علاج انحراف العين وانحراف النظر بدون عمليات

انحراف العين وانحراف النظر هو اختلال بصري أو عيب يصيب كلتا العينين أو إحداهما بحيث يكون اتجاه كل عين مخالف لاتجاه العين الأخرى، ويمكن ملاحظة انحراف العين بشكل واضح في حال تركيز المصاب بالانحراف على نقطة معينة فتكون إحدى العينين مستقيمة على نقطة التركيز ويكون اتجاه العين الأخرى بالاتجاه الآخر لنقطة التركيز، وقد يكون انحراف العين حالة مستمرة تصاحب المرء في جميع الأوقات وقد تكون حالة متقطعة على فترات زمنية مختلفة ومتفاوتة، ويعتبر انحراف العين شائعاً لدى الأطفال سواء الذكور أو الإناث، وقد يصاب الإنسان به بسِن متأخرة.

علاج انحراف العين وانحراف النظر بدون عمليات

في هذا الموضوع سنتعرف على مجموعة الأسباب التي تؤدي لانحراف العين، والتعرف كذلك على أعراض انحراف العين وطريقة تشخيصه وعلاجه.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب انحراف العين وانحراف النظر

  1. وجود قرنية مخروطية.
  2. وجود انحناء بالعدسة أو القرنية وهذا يجعل الضوء ينحرف عن مساره.
  3. وجود خلل في توازي العضلات المسئولة عن حركة العين.
  4. قد يكون انحراف العين بسبب وجود مشكلة أو خلل في إحدى عضلات العين الخارجية التي تتحكم باتجاه حركة العين، حيث يكون 6 عضلات خارجية هي المسئولة عن حركة العين بكافة الاتجاهات.
  5. إجراء عملية جراحية مثل إجراء عملية للتخلص من المياه البيضاء بالعين.
  6. تلقي صدمة أو ضربة قوية على العين.
  7. يكون انحراف العين والنظر لدى فئة معينة من الأطفال مثل الأطفال المنغوليين أو الأطفال المصابين بالشلل أو استسقاء الرأس، أو المصابين بورم دماغي.
  8. العوامل الوراثية، فإذا كان أحد الأبوين مصاباً بانحراف العين والنظر فإن ذلك يرفع نسبة إصابة الأطفال بالانحراف.

أعراض انحرف العين والنظر

  1. عدم قدرة الشخص المصاب على تركيز النظر باتجاه مستقيم، وهذا يظهر جلياً بانحراف إحدى العينين بالاتجاه الآخر.
  2. كسل العين.
  3. تهتل الجفون.
  4. عدم قدرة الشخص المصاب على النظر للشمس.

طريقة تشخيص انحراف العين

يتم تشخيص الحالة المصابة بانحراف العين، من خلال الخضوع للفحص السريري، ويقوم الطبيب المختص بإجراء فحص للطفل في سِن الرابعة للتأكد من سلامة العينين وعدم إصابتها بانحراف العين، وأما في حال وجود إصابات بين أفراد الأسرة بالحوَل أو انحراف العين فإنه يتم إجراء الفحص للأطفال عند وصولهم لعُمر ثلاث سنوات.

طريقة علاج انحراف العين

تختلف أنواع انحراف العين، وعند تشخيص الحالة يجب تحديد نوعية الانحراف بشكل رئيسي وذلك لاختلاف طريقة علاج كل نوع عن الأنواع الأخرى :وانواع انحراف العين هي:

  • انحراف العين للداخل : وفي هذه الحالة يعجز المصاب عن استخدام كلتا العينين في ذات الوقت، ويتم اللجوء لتعديل عضلات العين لتقليل نسبة شد العين للداخل.
  • الانحراف التكيفي : وانحراف العين التكيفي يحدث بسبب إصابة المريض بطول النظر بسِن مبكرة، وفي هذه الحالة يعجز المريض عن تركيز نظره على الأشياء القريبة وبالتالي يحدث انحراف العين، وتستخدم النظارات الطبية لعلاج طول النظر.
  • انحراف العين للخارج : وهي حالة تنتج بسبب عدم رؤية الأجسام أو الأشياء البعيدة ونتيجة لذلك يتحول إلى انحراف خارجي، والانحراف الخارجي يظهر من وقت لآخر وهو حالة غير دائمة، ويتم علاجه بالنظارات الطبية، كما يتم علاجه بالتمارين، وأيضاً يمكن اللجوء للعلاج الجراحي لهذه الحالة.

ملاحظة : انحراف العين في حالات الأطفال حديثي الولادة هي من الحالات التي لا تدعو للخوف والقلق، حيث أن انحراف العين يعد أمراً طبيعياً لدى الأطفال، ولكن يجب الانتباه لضرورة متابعة هذا الانحراف مع مرور الأيام، وفي حال استمراره مع الطفل يجب زيارة الطبيب للفحص عيني الطفل والتأكد من سلامته.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب انحراف حجاب الانف وعلاجه بدون عملية جراحة

اسباب انحراف حجاب الانف وعلاجه بدون عملية جراحة

كيف تعرف انك مصاب بالحسد أو العين

اسباب وطرق علاج طول النظر بالاعشاب الطبيعية