اسباب واعراض فشل وتليف الكبد وطرق الوقاية

الواقع أننا نعاني في الفترة الأخيرة في وطننا العربي من كثير من الأمراض والمسببات التي أدت إلى تليف الكبد بنسبة كبيرة، ولكن الحقيقة أن كثيرون تفاجئون بإصابتهم ولا يعلم المسبب والآن نستعرض لكم الأسباب التي تؤدي إلى تليف الكبد، وكذلك أهم الأعراض التي تجعلك تشك في حدوث تليف بالكبد مع بض الطرق التي تساعد على وقاية الإنسان من حدوث تليف الكبد أملا منا أن نكون مرشدين لكم في تجنب ذلك المرض والله الموفق.

الكبد Liver

أسباب تليف الكبد

  1. الكحوليات والمخدرات وكل ما هو مذهب للعقل: الواقع أن الله سبحانه وتعالى لم يحرم تلك الأشياء من فراغ فبالإضافة إلى الأضرار المجتمعية التي تسببها تلك المشروبات وكيف تذهب بالعقل فإن لها من الأضرار العضوية ما هو شديد الخطورة أيضا فنجد أنها تسبب فشل وتليف الكبد وقد يصل الأمر إلى سرطان الكبد بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى التي تسببها ولكن نحن فقط نتكلم فيما يخص الكبد الآن.
  2. البلهارسيا: من الأسباب الأخرى الأكثر شهرة والتي تؤدي إلى كوارث وأمراض خطيرة بالكبد حيث تتكاثر معتمدة على الخلايا الكبدية في تكاثرها وتسبب دمارها، والواقع أنها الآن قد أصبحت لا تمثل ذلك الخطر حيث أنه تتوافر العلاجات لها الآن ويتم علاجها في حال تم اكتشاف المرض من البداية.
  3. الفيروسات الكبدية باختلاف أنواعها: تلك الفيروسات تسبب خطر كبير على خلايا الكبد وتؤدي إلى حدوث تليف وتشمع وسرطان بالكبد والواقع أنها من أكثر الأشياء فتكا بالكبد وخصوصا إن تم إهمال علاجها.
  4. الأدوية والمسكنات والمواد السامة حيث أن الكبد هو فلتر السموم والذي يقوم بحبس السموم ومنع وصولها عن الجسم فإن زادت عن النسب العادية تسبب فشل وتليف بالكبد مع الوقت.
  5. السمنة المفرطة التي تؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد فيما يعرف باسم الكبد الدهني مع الوقت يسبب ذلك حدوث تليف كبدي.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تلك هي أشهر أسباب تليف الكبد بالإضافة إلى أسباب أخرى متنوعة تسبب تليف الكبد مثل بعض أنواع الأمراض المناعية وغيرها من الأمراض المختلفة.

أعراض تليف الكبد

  • الشعور بالتعب والإرهاق من أقل مجهود.
  • وجود آلام شديدة بالبطن في الجهة اليمنى حيث مكان تواجد الكبد.
  • انتفاخ البطن أو ما يعرف باسم الاستسقاء.
  • اصفرار الجلد والعين والبول لدى المريض حيث أن الكبد هو المسئول عن نسبة الصفراء في الجيم وعند وجود خلل به يحدث زيادة بنسبة الصفراء وما يصاحبها من اصفرار بالجلد والعين والبول.
  • إصابة المريض بإغماءات بشكل مفرط وقد تهدد تلك الإغماءات حياة المريض وهي من الأعراض التي تكون دليل على مدة تدهور وسوء حالة المريض.

بالإضافة إلى تلك الأعراض تتواجد بعض الأعراض الأخرى مثل وجود مشاكل بالأظافر والجهاز التناسلي الذكري وغيرها العديد من الأعراض الأخرى المختلفة التي تكون لدى مرضى التليف الكبدي ربنا يقينا جميعا من ذلك المرض.

طرق الوقاية

  1. إجراء فحوصات دورية ومستمرة للتأكد من السلامة ومعرفة إ، كان هناك خطأ ما أم لا وذلك لتلقي العلاج في حال وجود أي مرض وعدم الوصول بالكبد لتلك المرحلة.
  2. منع الكحوليات والمخدرات وغيرها من المواد السامة التي تسبب تلف الكبد وتسبب له العديد من المشاكل المختلفة ليس له فقط بل والعديد من أعضاء الجسم الأخرى.
  3. ممارسة الرياضة بانتظام يساعد على منع تراكم الدهون على الكبد مما يقلل احتمالات تليف الكبد.
  4. الحرص على الطعام الصحي والبعد عن الأطعمة المشبعة بالدهون والتي تؤدي مع كثرة تناولها إلى تراكم السموم والدهون بالكبد مما يجهد الكبد ويسبب حدوث تليف الكبد بعد ذلك.
  5. شرب الماء بانتظام وبكميات كافية يساعد على تخليص الجسم بقدر الإمكان من السموم التي قد تتراكم بالكبد وترهقه وتؤدي إلى تليفه.

الواقع إن خلاصة الوقاية تتضمن في الحياة بشكل صحي وآمن والقيام بالعادات الصحية السليمة والالتزام بتعاليم النبي الكريم فيما يخص عادات الطعام والشراب والحياة بوجه عام من اعتدال وعدم الإفراط ولا التفريط، والبعد عن المحرمات التي فيها أذى كبير للكبد والله أعلم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج تليف الكبد

أسباب و علاج تليف الكبد بالأعشاب

علاج التشحم الكبدي أو تشحم الكبد بالاعشاب

اسباب واعراض وعلاج التشحم الكبدي أو تشحم الكبد بالاعشاب