10 أكلات هامة ومفيدة للحامل و 10 أخريات ضارة لهن

العديد من الأمهات الحوامل يتساءلون عن الأطعمة التي تفيد حملهم وتفيد صحة جنينهم, وتلك التي تضرهم وتؤذيهم هم وجنينهم؛ ومساعدة منا في إرشادكم نحو الطريق الصحيح ولتستطيعوا معرفة أهم الأغذية بالنسبة لكم وأكثرها ضررا نعرض لكم قائمة ببعض الأطعمة التي تنفعكم مع السبب، وتلك التي تضركم مع السبب، ونتمنى أن تستفادوا من تلك القائمة وربما نستعرض لكم عدد آخر من الأطعمة المفيدة للحمل وتلك الضارة له في وقت لاحق.

أكلات هامة ومفيدة للحامل

أهم الأغذية المفيدة للحامل والجنين

  1. الأفوكادو: يتميز الأفوكادو باحتوائه على حمض الفوليك مما يساعد على تنمية الجنين ومنع تكون التشوهات في الجهاز العصبي للجنين، كما أنه يساعد في علاج بعض حالات الانيميا التي تصيب بعض الحوامل.
  2. التمر: إن التمر ينصح دائما بتناوله في أثناء الحمل، وذلك لغناه بالحديد والفيتامينات المختلفة وغيرها من المواد المفيدة التي تستفاد منها الحامل، ولكن بالتأكيد يجب تناول 10 تمرات بحد أقصى في اليوم.
  3. البرتقال: من الأغذية الهامة للحامل ليس لأنه يمد الحامل بالمواد المفيدة للجنين فقط، ولكن لأنه يساعد على حماية الأم والحفاظ على مناعتها ويقويها أثناء فترة الحمل.
  4. التفاح: يحتوي التفاح على الحديد الذي يعالج الانيميا التي تصيب أغلب الحوامل، كما أنه يمدها بالكثير من العناصر الغذائية دون التأثير على وزنها لذلك ينصح به من أجل الحوامل.
  5. الموز: يمد الموز الحوامل بالعديد من المواد المغذية لهم وللجنين بداخلهم، كما أنه يقلل من أعراض الحمل المختلفة مثل الغثيان والإمساك وغيرها، ولكن يكفي تناول حبة واحدة منه يوميا.
  6. الرمان: يقدم الرمان عدد كبير من الفوائد أثناء الحمل فهو يعالج الانيميا، ويقلل من حالات الإصابة بها، وكذلك يقلل من الإمساك لدى الحوامل، وأيضا يعمل على وقاية الأجنة من التشوهات الخلقية نظرا لغناه بحمض الفوليك، هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي يقدمها الرمان للحوامل.
  7. الكيوي: يعتبر الكيوي من الفواكه الهامة للحوامل لما يقدمه من ألياف تساعد في علاج الإمساك لدى الحوامل، وكذلك حمض الفوليك الهام للحوامل والأجنة كذلك.
  8. المشمش: يحتوي على نسبة عالية من المعادن التي تقلل من نسبة الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وكذلك غني بالألياف التي تعالج الإمساك الذي يعاني منه عدد كبير من الحوامل.
  9. الجوافة: إن الجوافة من الفواكه التي تحتوي كثير من الفوائد للحوامل منها على سبيل المثال أنها تقلل نسبة الإصابة بالولادة المبكرة، وكذلك تقي الحوامل من الانيميا، وتفيد الجنين والأم، وتقي الجنين من التشوهات الخلقية، هذا بالإضافة إلى فوائد أخرى متعددة تقدمها الجوافة للحوامل.
  10. التين: يساعد على وقاية الأجنة من التشوهات كم أنه يساعد على نمو العظام نظرا لغناه بالكالسيوم وغيره من المواد التي تساعد على نمو عظام الجنين، وكذلك يقي المرأة الحامل من الانيميا والإمساك.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

بالرغم من أن ما قدمناه هنا هو أسماء 10 فواكه فقط مما تفيد الحوامل إلا أن هناك العديد من الأطعمة والمأكولات الأخرى التي تفيد الحوامل والتي قد نلقاكم معها خلال مقالات أخرى، وأخيرا وقبل أن ننتقل إلى العشر مأكولات الضارة بالحوامل نذكركم أن كل ما ذكرناه بالأعلى لا يجب الإكثار منه لأنه هناك دائما مضار من الإكثار في الطعام مهما كان ذلك الطعام صحيا ولذلك وجب الاعتدال دائما.

بعض الأطعمة والمشروبات المضرة للحامل

  1. التونا: إن التونا من الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق، لذلك ينصح بعدم تناول الحامل لها لأن الزئبق يضر الجنين, وكذلك عدة أنواع من الاسماك الشبيهة بالتونة مثل أبو سيف وغيرها الكثير.
  2. الزنجبيل: يؤدي الزنجبيل إلى إحداث نزيف أثناء الحمل، وقد يسبب الإجهاض عند تناوله أثناء الحمل، ولذلك لا يستحسن تناوله أبدا أثناء الحمل وإن كان من الممكن تناوله في الشهر التاسع وإن كان بكميات صغيرة.
  3. القرفة: تعمل القرفة على زيادة انقباضات الرحم مما يؤدي غلى انفصال المشيمة وفقدان الجنين، ولذلك يمنع تناولها على الإطلاق أثناء الحمل إلا في حال كنت في الشهر التاسع وفتح عنق الرحم وبدأت الولادة، فيمكن تناول القرفة في تلك اللحظة لتسهيل عملية الولادة والتخفيف من أوجاعها.
  4. البردقوش: ينصح بعدم تناول البردقوش أثناء الحمل لأنه قد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة نظرا لكونه يزيد من انقباضات الرحم.
  5. العرقسوس: يفضل عدم تناول الحوامل للعرقسوس حيث أن العرقسوس يحتوي على مواد تضر بالجنين، كما أنه يعمل على رفع ضغط الدم، وكذلك يسبب انقباض في عضلة الرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  6. الحلبة: مثلها مثل القرفة قد تؤدي إلى حدوث إجهاض إذا ما تم تناولها أثناء الحمل نظرا لكونها تزيد من انقباضات عضلة الرحم.
  7. الميرامية: تعد الميرامية هي الأخرى من الأعشاب الممنوع تناولها أثناء الحمل لأنها تسبب الإجهاض والولادة المبكرة للأم الحامل.
  8. النعناع: لا ينصح بتناول النعناع بكثرة أثناء الحمل ويفضل عدم تناوله على الإطلاق لأنه يسبب انقباض الرحم مما قد يسبب الإجهاض.
  9. القهوة: ينصح بعدم الإكثار في شرب القهوة نظرا لكثرة الكافيين بها الأمر الذي يضر بالجهاز العصبي للجنين، كما يزيد من الحموضة في معدة الأم المضطربة معدتها من الاساس نتيجة الحمل.
  10. الشاي: يفضل التقليل منه قدر المستطاع إلى كوب في اليوم أو أقل لنفس الاسباب التي يتوجب علينا تجنب القهوة من أجلها.

في النهاية: أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم وحذرتم المواد الضارة وإن شاء الله في مقالات أخرى نقدم لكم أكثر عن ما يفيد المرأة الحامل ويضرها سواء من أطعمة او عادات أو غيرها من الأمور التي تهم كل حامل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

التمر للحامل فوائد واضرار

فوائد واضرار التمر للحامل

وحام الحامل متى يبدأ ومتى ينتهي

متى ينتهي الوحام للحامل في أي شهر؟