أهم فحوصات وظائف الكبد والانزيمات التي يشملها الفحص



مقدمة حول الموضوع :

عندما يشك الطبيب في وجود أي إصابة بالكبد فإنه عادة ما يطلب من المريض إجراء فحوصات وظائف الكبد للاطمئنان أن الكبد يعمل بشكل سليم، وأن وظائفه لم يحدث خلل بها؛ بل أن هناك مقاييس يتم على اساسها حساب مدى تضرر الكبد نتيجة لنتائج تحاليل وظائف الكبد إضافة إلى التشخيص السريري. وفيما يلي استعراض سريع لأهم فحوصات وظائف الكبد وأنزيمات الكبد يليه شرح سريع لبعض تلك الفحوصات كل على حدا.

اهم فحوصات وظائف الكبد والانزيمات التي يشملها الفحص

أهم فحوصات وظائف الكبد والانزيمات التي يشملها الفحص :

  1. انزيم ALT (SGPT/ GPT) يعد من أهم وظائف الكبد وسواء كتب ALT أو كتب SGPT فكلاهما عائد على نفس الأنزيم.
  2. انزيم AST (SGOT/ GOT) عادة ما يطلب تحليل ذلك الانزيم بالترافق مع ALT لتأكيد نتائج الفحوصات.
  3. انزيم alkaline phosphatase (ALP): أيضا من انزيمات الكبد التي يتم قياسها اثناء فحوصات وظائف الكبد.
  4. Gamma-glutamyltransferase(GGT): قد تجد ذلك الانزيم مكتوب بالاختصار GGT أو كما هو Gamma-glutamyltransferase عندما يطلب الطبيب تحليله.
  5. البروثرومبين Prothrombin time (PT).
  6. البلوروبين Bilirubin.
  7. البيومين albumin.
  8. البروتين الكلي total protein.




تلك كانت باختصار تجميعة لأهم وظائف الكبد التي يقوم بها معمل التحاليل عندما يطلب الطبيب القيام بفحص وظائف الكبد فتجد الطبيب قد كتب في طلبه للتحليل تحليل وظائف كبد أو liver function test أو LFT جميعها تدل على نفس الشيء وهو طلب تحليل وظائف الكبد الذي يتضمن ما سبق والآن نتطرق إلى كل تحليل من تلك التحاليل على حدا.

انزيمALT (SGPT/GOT)

أهمية فحص ذلك الانزيم ترجع لكون العضو الوحيد المسئول عن افراز ذلك الانزيم هو الكبد ولذلك فإن أي خلل في ذلك الانزيم يدل على وجود خلل ما في الكبد ويتم سحب عينة الدم الخاصة بذلك التحليل في أنبوبة تحاليل عادية لا تحتوي على أي مواد مضافة وتترك العينة إل أن يحدث تجلط لها ومن ثم يتم فصل العينة واستخدام الجزء الشفاف من الدم والذي يعرف في تلك الحالة باسم السيروم لإجراء التحليل وقياس نسبة ALT.

انزيمAST (SGOT/ GOT)

انزيم GOT هو انزيم يتم إفرازه من أكثر من مكان بالجسد منها الكبد والكلى وغيرها ويطلب عادة هذا التحليل بالتزامن مع تحليل GPT حيث أن نتيجته وحده غير كافية لمعرفة إن كان الكبد بحالة جيدة أم لا فإن لوحظ ارتفاع في كل من GPT وGOT فعادة ما تكون تلك دلالة على خلل ما بوظائف الكبد، وعينته تكون مثل ALT حيث تقاس نسبة الانزيم في سيروم الدم.

انزيم alkaline phosphatase (ALP)

من الانزيمات التي يتم افرازها من الكبد وايضا العظام والقناة المرارية فإن حدث خلل في أي من تلك الأجزاء تحدث زيادة في نسبة الانزيم ولذلك يدرج ذلك الانزيم تحت فحوصات وظائف الكبد لأن نسبته العالية قد تدل على حدوث خلل بالكبد. تقاس نسبة ذلك الانزيم في سيروم الدم.

انزيم Gamma-glutamyltransferase(GGT)

ارتفاع نسبة GGT تدل في الغالب على تضرر الكبد أو القناة المرارية. وتقاس نسبة انزيم GGT في سيروم الدم.

البروثرومبينPT

ربما لا يعلم الكثيرون أن تحليل PT يعد من التحاليل الشائعة المندرجة تحت وظائف الكبد فأغلب الناس يقومون بذلك التحليل لقياس ما يعرف بسيولة الدم فعادة ما يطلب ذلك التحليل لمعرفة نسبة سيولة الدم قبل إجراء العمليات لأنه في حال كانت سيولة الدم مرتفعة لا يتم اجراء العمليات، كما أن المرضى الذين تزداد لديهم فرص الإصابة بالجلطات يأخذون أدوية تعمل على رفع نسبة سيولةالدم.

ونتمنى للجميع الشفاء التام والتواصل الدائم مع الطبيب المختص في حال الشعور بأي تغيرات للكشف المبكر عن أي طارئ.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!
Polycystic Kidney تكيس الكلى

طرق تحسين وظائف الكلى المرتفعة وتنظيمها بالاغذية والاعشاب

فوائد واضرار علاج سمفاست وطرق استخدامه

فوائد واضرار علاج سمفاست وطرق استخدامه والأمراض التي يعالجها