كيف يتم جبر العظم بسرعة ويلتئم ؟



يتعرض الإنسان في حياته لمجموعة من الحوادث الكبيرة أو البسيطة والتي ينتج عنها الإصابة بكسور العظام في مناطق مختلفة من الجسم، وهذا يتطلب من المصاب الذهاب للمستشفى حيث يبدأ الطبيب بتصوير العضو المصاب بالأشعة للتعرف على حجم الإصابة لتركيب الجبيرة، وتختلف الفترة التي تلتئم بها الكسور وكلما كان الكسر أكبر ازدادت الفترة التي يجب أن يبقى العضو فيها مُجبَراً، وقد تبقى الجبيرة لمدة تزيد عن ثلاثة شهور بحسب نوع الكسر ودرجته، ويشكل وجود الجبيرة لفترة طويلة ألماً وإزعاجاً شديداً في آن واحد حيث تكون الجبيرة دافعاً لتقيد المصاب والحد من حركته ونشاطه ونومه، وفي هذا الموضوع سنناقش مجموعة من الأطعمة التي تساعد في تسريع جبر العظام.

كيف يتم جبر العظم بسرعة ويلتئم ؟

الأمور المؤثرة على سرعة جبر العظم

  • توجد مجموعة من الأطعمة التي يجب على المصاب أن يتجنب تناولها، حيث إن هذه الأطعمة تحد من امتصاص الكالسيوم والفيتامينات، وبعضها قد يؤدي لسحب الكالسيوم من العظام وبالتالي حدوث ضعف في العظام، وهي الأطعمة هي المأكولات والأطعمة المحتوية على الملح والسكر، والكافيين، واللحم الأحمر.
  • من المعتقدات السائدة بين الناس أنه في حال تناول كمية قليلة من الفيتامينات فهذا يسرع من الشفا، فإذن تناول المزيد من الفيتامينات يمكنه أن يجعل التعافي والتئام الكسور أسرع مما عليه الحال، وهذا من الأخطاء الشائعة، حيث يوصي خبراء التغذية بضرورة الاعتدال في تناول الأطعمة والمواد الغذائية والأدوية، فمثلاً زيادة فيتامين ج قد يؤدي لإصابة بالتسمم ورفع نسبة الحديد في الدم.




أطعمة ومشروبات مفيدة للعظام المكسورة

يعتبر عنصر الكالسيوم أحد أهم العناصر التي تدخل في بناء وتركيب العظام والأسنان، لذلك يجب على الشخص المصاب بكسور العظام الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والتي تساعد في بناء وتركيب العظام المكسورة وزيادة صلابة وقوة العظام، وتناول الكالسيوم فقط لا يكفي بل يجب التركيز على تناول كافة الأطعمة والأكلات التي تمد الجسم بكافة العناصر من فيتامينات ومعادن وغيرها من العناصر، ومن أبزر الأطعمة التي تساعد في تسريع جبر العظام المكسورة.

  1. فيتامين ج: حيث يعجل فيتامين ج من شفاء العظام المكسورة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول البقدونس، البرتقال، الفراولة، الفلفل، اللفت، القرنبيط.
  2. الحليب ومشتقات الألبان: وهي الأطعمة التي تعتبر مصادر أساسية لعنصر الكالسيوم، وخلال فترة الكسر الأولى يجب أن تكون مشتقات الحليب والألبان الخيار الرئيسي.
  3. الأسماك وسمك السلمون: إن أسماك السلمون تحتوي على نسب مرتفعة من أوميغا 3 والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة لجسم الإنسان، كذلك إن سمك السلمون غني بالمعادن مثل الكالسيوم، الحديد، الفسفور، الزنك، المنغنيز.
  4. الموز: الموز غني بالمعادن مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، المنغنيز وهي من المعادن الضرورية لصحة العظام وبناءها.
  5. الخضروات الورقية الخضراء: وهي من المصادر الغنية بالمعادن مثل الفسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، وتدخل هذه المعادن في بناء وتكوين الأسنان والعظام، ومن هذه الخضروات، الجرجير، الملفوف الأخضر، السلق، البقدونس، الخس، الكزبرة.
  6. الحبوب والمكسرات: فهي من الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الأملاح والفيتامينات المهمة لصحة الإنسان.
    الحمضيات وعصير البرتقال: تحتوي الحمضيات على فيتامين سي الذي يساعد في تسريع امتصاص الكالسيوم من جميع أصناف الطعام التي يتناولها الإنسان.
  7. عصير البقدونس: البقدونس يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د كما يحتوي على مادتي البورين والفلوري اللتين تساعدان في تقوية العظام.
  8. البيض: وهو من العناصر الغنية بالفيتامينات والكالسيوم والمعادن المفيدة لتسريع عملية جبر والتئام كسر العظام.




Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

human-skeleton برد العظام

اغذية واعشاب لعلاج كسور وجبر العظام والتئامها بسرعة

skull-هشاشة العظام

اسباب واعراض وعلاج مرض العظم الزجاجي للاطفال والكبار