اسباب وعلاج تقشر جفن العين أو الجلد حول العين

يتميز جلد الوجه بنعومته وحساسيته الشديدة اتجاه العوامل المختلفة التي تحيط به على مدار العام، وبشرة الوجه هي أكثر جزء من جسم الإنسان ويتعرض لكافة لتقلبات سواء أشعة الشمس واختلاف درجات الحرارة والمواد الكيميائية التي تدخل ضمن مكونات مستحضرات التجميل والتي يتم تطبيقها على الوجه، ومختلف العوامل الجوية والخارجية التي تترك أثراً سلبياً على صحة الجلد، والجفون هي جزء صغير من بشرة البشرة تتميز بحساسيتها الشديدة اتجاه مختلف العوامل والتي تؤثر سلباً على جلد الجفون مسببة بجفاف الجفن واحمرار وتقشره، وفي هذا الموضوع سنقوم بإلقاء الضوء على أسباب جفاف وتقشر جفن العين وطريقة علاجه وأيضاً سرد بعض النصائح الوقاية والعلاجية.

اسباب وعلاج تقشر جفن العين أو الجلد حول العين

أسباب تقشر جفن العين أو الجلد

  1. فرك الجلد: كثرة فرط جفن العين وخاصة عند إزالة المكياج يؤدي لجفان الجلد حول العين وخصوصاً عند استخدام فرشاة قديمة ومليئة بالمكياج المتراكم.
  2. الطقس: التغيرات المناخية والجوية تلعب دوراً في جفاف الجلد وظهور القشور، وليس هذا فحسب بل يمكن أن تؤدي تقلبات درجات الحرارة الشديدة إلى تفاقم مشكلات الجلد.
  3. العدوى البكتيرية: العدوى البكتيرية هي عدوى تصيب الجلد وتتسبب بظهور طفح جلدي أحمر اللون يسبب بحكة وجفاف الجلد حول العين.
  4. الأمراض الجلدية: تختلف الأمراض الجلدية التي قد تصيب الجلد حول العين ومن هذه الأمراض الأكزيما، التهاب الجفن، الإصابة بحروق الشمس، التهاب الجفن نتيجة عدوى بكتيرية.
  5. المواد الكيميائية: تعرض العينين لفترات طويلة للمواد الكيميائية يتسبب بجفاف وتقشر الجفون، وخصوصاً المواد التي توجد في مستحضرات التجميل.
  6. عوامل بيئية: مثل التعرض لأشعة الشمس، البرد، الرطوبة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج تقشر جفن العين

يمكنكِ استخدام مجموعة من الكريمات الموضعية والمرطبات التي تساعد في التخلص من جفاف الجفون، ولهذا يفضل استخدام أنواع محددة من المراهم مثل :

  • المراهم المحتوية على مضادات الهيستامين ومضادات الجراثيم ومضادات الفطريات ومضادات الالتهابات.
  • استخدام مرهم تدخل المضادات الحيوية ضمن مكوناته.
  • يمكنكِ أيضاً استخدام الفازلين فهو يساعد في التخلص من البشرة الجافة.
  • توجد بعض العلاجات الطبيعية والمنزلية التي تساعد أيضاً في علاج تقشر الجفون مثل أكياس الشاي المغموسة بالماء البارد، الحليب الخام، الألوفيرا، عصير الخيار.

نصائح تساعد في علاج تشقر الجفن

  • اختيار المنتجات الصحية والطبيعية الخالية من الريتينول والكحول، حيث تعتبر هاتين المادتين أحد أسباب جفاف الجلد والجفون وتقشيرهما.
  • التعامل مع الجفون والجلد حول العين بلطف.
  • استخدام كريم مرطب في الليل ودهنه قبل النوم.
  • استخدام كريم مرطب خاص لحماية الجلد اثناء الخروج من المنزل، وذلك لحماية البشرة والجلد حول العين من أشعة الشمس، وينصح أيضاً بارتداء النظارات الشمسية.
  • اتباع نظام غذائي صحي متكامل، وتناول العناصر الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبروتين.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن، لأنه يؤدي لفقدان الجلد للزيوت الطبيعية مما يجعل عرضة للجفاف والتقشر.
  • الإكثار من شرب الماء لأنه يساعد في ترطيب الجلد من الداخل بالإضافة لدوره في المحافظة على رطوبة الجلد.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

حلم تساقط الرموش من العين

اسباب وعلاج علاج وهن عضلات العين وتشنجات الجفون

اسباب وعلاج وقف نزيف العين بالاعشاب

اسباب وعلاج دمع العين لا اردايا أو تدميع العين بالاعشاب