فوائد الشمر للشعر للحامل للرضاعة للأطفال للتخسيس وأضراره

الشمر أو السنوت أو البسباس أو أيا كان الاسم الذي تطلقونه على ذلك النبات فهو يظل ذلك النبات ذو الفوائد العالية لكل أجهزة الجسم بشكل عام، ولكن مثله مثل أي شيء آخر إن تم الإكثار من ناوله تنقلب الأمور رأسا على عقب، ويصبح ما هو ذو فائدة مضر أكثر من كونه ذو فائدة، وخلال السطور القادمة نلقي معكم نظرة عامة، وسريعة على ما يقدمه لنا الشمر من فوائد لعلنا نقدم لكم ما يفيدكم، ويعرفكم أكثر على ذلك النبات من فوائد، واستخدامات.

فوائد الشمر

بعض فوائد الشمر العامة

  1. فوائده للجهاز الدوري: يساعد في علاج الانيميا، وفقر الدم، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول، والدهون الضارة في الدم مما يساعد في حماية الجهاز الدوري من العديد من الامراض مثل تصلب الشرايين، وامراض القلب، والجلطات، وغيرها من أمراض الجهاز الدوري المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك يساعد الشمر على خفض ضغط الدم المرتفع.
  2. فوائده للجهاز الهضمي: يعمل على تيسير عملية الهضم، وعلاج عسر الهضم، كما أنه يساعد في طرد الغازات، وتخفيف أعراض متلازمة القولون الهضمي، وعلاج كل من الإمساك، والحموضة الزائدة في المعدة، والانتفاخ بالبطن.
  3. فوائده للجهاز المناعي: يساعد في تقوية الجهاز المناعي بشكل عام، كما يقاوم الخلايا السرطانية، ويقلل من نسبة احتمال الإصابة بها.
  4. فوائده للجهاز العصبي: يمد الشمر الجهاز العصبي المركزي بالمزيد من الاكسجين، الأمر الذي يساعد على تقوية الذاكرة، وزيادة التركيز، والقدرة على الاستيعاب، والفهم.
  5. فوائده للجهاز البولي:  يساعد الشمر في علاج المغص الكلوي، والتسكين من آلامه، كما انه يساعد في ادرار البول.
  6. فوائده للجهاز التنفسي: يساعد في علاج السعال، والرشح، والتهاب الشعب الهوائية، ونزلات البرد، كما انه يعمل على إذابة البلغم، والقضاء عليه.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد الشمر للشعر

  1. يعمل على تقوية الشعر، وفروة الرأس بشكل عام.
  2. يساعد في القضاء على قشرة الرأس.
  3. يمنع تقصف الشعر، وتكسره.
  4. يضفي على الشعر رطوبة، ويقضي على جفاف الشعر.

وصفة من الشمر للشعر

تلك الوصفة عبارة عن شاي الشمر الذي يعد ويوضع وهو دافئ على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بعدها الشعر بالماء، والشامبو، ويتم تحضير شاي الشمر عن طريق وضع ثلاث ملاعق من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي وتقليبه ثم تغطيته وتركه 10 دقائق قبل الاستخدام ثم يصفى بعدها ويتم استخدامه.

الشمر للحامل

في الواقع إن أضرار الشمر للحوامل أكثر من منافعه لذا تنصح الحامل بعدم تناول الشمر في أثناء الحمل وإن تناولته فيفضل أن يكون ذلك بكمية قليله جدا لأنه قد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، أما عن فوائده للحامل فمن الجدير بالذكر أن تناول الحامل للشمر اثناء الولادة يساعد في تسريع عملية الولادة وتقليل الألم الذي تشعر به بالولادة.

فوائد الشمر للرضاعة

الكميات المعتدلة من الشمر يساعد على إدرار اللبن لأنه يعمل على زيادة هرمون الحليب بكميات معتدلة ويحفز الغدد اللبنية لإفراز اللبن، أما إن زادت الكمية التي يتم تناولها عن الحد فإنه يتسبب بتأثير عكسي وتجد المرأة المرضعة أن كمية اللبن التي تفرزها قلت وقد تنقطع تماما ولذا وجب النصح بالاعتدال في الكمية.

فوائد الشمر للأطفال

  1. يستخدم كمهدئ ومنوم للأطفال عن طريق شرب مغلي الشمر أو مغلي الشمر مع الكراوية.
  2. يعالج المغص لدى الاطفال وذلك عن طريق استخدام معلقة من الشمر مع ملعقة من النعناع وملعقتين من البابونج وملعقتين من حشيشة القط في كوب من الماء المغلي ويترك مغطى إلى أن يبرد ثم يصفى ويعطى للأطفال.

فوائد الشمر للتخسيس

يستخدم الشمر في برامج التخسيس لعدة اسباب منها

  1. الشمر قليل السعرات الحرارية.
  2. يقلل نسب الدهون الضارة والكوليسترول في الدم.
  3. يحتوي على نسبة عالية من الياف تساعد على إعطاء احساس بالشبع سريعا ويدوم لفترة طويلة.
  4. يساعد على حرق الدهون بشكل أسرع.
  5. يعمل على تقليل الشهية مما يقلل  كمية الطعام التي يتم تناولها.
  6. يساعد في التخلص من ترهلات منطقة البطن.

أضرار الشمر

  1. بعض الناس يعانون حساسية من الشمر لذا إن ظهرت عليك أي دلاله من دلالات الإصابة بالحساسية مثل الطفح الجلدي والاسهال وغيره انصحك بالتوجه للطبيب على الفور.
  2. تنصح الحوامل وأصحاب الامراض المزمنة بعدم تناول الشمر إلا تحت إشراف طبي لما له من اثار جانبية قد تؤثر عليهم بالسلب.
  3. تناول كميات كبيرة من الشمر تسبب في تغير كبير بالهرمونات والعديد من الاثار الجانبية ولذلك ينصح بتناوله بكميات معتدلة ودون افراط به.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • حلم March 13, 2016

    معلومة صدمتني صراحة! !!!!!! انا حامل و احب تناوله سلطة لانه يحسسني بالانتعاش و يزيل الحرقان ولم اكن اعرف مضاره!! ربنا يستر و يسهل

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد البقدونس للبشرة للشعر للحامل للرضاعة والرجيم وأضراره

فوائد البقدونس للبشرة للشعر للحامل للرضاعة والرجيم وأضراره

القرنفل وفوائده العديدة

فوائد القرنفل للبشرة للشعر للحامل وأضراره