، كما أنه يساعد في تحسين الهضم والحماية من تشنجات المعدة التي تنشأ عن مشكلة عسر الهضم.
    لتحضير الليمون الدافئ قوم بغلي كأساً من الماء وأضف لها شرائح الليمون المقطعة ودع الماء ليبرد قليلاً واشربه، ولتحسين طعم الشراب يمكنك تحليته بالعسل.
  4. البابونج : البابونج من المصادر المهدئة ويحتوي البابونج على مركبات مهدئة تساعد في علاج تشنج عضلات المعدة، إضافةً لذلك يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات وتقلل من الشعور بالألم، ويساعد مشروب منقوع البابونج في إرتخاء عضلات المعدة والحد من أعراض عسر الهضم وتخفيف الألم في المعدة.
  5. ماء الأرز : وهو الماء الذي يبقي بعد طبخ الأرز، حيث يقوم ماء الأرز بتلطيف الأمعاء والمعدة والحد من الالتهابات التي تصيب المعدة والأمعاء ويعمل على تشكيل بطانة واقية رقيقة في لجدار المعدة، ويساعد ماء الأرز في تخفيف التشنجات وتقليل عسر الهضم والحد من التهابات المعدة.

الوقاية من تشنج المعدة و وعضلات المعدة

  • شرب كمية كافية من الماء خلال النهار.
  • الإحماء وتهيئة الجسم قبل البدء بأي نشاط أو تمرين يتطلب جهداً عضلياً.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.
  • الحد من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون المشبعة الضارة.
  • تجنب تناول الأكل ثم النوم مباشرة بعد الأكل.
  • الحد من شرب وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب الم الظهر وطرق تخفيف الالم والعلاج

اسباب واعراض وطرق علاج تشنج عضلات الظهر السفلية بالاعشاب

ribcage-القفص الصدري

اسباب واعراض وعلاج تشنج عضلات القفص الصدري