افضل وسائل تنظيم الأسرة الحديثة

عند وصول الإناث لسن البلوغ تصبح لديها القدرة على الإنجاب وتستمر قدرة الأنثى على الإنجاب لحين وصولها لأواخر مرحلة الأربعينات من العُمر، وبحسب ما ذكرته مجموعة من الإحصائيات فإن ما نسبته 50% من حالات الحمل تحدث بشكل غير مدروس وخارج نطاق تنظيم النسل وتنظيم الأسرة، ومصطلح أو كلمة تنظيم الأسرة بمعناها فهي تشير إلى مجموعة الإجراءات والتقنيات التي يستخدمها الزوجين من أجل تحديد عدد الأفراد بالأسرة، وذلك بما يتناسب مع الوضع الصحي والوضع الاجتماعي الخاص والمرتبط بالزوجين، كما يهدف تنظيم الأسرة لمنح الزوج أو الزوجة المزيد من الوقت لترتيب أوضاع البيت وترتيب أوضاع الأسرة والمنزل وتحديد الأولويات المتعلقة بالأسرة.

افضل وسائل تنظيم الأسرة الحديثة

لا يقتصر دور وسائل تنظيم الأسرة على منع حدوث تلقيح البويضة وحدوث الحمل فقط، بل إن له مجموعة من الفوائد التي تعود على الأم وعلى تنشئة الطفل، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أبرز فوائد تنظيم الأسرة، وأيضاً التعرف على أفضل وسائل تنظيم الأسرة الحديثة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد تنظيم الأسرة على الأم

  1. الحفاظ على صحة الأم، وخاصة إن المباعدة بين مرات الحمل والولادة يعزز من فرص محافظة الأم على صحتها وجسدها وقوتها العقلية كذلك.
  2. تقليل خطر وفيات الأمهات بسبب الولادة.
  3. تقليل خطر الحمل على صحة المرأة والجنين وخاصة حالات الحمل الخطير.

فوائد تنظيم الأسرة على الطفل

  1. توفير جو ملائم لنمو الطفل في بيئة متوازنة صحياً واجتماعياً وأسرياً.
  2. تحسين تطور ونمو الطفل من النواحي العقلية والصحية والجسمية والفكرية، وذلك بسبب زيادة اهتمام الأم وعنايتها بالطفل وإرضاعه وتغذيته بالرضاعة الطبيعية ولمدة كافية.
  3. خفض معدلات الوفيات بين الأطفال المواليد وحديثي الولادة.

افضل وسائل تنظيم الأسرة

  • أقراص البروجستيرون

وهي عبارة عن أقراص محتوية على هرمون البروجستيرون، وتعمل هذه الأقراص على تغطية الرحم من أجل منع دخول وانتقال الحيوانات المنوية لداخل الرحم، وتزيد نسبة نجاح أقراص البروجستيرون في منع الحمل لتصل النسبة لـ 99% في حال استخدام الأقراص بشكل صحيح، ونسبة 92% عند استخدامها بطرق تقليدية، وما يميز هذه الأقراص هي إمكانية تناولها خلال فترة الرضاعة، كما يجب تناولها يومياً.

  • حبوب موانع الحمل

حبوب منع الحمل هي من الوسائل التي تعرف بدرجة كبيرة جداً من الأمان على الصحة، وذلك لأنها تحتوي على هرمونيّ الأستروجين وهرمون البروجستيرون، وتمنع هذه الحبوب حدوث التلقيح بنسبة 99% إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة، وإضافةً لذلك فهي تعمل على حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض وخصوصاً سرطان الرحم وسرطان المبيض، وأما في حالات الرضاعة يجب عدم تناول هذه الحبوب.

  • حقن البروجستيرون

وهي حقن يتم حقنها في العضل، وهي من الوسائل الآمنة بنسبة 99% عند استخدامها بشكل سليم، ولكن من عيوب هذه الحقن حدوث نزيف مهبلي صغير، وأيضاً تأخر خصوبة المرأة لمدة 4 شهور بعد أخذ الحقنة.

  • الوسائل المزروعة

وهي وسائل تعتمد على زراعة كبسولات تحتوي على هرمون البروجستيرون تحت الجلد في الذراع، والوسائل المزروعة وسائل آمنة بشكل تام عند استخدامها بشكل صحيح، ومن أبرز الخصائص التي تتمتع بها هذه الوسائل هي استخدامها لفترات طويلة تصل من 3 إلى 5 سنوات ويرجع ذلك حسب نوعية الكبسولة التي يتم زراعتها في الذراع، وقد يؤدي استخدام هذه الكبسولات لحدوث نزيف مهبلي صغير.

  • حقن منع الحمل التوليفية

وهي حقن يتم حقنها للمرأة مرة واحدة في الشهر في العضل، وتتضمن هذه الحقن على هرموني الاستروجين والبروجستيرون، وهي من الوسائل الآمنة بنسبة 99%، وقد تؤدي لحدوث نزيف بسيط من المهبل.

  • اللولب

وهو عبارة عن جهاز بلاستيكي صغير الحجم، ويحتوي على سلك نحاسي، ويتم وضع اللولب في داخل الرحم، وبهذا فهو يعمل على منع التقاء المني مع البويضة في داخل الرحم، ويتميز اللولب بدرجة كبيرة من الأمان عند استخدامه بشكل صحيح.

  • العازل الذكري

يعمل العازل الذكري على منع التقاء المني مع البويضة في المهبل، والعازل الذكري آمن بنسبة 98% إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة، ومن أبرز مزايا العازل الذكري هو حماية الجسم من الإصابة بالأمراض الجنسية وأبرزها مرض الإيدز.

  • العازل الأنثوي

وهو عبارة عن غشاء شفاف ورقيق يغطي المهبل، ويعمل على منع التقاء المني بالبويضة في المهبل، وتقدر نسبة أمان العوازل الانثوية بنسبة 90% عند استخدامها بشكل صحيح، كما أنها تساعد في الحماية من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج تنظيم الخلل الهرموني أو تنظيم الهرمونات لجسم المرأة بالاعشاب

علاج تنظيم الخلل الهرموني أو تنظيم الهرمونات لجسم المرأة بالاعشاب

fmale مواضيع نسائية

وسائل وطرق التخفيف من الم الدورة الشهرية