اسباب وعلاج التقلب في النوم والحركة الكثيرة

التقلب في النوم وكثرة الحركة هي من الظواهر المنتشرة بصورة كبيرة، ولا يعتبر التقلب مشكلة صحية أو أمراً يثير القلق والخوف عند المرء، ففي بداية ظهور التقلب ساد شك لدى المصابين به أنهم مصابين بأمراض صحية معينة، ولكن مع دراسة هذه الحالة تبين أن التقلب في النوم يسمح للجسم بالقيام بوظائف وعمليات حيوية يعجز الجسم عن أداءها أثناء اليقظة.

أثناء النوم الإنسان لا يرى نفسه ولكن عند حدوث حركة في الجسم أو التقلب على الفراش فإن المرء سيشعر بهذه الحركة، وفي أغلب الحالات فإن التقلب غير مستمر ولا يكون إجبارياً، ولكن يحدث التقلب في النوم مرتين أو ثلاثة مرات كل ست ساعات من النوم، ويقصد بالتقلب في النوم تغيير الاتجاه التي بدأ منها النوم، فلو نام المرء مثلاً ووجه وجسمه على الجهة اليمنى، فإنه عندما يستيقظ سيلاحظ أنه قد استيقظ على الجهة الأخرى أو أن جسمه ووجه للأعلى، وهذه إشارة لحدوث تقلب خلال النوم، وسنتحدث في هذا الموضوع عن أسباب التقلب وعلاجه وطريقة الحصول على نوم هادئ وعميق.

اسباب وعلاج التقلب في النوم والحركة الكثيرة

أسباب التقلب في النوم

تحمل أسباب التقلب خلال النوم الكثير من الغرابة، ولكن هذه الأسباب بنيت على تفسيرات علمية، فالتقلب في النوم هو فعل لاإرادي من الجسم وذلك نتيجة النشاط الغير ملحوظ للجسم، فالإنسان عندما يخلد للنوم فإنه يعتقد أن جميع أجزاء الجسم قد تعطلت وأخذت قسطاً من الراحة، وهذا ملحوظ على الأجزاء الظاهرة مثل العينين والوجه والأطراف، إلا أن الأعضاء الداخلية بالجسم تستمر في العمل بشكل طبيعي مثل الرئتين والقلب والعقل والكبد وغيرها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

ويعد التقلب أكثر هذه النقاط حيرة، لأن خلايا الدم تستمر في أداء مهامها، وعند انقطاع الدم وعدم وصوله لجميع خلايا الجسم فإن العقل يصدر أمراً بديهياً بشكل مباشر لباقي الجسم ليقوم بأداء حركة كاملة لا إرادية بالتقلب للجهة الأخرى مما يسمح بانتشار الدم في كل خلايا الجسم.

علاج التقلب في النوم

كما ذكرنا فإن التقلب حالة منتشرة، ويمكن علاجها والتخلص منها بخطوات صغيرة وبسيطة وسهلة التطبيق، وستعود بفائدة كبيرة على جودة النوم، ومن هذه الخطوات :

  • عدم ترك الأضواء الملونة مشتعلة: اضطرابات النوم قد تكون لأبسط وأصغر الأسباب، فمثلاً وجود ضوء صغير أو نواسة في الغرفة أو الإضاءة المتوهجة المنبعثة من الهاتف المحمول تؤثر على النوم، ولهذا يفضل إطفاء الحاسوب والتلفاز وجميع الأجهزة الكهربائية الموجودة بالغرفة وخاصة التي تحتوي على مصباح ملون.
  • عدم النظر للساعة: الغالبية الكبرى من الأشخاص ينظرون للساعة عند استيقاظهم لأول مرة من النوم، وطبيعياً فإنهم سيحسبون عدد الساعات المتبقية للنوم، وهذا يؤثر على النوم الطبيعي، ولهذا ينصح بإبعاد الساعة وعدم النظر لها عند الاستيقاظ بالليل.
  • عدم نوم قيلولة منتصف النهار: النوم في منتصف النهار أو القيلولة تسبب ضرر للنوم في الليل، وقد تؤدي القيلولة للإصابة بالأرق والقلق في الليل، وإن كان يجب عليك أخذ قيلولة فيجب أن تكون قصيرة لا تتجاوز 20 دقيقة.
  • الأكل: يجب عليك عدم تناول عشاء ثقيل، والبعد عن أكل الوجبات الدسمة والكبيرة على وجبة العَشاء، لأن هذه الوجبات تجعل الجهاز الهضمي يشتغل بصورة كبيرة من أجل هضم الوجبة، وهذا يؤثر على الجسم ويُضعف من قدرة الجسم على الاسترخاء، لذلك يجب تعويد الجسم على الوجبات الخفيفة والصغيرة على العشاء.
  • ممارسة الرياضة: فلقد أثبت الدراسات والأبحاث أن ممارسة الرياضة والأنشطة الجسدية بانتظام تساعد في الحصول على ساعات نوم هادئة وذات جودة كبيرة، ويفضل ممارسة الرياضة قبل مدة قصيرة لا تزيد عن 4 ساعات قبل النوم، وذلك لأن الطاقة والادرينالين التي تنتشر بالجسم جراء ممارسة الرياضة تقلل فرص النوم بسرعة.
  • تجنب تدخين السجائر قبل النوم: يؤثر النيكوتين على الجسم، ويقلل التدخين من قدرة الجسم على النوم، علاوة عن زيادة حالة الأرق الموجودة عن الإنسان.
  • الحد من شرب الكحول: الكحول تعطي تأثير مهدئ لفترة قصيرة، وبعدها تنتاب موجة من اضطرابات النوم ويصعب النوم، ولذلك يفضل ترك شرب الكحول أو الحد منه.
  • النوم بغرفة معتمة: النوم في بيئة ظلمة ومعتمة تزيد من قدرة الجسم على الحصول على نوم عميق وأكثر راحة.
  • تطبيق روتين محدد للنوم يومياً: كأن تحدد وقت النوم ووقت الاستيقاظ كل يوم، وتعويد الجسم على روتين محدد يساعد الدماغ والجسم للتأقلم على ساعات ثابتة ومحددة من النوم والاستيقاظ.
  • الحذر من تناول الادوية المنومة: حيث أن هذه الأدوية أداة إغراء للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم ومن الأرق، ويجب الانتباه لتناول هذه الأدوية لأنها تسبب الإدمان كما يصاحبها ظهور العديد من الآثار الجانبية، وإذا كان تناول الأدوية المنومة من أجل علاج مرض أو حالة صحية معينة، فإن تناولها يكون مؤقت لفترة محدودة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Sleep disorder النوم القهري

اسباب وعلاج مشكلة النوم القهري بالأعشاب

أسباب وعلاج عدم القدرة على النوم وصعوبة النوم العميق

أسباب وعلاج عدم القدرة على النوم وصعوبة النوم العميق