الموضة ما بين حديث وقديم



بداية وقبل أن نتحدث عن تنقل الموضة ما بين حديث وقديم، هل فكر أحدكم في معرفة معنى كلمة موضة؟ وإلى ماذا تعود؟ أم أن كل اهتمامكم منصب على معرفة ما هي موضة ذلك العام؟ ما رأيكم أن نسير اليوم مع الموضة خطوة بخطو بداية من معنى تلك الكلمة ووصولا إلى معرفة موضة صيف 2015 ومرورا بمراحل كثيرة من تطور الموضة وانتقالها من القديم إلى الحديث.

ما معنى كلمة موضة

تغيرت معاني تلك الكلمة ما بين الزمنين القديم والحديث فالمعنى الأصلي لتلك الكلمة هو النظام السائد أو المتبع باستمرار في مكان ما في الملابس والأحذية والإكسسوارات وغيرها من الأمور الشكلية بما يتناسب مع عادات ذلك المكان وتقالبده، أما المعنى الحديث للموضة فهو يتعلق بالملابس والأحذية والمكياج وغيرها من الأمور التي يتم تداولها في معارض الأزياء العالمية ويرتديها المشاهير والأغنياء في المواسم المختلفة.

تاريخ الموضة

بدأ إتباع الموضة منذ القرن الحادي عشر واختلف على حسب عادات البلدان المختلفة وفي القرن السادس عشر كان الأسلوب الإسباني هو الأكثر انتشارا في عالم الموضة، أما مع نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر بدأ الأسلوب الإسباني في الاختفاء ليحل محله الأسلوب الفرنسي والذي تربع على عرش الموضة فترة كبيرة حيث أنشئت دور الأزياء المختلفة في فرنسا وبدأ المصممون في الانطلاق والتعبير عن أنفسهم وفرض أسلوبهم في الموضة بدءا من القرن العشرين، وبدلا من أن يرتدي كل شخص ما يناسبه ويفرض على المصمم الرضوخ لطلب الزبون أصبح ما يحدث هو العكس، حيث يعرض المصممون الأفكار التي يتبعها الزبائن فقط لأنها على الموضة، وما بين تلك الموضة المناسبة لثقافتنا الشرقية وتلك المنافية لها أصبح العديدون منا ينقادون وراء الموضة أيا كانت دون تفكير فقط ليقال أنهم مواكبين للموضة وحتى وإن لم تكن مناسبة لهم.





موضة ملابس صيف 2015

ظهرت العديد من الملابس الصيفية ذات الألوان المشرقة لتكون كموضة لصيف ذلك العام وفيما يلي شرح لبسيط للألوان والنقشات التي ظهرت كموضة عام 2015

  1. الألوان: ظهرت الألوان الجريئة كألوان ذلك الصيف سواء كانت ممزوجة مع الأبيض والأسود أو كانت وحدها فكان للون الأخضر واللبني والأصفر والأحمر وتدرجاتهم السيطرة في دور الأزياء العالمية بالنسبة لعروض الصيف.
  2. النقشات: اكتسحت الملابس المزركشة بالورود دور الأزياء لعروض صيف هذا العام حيث ظهرت الورود بالألوان الفاتحة لتضفي إطلالة حيوية وأناقة على الملابس الصيفية وخاصة الملابس التي نرتديها على الشاطئ، وبالإضافة إلى الزهور أيضا ظهر الكاروهات في ألوان جريئة وعصرية.
  3. نوع الملابس: تميل الملابس الصيفية لذلك العام إلى أن تكون قصيرة وفضفاضة سواء كانت شورتات أو فساتين أو حتى الجيب القصيرة التي يتم ارتدائها على الصنادل لتضفي حيوية وشباب على من يرتديها، كما ظهرت الشراشيب في كثير من التصاميم سواء كانت بالتنانير أو  الفساتين أو حتى بالبلوزات.
  4. أنواع الأقمشة المستخدمة في ملابس ذلك الصيف: كان القماش الأكثر شيوعا في الاستخدام ذلك العام هو الجينز، كما ظهر الشيفون الشفاف في العديد من عروض الأزياء لذلك العام، وكذلك احتل الجلد مكانته وأيضا الأقمشة اللامعة في العروض العالمية.

موضة أكسسوارات صيف 2015

أما عن إكسسوارات صيف 2015 فسنقسمها لعدة أقسام

  1. الصنادل: ظهرت الصنادل المسطحة، وذات الشرائط الطويلة التي تلتف حول الكاحل، كما انتشرت أيضا الصنادل التي تحتوي على شراشيب لتتماشى مع الملابس التي ظهرت محتوية على شراشيب.
  2. الحقائب: لم تعد الحقائب غريبة الشكل هي الحقائب المسيطرة هذا الصيف بل أن الحقائب الكلاسيكية البسيطة ذات الأشكال الهندسية هي أكثر الحقائب انتشارا هذا العام وقد تم استخدام تلك الحقائب في أكثر من دور أزياء لهذا العام كما ظهرت بعض الحقائب المزينة بالفرو لتضفي لمسة رائعة على الحقائب في ذلك الصيف.
  3. الأحزمة: تميزت أغلب عروض الأزياء لهذا الصيف بتحديد الخصر بالأحزمة المختلفة الأشكال والأحجام وكانت الأحزمة الجلدية هي أكثر الأحزمة شيوعا بمختلف أشكالها الأمر الذي يوحي بعودة الملابس مرتفعة الخصر التي تستخدم معها الأحزمة مرة أخرى وإن لم يكن استخدام الأحزمة مقتصرا على السراويل والشورتات والتنانير فقط، بل هو أيضا انتقل ليضفي على الفساتين إطلالات خاصة.
  4. القلادات والسلاسل الخواتم والأقراط: كانت أكثر السلاسل لفتا للنظر تلك التي يرتديها الأشخاص بحيث تزين الظهر أيضا حيث أنها أعطت إطلالة خاصة مع الملابس التي تظهر الظهر كما استحوذت الأقراط مزدوجة الألوان على الذهن بشكلها الجميل والغير تقليدي.

موضة مكياج 2015

مثلما تميزت ملابس صيف 2015 بالألوان الجريئة أتت موضة مكياج 2015 لتكمل مظهر المرأة الجريئة والفتاة العصرية، حيث تميزت بالألوان الجريئة مثل الأزرق والبرتقالي والأخضر والفيروزي وغيرها من الألوان الجريئة للعيون وكذلك لون الفراولة والتوت وغيرها من الألوان الجريئة للشفاه.

في نهاية الحديث عن الموضة أذكركم جميعا أن الموضة في الأساس هي أن ترتدي ما يتناسب معك ولا يشترط أن ترتدي المرأة ما هو على الموضة لتكون في قمة الأناقة، بل يكفي أن تثق بنفسها وذوقها وتعلم ما يلائمها ويلائم طبيعتها لتجد أن كل ما يرتديه مناسب لها فالموضة ما هي إلا تعبير عن رأي بعض دور الأزياء التي قد لا تناسب كل فتاة.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

ترتيب الملابس للسفر

تفسير حلم رؤية ترتيب الملابس بالشنطة للسفر في المنام

التجرد من الثياب في حلم المنام

تفسير حلم رؤية التجرد من الثياب في المنام