اضرار بذور الشيا للرجال والجنس والاطفال والحامل



تُصنف بذور الشيا تحت الحبوب الكاملة الغير جاهزة للتناول، ولقد استخدم الإنسان بذور الشيا منذ زمن بعيد، ويوجد نوعين من بذور الشيا إحداهما ذو لون أبيض والآخر أسود اللون، وتتميز بذور الشيا باحتوائها على مجموعة مختلفة من المواد والعناصر الغذائية المهمة مثل الفيامينات والمعادن المختلفة ومضادات الأكسدة المتنوعة إضافة للأحماض الدهنية والألياف التي يحتاجها الجسم، وفي السطور التالية سنتعرف على أبرز فوائد بذور الشيا للرجال والأطفال والمرأة الحامل.

اضرار بذور الشيا للرجال والجنس والاطفال والحامل

فوائد بذور الشيا للرجال

  1. تحسين وظائف الدماغ : حيث يزيد تناول بذور الشيا من كفاءة عمل الخلايا العصبية وحماية الدماغ من الأمراض المختلفة مثل الخرف والزهايمر.
  2. المحافظة على صحة القلب : الانتظام على تناول بذور الشيا بشكل معتدل يعمل على حماية القلب من الأمراض المختلفة التي يمكن أن تصيب القلب وأمراض ضغط الدم المرتفع، كما أن تساعد في التخلص من السموم وتقليل مستوى الكوليسترول الضار بالجسم.
  3. حماية الجلد والبشرة : وذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة المختلفة والتي تساعد في حماية الجلد والبشرة من علامات التقدم في السن ومحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة، إضافة لذلك حماية البشرة والمحافظة على نعومة البشرة وسلامة الأظافر.
  4. مد الجسم بالطاقة : تحتوي بذور الشيا على البروتينات والمعادن والعناصر الأخرى التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد في التخلص من الاضطرابات المختلفة التي تؤثر على الجسم.
  5. علاج فقر الدم : ويرجع ذلك لاحتوائها على أنواع مختلفة من الحديد والتي منها الحديد التي يلعب دوراً في زياد عدد كريات الدم الحمراء.
  6. حماية العظام : حماية العظام والأسنان من الإصابة بتكسر الأسنان والحماية من الإصابة بهشاشة وترقق العظام.
  7. علاج التهابات المفاصل والتهاب العظام.




فوائد بذور الشيا للجنس

  1. تساعد بذور الشيا في علاج أمراض القلب التي قد تكون سبباً رئيسياً لضعف الانتصاب والمشاكل الجنسية الأخرى.
  2. تحتوي بذور الشيا على مجموعة من الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 و أوميغا 6 والتي تساعد في تعزيز القدرة الجنسية، إضافة لدعم وتقوية عضلة القلب وزيادة نسبة تدفق الدم للأعضاء التناسلية ومختلفة أعضاء الجسم.

فوائد بذور الشيا للأطفال

  1. دعم القلب : حيث تساعد الأحماض الدهنية التي تحتويها بذور الشيا في تحسين صحة القلب، والتقليل من مستوى الكوليسترول وتحسين تدفق الدم بالشرايين.
  2. تحسين الهضم : نظراً لغنى بذور الشيا بالألياف والتي تساعد في زيادة نمو البكتيريا النافعة في داخل الأمعاء، إضافة لذلك تساعد الألياف في تنظيم وتحسين حركة الأمعاء وهذا ينعكس على أداء الجهاز الهضمي.
  3. مفيد للأسنان والعظام : ويرجع ذلك إلى احتواء بذور الشيا على نسبة من المعادن والتي يعد الكالسيوم أبرزها، كذلك تحتوي بذور الشيا على المنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والبروتين المهم والضروري لصحة العظام والأسنان.
  4. تنظيم السكر : تلعب بذور الشيا دوراً فاعلاً في تخفيض معدل الأنسولين بالدم، كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.
  5. التحكم والسيطرة على الوزن : بسبب وجود الألياف في بذور الشيا فإنها تمتص كمية كبيرة من الماء وهذا يزيد شعور الأطفال بالشبع وعدم حاجتهم لتناول الطعام.
  6. تحسين أداء جهاز المناعة : ويرجع ذلك لاحتواء بذور الشيا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، إضافة لدورها في محاربة ظهور الجذور الحرة.
  7. مد الجسم بالطاقة : تمد بذور الشيا الجسم بالطاقة ورفع مستوى أداء الجسم بشكل عام.

فوائد بذور الشيا للحامل

  1. تحتوي بذور الشيا على الأحماض الدهنية والألياف والكالسيوم والعناصر المختلفة المهمة لصحة الأم والجنين.
  2. بسبب غنى بذور الشيا بالمعادن والكالسيوم فهي تساعد في حماية عظام الجنين والهيكل العظمي للجنين، إضافة لذلك فهي تؤمن الكالسيوم الذي يحتاجه الجنين للنمو.
  3. بسبب وجود مضادات الأكسدة المختلفة فهي تعتبر مصدراً لطرد السموم والعناصر الضارة من جسم المرأة الحامل، وهذا ينعكس على صحة الجنين.
  4. تساعد الألياف الموجودة ببذور الشيا في تخليص المرأة الحامل من أي اضطرابات قد تصيب الجهاز الهضمي، وهذا يضمن راحة للجنين وعدم الشعور بالضيق والانزعاج.

أضرار بذور الشيا للرجال

بذور الشيا من البذور التي لا تترك أثراً سلبياً على صحة الرجال ولكن كثرة تناولها وبإفراط يؤدي لمجموعة من الأضرار أبرزها:

  • الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • زيادة حدة ومشاكل الأفراد المصابين بالحساسية.
  • زيادة الوزن وذلك لاحتوائها على الدهون.
  • تشكل ضرراً ومضاعفات للأفراد المصابين بالربو.
  • تزيد من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يمنع تناول بذور الشيا لمن يتناولون أدوية ضغط الدم، ومن يعانون من سيولة الدم.

أضرار بذور الشيا للجنس

تؤثر بذور الشيا على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، ويجب الانتباه والحرص عند تناول بذور الشيا خوفاً من التسبب بمضاعفات أو أضرار قد يؤدي للذبحة الصدرية أو توقف مفاجئ للقلب.

أضرار بذور الشيا للأطفال

بذور الشيا كغيرها من المصادر الغذائية، والتي يؤدي الإكثار من تناولها لتترك أثاراً ومضاعفات على الجسم ومن أبرز أضرار بذور الشيا على الأطفال :

  • الحساسية : الحساسية بسبب بذور الشيا من الأعراض التي تحدث ولكن بشكل قليل جداً، ولهذا ففي حال ظهور طفح جلدي يجب التوقف عن إعطاء البذور للطفل والتوقف عن تناولها.
  • الغازات : تناول بذور الشيا بكميات كبيرة تؤدي لتكّون غازات البطن.
  • انخفاض ضغط الدم : يوجد ببذور الشيا الأحماض الدهنية الأوميجا 3 والتي قد يؤدي لترقق الدم عند الطفل، وهذا يؤدي لانخفاض ضغط الدم، وفي حال إصابة الطفل بهذه المشكلة يجب استشارة الطبيب عن الكمية المسموح بها.

أضرار بذور الشيا للحامل

  • بحسب ما ورد فإن لا يوجد أي مضاعفات أو أضرار تتسبب بها بذور الشيا على صحة المرأة الحامل والجنين، ولكن ينصح بالاعتدال في تناول بذور الشيا، وينصح بعدم تناول البذور على هيتها الطبيعية والجافة، ويجب أن يتم نقع الحبوب قبل تناولها.
  • تتسبب بذور الشيا بمجموعة من الأضرار خصوصاً على الأشخاص المصابين بالحساسية ومرضى الربو والأفراد الذين يواجهون مشاكل في الهضم والبلغ، كما يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا بزيادة الوزن.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Salvia الشيا

فوائد واضرار بذور الشيا للشعر والتنحيف والرجيم

flax-seed-بذور الكتان

فوائد وأضرار بذور الكتان للحامل والاطفال والسكري