طرق علاج فوبيا الزواج للبنت أو الشاب

الكثير من الفتيات أو الشباب المقبلين على الزواج وعند اقتراب موعد الزفاف او يوم الزواج تكون لديهم رغبة كبيرة وقوية في الانسحاب، وتجول فكرة في عقول الغالبية بأن فكرة الزواج هي فكرة مخيفة والتي تبين مدى التردد والحيرة من موضوع الارتباط بشريك حياة وإنشاء الأسرة وتحمل المسئوليات اتجاه العائلة، وتعتبر مشكلة فوبيا الزواج أو الخوف من الزواج من المشاكل المنتشرة والشائعة بين الشباب والفتيات وقد تصل درجة الخوف هذه لرفض الزواج من الأصل وتفضيل حياة العزوبية والعنوسة عن الزواج.

بحسب ما ذكره الأخصائيين فإن فوبيا الزواج هي حالة نفسية مرضية تصيب الإنسان تؤدي للقلق والتوتر من اتخاذ المرء للقرارات المصيرية والتي قد تكون قرارات حاسمة في حياته، ومنها الخوف الشديد وعدم الإقدام على فكرة الزواج، وفوبيا الزواج هي خلل نفسي لا يستند على أي أسباب منطقية.

طرق علاج فوبيا الزواج للبنت أو الشاب

أسباب فوبيا الزواج

  • الأسباب العائلية: مثل كثرة الخلافات والتوتر الذي يسود بالعائلة، أو مشكلة انفصال الوالدين، الأمر الذي يؤدي لوجود دافع عند الشاب أو الفتاة خوفاً من تلقي نفس المصير.
  • تجربة فاشلة سابقة: فعندما يختبر الشاب أو الفتاة تجربة زواج أو خطوبة فاشلة فإن ذلك سيولد لديهما الخوف والقلق من العيش تجربة أخرى فاشلة.
  • الخوف من حمل المسئولية: فالزواج هو منبع لتحمل المسئوليات، والكثير من الأشخاص المقبلين على الزواج يشعرون بالخوف والقلق من المسئوليات المختلفة التي سوف تقع على أكتافهم وعاتقهم.
  • عدم الاستعداد النفسي: فعدم الاستعداد والتهيئة النفسية للزواج أحد الأسباب التي تؤدي للإصابة بفوبيا الزواج.
  • الشخصية المترددة: فغالبية الأشخاص الذين يترددون في اتخاذ القرارات الخاصة بحياتهم يعانون من ارتفاع نسبة القلق والتوتر من الإقدام على فكرة مثل الزواج.
  • التعلق بالأهل: فالخوف الزائد والمتواصل من الابتعاد عن الأهل وزيادة الاشتياق لهم يدفع الكثيرين لعدم حسم قرار الزواج.
  • التعرض للتحرش: فتعرض الفتاة للتحرش الجنسي في إحدى مراحل حياتها يجعلها في نفور وخوف دائم ومستمر من الطرف الآخر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

طرق علاج فوبيا الزواج

  • استشارات ما قبل الزواج: فيمكن للشاب أو الفتاة استشارة أحد المختصين بشئون الأسرة أو استشارة طبيب نفسي واستشاراتهم حول موضوع الزواج، ويمكن أن يساعدوهم في تقبل فكرة الزواج وتحديد كافة النقاط والمشاكل التي قد تحدث في المستقبل والتي تثير مخاوفهم من الزواج، وهذا يساعد في تفادي النزاعات والمشاكل بين الشريكين.
  • التعرف على كينونة الزواج وطبيعته بواقعية: فالزواج هو ارتباط واتفاق بين شريكين ويتوجب عليهما مشاركة المسئوليات واللحظات والطموحات ومواجهة كافة التحديات التي تواجههما بالحياة.
  • التخطيط للحياة الزوجية والمستقبل بدقة: وهذ من الحلول الفعالة في تجاوز هذه المشكلة، فكلما أصبحت الواجبات والمسئوليات واضحة ومعروفة أمام الزوجين فإن احتمالية الإصابة بالقلق والخوف من الزواج تنخفض.
  • مشاركة المخاوف مع الزوج أو الزوجة: فترة الخطوبة أو فترة ما قبل الزواج فترة مهمة وتتطلب مهارات خاصة في التواصل من اجل تقوية العلاقة بين الشريكين، ويفضل التحدث مع الشريك عند العمل والحياة الزوجية ومستقبل الأطفال والقضايا الأخرى التي يشعروا بالخوف اتجاهها وتبديد هذه المخاوف.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج فوبيا الظلام

علاج فوبيا الظلام عند الاطفال والنساء بالاعشاب

علاج الخوف من المرتفعات

كيف اتخلص من فوبيا المرتفعات والخوف عند النظر من أعلى