افضل الأغذية لتقوية العظام والمفاصل بعد سن اليأس وحتى الستين

تقوية العظام والمفاصل لا تتم بيوم وليلة أو باسبوع أو فترة زمنية معينة قصير، بل إنها خطوة تقوية العظام تبدأ منذ مرحلة الطفولة، وبالحصول على التغذية الصحيحة فهذا يعتبر أفضل خط دفاع للمحافظة على صحة العظام والمفاصل ومنع الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن، حيث أنه مع التقدم في السن والوصول لمرحلة الثلاثين فإن الجسم يبدأ يفقد قدرته على انتاج وتجديد العظام بالسرعة الكافية، كذلك بعد وصول النساء لسن اليأس فإن نسبة الإصابة بهشاشة العظام تصبح أكثر وتزداد.

في هذه الموضوع سنقوم بالتطرق لذكر الخطوات التي تساعدنا في تقوية العظام والمحافظة على صحة العظام والمفاصل وأيضاً معرفة الأكلات والأطعمة التي تقوي وتعزز صحة العظام.

افضل الأغذية لتقوية العظام والمفاصل بعد سن اليأس وحتى الستين

أفضل الأغذية لتقوية العظام

  • تناول كمية كافية من الكالسيوم يومياً : العظام من مكونات الجسم المصنوعة من الكالسيوم، لذا فإن أفضل وأنجح طريقة لمنع الإصابة بالتهاب بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتزمي هو إضافة عنصر الكالسيوم للنظام الغذائي بشكل كافي، وتناول الكالسيوم يومياً يحافظ على صحة العظام مع التقدم بالسِن، ويمكن الحصول على الكالسيوم بشراء حبوب الكالسيوم وإضافتها للطعام.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • الحصول على قدر كافي من فيتامين D يومياً : لفيتامين D دور مهم في جسم الإنسان، فهو يساعد في امتصاص الكالسيوم، وتختلف مصادر الحصول على فيتامين D مثل التعرض لأشعة الشمس، تناول الحليب، تناول حبوب الفيتامينات، أسماك السلمون وأسماك التونة، صفار البيض، الفواكه الطبيعية، عصير البرتقال وغيرها.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وصحي : لا يقتصر دور حماية وتعزيز صحة العظام على فيتامين D، والكالسيوم فقط، بل إن للعناصر الأخرى مثل فيتامين D,A, والمغنيسيوم والبروتينات والزنك وغيرها من العناصر دور فعال ومهم في بناء العظام وحمايتها، وباتباع النظام الغذائي المتوازن والصحي والذي يشتمل على كافة هذه العناصر فإنك تضمن الحصول على مختلف العناصر التي تساعد في تقوية العظام والمفاصل.
  • ممارسة الرياضة : لممارسة الرياضة العديد من الفوائد المختلفة والتي تلعب دور مهم في حماية العظام وزيادة صحة عظام الجسم وزيادة قوتها، وتساعد ممارسة الرياضة في تقوية العضلات، إبطاء هشاشة العظام، تحسين الوزن.
  • منع شرب الكحول.
  • عدم التدخين.
  • تأمين المنزل : بمعنى محاولة عدم السقوط كثيراً على الأجسام الصلبة في المنزل، وفرَش الأرض بالحصير المطاطي، ورفع السجاد الناعم والذي يتسبب في التعثر، وتأكدي دائماً من الوقوف بثبات عند الدخول للحمام.

أطعمة تساعد في تقوية العظام

  1. الحليب ومشتقاته : وذلك لأنه المنبع الأكثر كثافة بالكالسيوم الذي يعد مصدر قوة العظام وزيادة صلابتها وكثافتها.
  2. الخضروات الورقية : مثل الملفوف، اللفت، وهي من الخضروات التي تحتوي على نسب مختلفة من الكالسيوم.
  3. فول الصويا : يلعب فول الصويا دوراً مهما في المحافظة على كثافة العظام المعدنية، وذلك لأن فول الصويا يقلص هجرة الكالسيوم من العظام وخصوصاً السيدات بعد سن اليأس.
  4. سمك السردين : وهو من المصادر الغنية بالكالسيوم والتي يفضل تناولها يوميا، وقيل إن الكالسيوم في السردين أكثر من الكالسيوم الذي يوجد بالحليب.
  5. المكسرات : تحتوي المكسرات على الأحماض الدهنية والبروتينات ، والكالسيوم أيضاً وهي عناصر مهمة لصحة العظام.
  6. الأسماك الدهنية : مثل تناول سمك السلمون والتي تعرف بغناها فيتامين د والأحماض الدهنية أوميغا 3 بالإضافة لاحتوائها على زيوت السمك التي تخفض نسبة الإصابة بهشاشة العظام.
  7. السمسم : السمسم من المصادر الغنية بالكالسيوم ويمكن تناوله بأكثر من طريقة حسب الاستخدام.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

تقوية العظام لكبار السن أو الأطفال

كيفية تقوية العظام لكبار السن أو الأطفال أو للحامل

human-skeleton برد العظام

طرق علاج الشص في العظام أو الكسور بالاعشاب الطبيعية