طرق علاج منزلي لألم العين واحمرارها بالاعشاب

العينين هما أساس رؤية البصر وهما من أكثر أعضاء الجسم حساسية، والعينين هما نافذة الإنسان للعالم الخارجي والمحيط به، والعين كغيرها من الأعضاء فهي تتعرض للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة التي تسبب لها الألم والاحمرار في العين، وللعين تركيب معقد جداً وتتكون العين من أجزاء مختلفة كالقرنية والشبكية والقزحية والبؤبؤ والعدسة، ولكل جزء او مكوِن من هذه المكونات وظيفة وغرض محدد يؤديه في الرؤية وكذلك في حماية العين.

علاج منزلي لألم العين واحمرارها

ألم العين عَرض شائع يصيب عدد كبير من الأشخاص، وفي بعض الحالات يعتبر ألم العين عارضاً مصاحباً للعديد من المشاكل أو الأمراض التي تصيب العين، وتنقسم آلام العين إلى قسمين رئيسين وهما، ألم العين الخارجي والذي يكون موضعه سطح العين الخارجي، والثاني وألم مِحجر العين وعادة يكون الألم داخلي في داخل العين.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب ألم العين

  • أسباب الألم الخارجي
  1. التهاب الملتحمة : ويحدث التهاب الملتحمة بسبب تعرضها للحساسية أو عدوى بكتيرية أو فيروسية الأمر الذي يؤدي لاحتقان الشعيرات الدموية التي توجد في العين وهذا يؤدي للشعور بالألم وتهيج العين واحمرارها والرغبة الحكة.
  2. تهيج العينين بسبب استخدام العدسات اللاصقة : وعادة يعاني من هذه المشكلة الذين يضعون العدسات اللاصقة لفترة زمنية طويلة وحيث تصبح القرنية أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات.
  3. وجود جسم غريب : وعادة يكون هذا السبب هو الأكثر شيوعاً لآلام العينين، وبوجود جسم غريب فإنه ينتج عنه ألم ووجع في العين ويرافقه احمرار العين، وقد يكون الجسم الغريب رمشاً او غباراً او حبة رمل او باقي أثر من استخدام مستحضرات التجميل.
  4. إصابة القرنية بالخدوش : تختلف الأسباب التي تصيب القرنية بالخدوش، وفي هذه الحالة يشعر الشخص المصاب بوجود جسم أو شيء غريب في عينه.
  5. إلحاق الضرر بالعين : يصيب الضرر العين نتيجة تعرضها لعدة عوامل مختلفة مثل التعرض لمواد التنظيف والمواد الكيميائية، والتعرض المباشر لأشعة الشمس او مصدر ضوء قوي جداً.
  6. الإصابة بالتهابات الجفن : يصيب التهاب الجفن نتيجة عوامل ومسببات مختلفة مثل انسداد الغد الدهنية، عدوى بكتيرية، الإصابة بالحساسية، وهذه من أبرز أسباب ألم العين والتي يصاحبها احمرار ووجع في العين وحكة شديدة، وقد تصاب العين المصابة بالانتفاخ وتظهر هذه الأعراض بظهور شحاذ العين او ظهور طبقات من القشور على الجفن.
  • أسباب ألم مِحجر العين
  1. التهاب العصب البصري : ويصاحب التهاب العصب البصري أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الإنسان مثل مرض التصلب اللويحي، وقد يصاب التهاب العصب البصري بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية مما يتسبب بألم شديد في العين.
  2. الماء الزرقاء (الجلوكوما) : وهي حالة تنتج بسبب ارتفاع ضغط العين, وهي من الحالات المزمنة التي تصيب العين.
  3. التهاب قزحية العين : وينتج هذا الالتهاب بسبب العدوى أو تلقي ضربة على العين.
  4. التهاب الجيوب الأنفية : وبوجود التهابات الجيوب الأنفية ومعاناة المرء منها فإن تخلف ضغطاً خلف العين، وهذا يترك أثراً مؤلما على أحد العين أو كلتاهما.
  5. الشقيقة : الشقيقة من الآلام التي تصيب الرأس ونتيجة لها قد يشعر المرء بآلام في العينين.

الأعراض التي توجب المريض بزيارة الطبيب

  1. صداع شديد في الرأس.
  2. زيادة الحساسية عند التعرض للضوء.
  3. غثيان وقيء.
  4. صعوبة فتح العين وصعوبة إبقاء جفن العين مفتوح.
  5. انتفاخ العين.
  6. اضطرابات في الرؤية.
  7. ارتفاع درجة الحرارة.
  8. تورم العين.
  9. وجود جسم غريب في العين.

علاج ألم العين

بما أن ألم العينين هو ناتج عن سبب فإن عُرف السبب فيجب علاج السبب الرئيسي الذي يسبب ألم العين، ومن الطرق والخطوات التي تساعد في علاج ألم العين هي:

  • تجنب استخدام العدسات اللاصقة واستخدام النظارات وذلك لإراحة القرنية وإعطائها الوقت للشفاء.
  • في حال دخول أي جسم غريب للعين أو دخول مادة كيميائية يجب شطف العين باستخدام الماء أو باستخدام محلول ملحي وشطف العين جيداً.
  • عدم تعريض العين للأشعة المباشرة بُغية إراحتها.
  • في حال وجود التهاب في جفن العين يفضل عمل كمادات للعين بوضع قطعة قماش مبللة ودافئة على العينين.
  • استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، مضادات الهيستامين خاصة إن كان الألم بسبب الحساسية، استخدام قطرات العين الخاصة والتي يتم صرفها حسب تعليمات الطبيب، كذلك تناول مسكنات الألم.
  • اللجوء إلى العمليات الجراحية ويتم اللجوء للعمليات في الحالات النادرة التي تعاني من ألم العين.

علاج الم العين بالأعشاب

  • أكياس الشاي : تحتوي أكياس الشاي على عنصر يسمى بيوفلافونويدس وهو من العناصر التي تساعد في مكافحة الفيروسات والبكتيريا التي قد تصيب العين وتسبب اضراراً في العين، كما يحتوي الشاي على حمض التانيك الذي يساعد في الحد من التورم والحكة، ويتم استخدام اكياس الشاي بغلي كيس شاي بكوب من الماء وتركه لحين أن يبرد ويتم وضعه على العين وتركه لمدة 20 دقيقة،
  • البابونج : يتم عمل غسول للعين من البابونج عبر خلط ملعقة بابونج في كوب ماء مغلي، ونتركه لحين أن يبرد ويتم غسل العين به، كما يمكن استخدام صبغة البابونج بإضافتها لكوب ماء مغلي.
  • زيت الخروع : يستخدم زيت الخروع في تركيب قطرات العيون التي تباع تجارياً ويعتبر كعنصر نشط فيها، ويتم استخدام زيت الخروع عبر غسل قطارة بشكل جيد ونضع داخلها زيت الخروع ونستخدمه كقطارة للعين لتقليل الاحمرار وتهدئة العين.
  • عصير الصبار : يتم عمل كمادات عصير الصبار ووضعه على العين، حيث يتم تجميد العصير ودمجه بالماء، ثم يتم تبليل قطنة بالصبار ووضعها على العين، ويعمل عصير الصباح على منع الالتهابات وتهدئة الجلد ضد الحكة.
  • غولدنسال : عشبة غولدنسال من الأعشاب التي تساعد في تقليل الاحمرار ويتم استخدامه بخلط ملعقتين من مسحوق العشبة مع كوب ماء مغلي، ويمكن وضع الخليط في قطارة وتقطير العين 2 – 3 مرة خلال النهار.
  • البطاطا : تقطيع حبة بطاطا لقطع صغيرة ووضعها على العين سيساعد في الحد من الالتهابات واحمرار العين والتخلص من المناطق السوداء في محيط العين، ويمكن تطبيق الوصفة بشكل يومي.
  • خل التفاح : يستخدم خل التفاح كمطهر في محاربة الالتهابات البكتيرية في العين، ويتم خلط ملعقة كبيرة في كوب ماء وعمل الكمادات 3 مرات يوميا.
  • الخيار : يتم استخدام شرائح الخيار ووضعها على الجفن للتقليل من حدة الاحمرار والحكة التي تصيب العين لأن الخيار يساعد في انقباض الأوعية الدموية، كما أن الخيار يساعد في تقليل الالتهابات والاحمرار في العين.
  • الكمادات الباردة : الكمادات الباردة تساعد في انقباض الأوعية الدموية وهذا ما يؤدي لتقليل كافة الأعراض التي تصيب ألم العين من حكة واحمرار وتسكين الألم أيضاً.
  • النظام الغذائي : يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر المهمة للعين مثل فيتامين A,B,E,C وأحماض أوميغا3 والحديد والزنك، ويعتبر النقص في مستوى فيتامين ب المركب أحد العوامل التي تؤدي للإصابة بأمراض العيون وكافة الاعراض التي تظهر عليها، لذا يجب الحرص على الإكثار من تناول الفواكه والخضار الغنية بهذه العناصر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

sick eye إحمرار العين

اسباب واعراض وطرق علاج رمد العين بالاعشاب الطبيعية

علاج التهاب العين الفيروسي بالأعشاب

أسباب وأعراض وطرق علاج التهاب العين الفيروسي بالأعشاب