فوائد وأضرار صفار البيض للأطفال والحامل



صفار البيض تتكاثر الأقوال حوله فكثيرون يقولون أنه نافع وآخرون يقولون أنه ضار فما هي الحقيقة بين منافع وأضرار صفار البيض؟ تعالوا معنا نتعرف على الحقيقة بالسطور القادمة ونتعرف أكثر على صفار البيض.

فوائد واضرار صفار البيض

جولة سريعة مع صفار البيض

يقدم صفار البيض العديد من الفوائد المتعددة نظرا لغناه بالفيتامينات والأملاح المعدنية والواقع انني اتذكر اثناء دراستي أننا كلما تحدثنا عن فيتامين من الفيتامينات وتواجده في المصادر الحيوانية فإن صفار البيض كان ثابتا معنا كمصدر للفيتامينات المختلفة، وبالإضافة إلى الفيتامينات نجد انه غني بأملاح معدنية مثل الحديد والكالسيوم والزنك والفسفور وغيرها الكثير، كما انه غني بالدهون الأساسية الغير مشبعة وكذلك الدهون المشبعة كل ذلك يجعله غني بالقيمة الغذائية العالية ولكل من يريد ان يعلم أكثر حول فوائده العامة ذلك استعراض سريع لبعض تلك الفوائد وليس كلها





  1. فوائده للجهاز المناعي: يساعد على تقوية الجهاز المناعي بشكل عام، كما انه يستخدم كمضاد للسموم ويساعد في القضاء على بعض انواع الأورام السرطانية.
  2. فوائده للجهاز العصبي: لأنه غني بالدهون المشبعة وخاصة من النوع أوميجا 3 فإنه يغذي المخ ويساعد على تحين عمله كما يساعد على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة وتحسينها بالإضافة إلى العديد من الفوائد الاخرى للنمو العقلي والجهاز العصبي بشكل عام.
  3. فوائده للجهاز التناسلي: لأن صفار البيض غني بالزنك والفسفور فإنه هام للجهاز التناسلي وللصحة الجنسية خاصة عند الرجال حيث انه يساعد على زيادة عدد وكفاءة الحيوانات المنوية، كما يساعد على الحفاظ على البروستاتا بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد التي يقدمها صفار البيض من ذلك الجانب.
  4. فوائده للبشرة: عادة ما يدخل صفار البيض في الخلطات المستخدمة للعناية بالبشرة وذلك لأنه يساعد على شد البشرة وترطيبها، وتفتيحها، وتوحيد لونها، وكذلك التخلص من البقع الداكنة والشوائب، بالإضافة إلى عشرات الفوائد التي يقدمها صفار البيض للبشرة.

إلى هنا تنتهي جولتنا السريعة مع صفار البيض وفوائده وننتقل منها إلى أهم فوائده للأطفال والحوامل

فوائد صفار البيض للأطفال

  1. يساعدهم على تطوير قدراتهم العقلية.
  2. يعمل على حمايتهم من الإصابة بفقر الدم نظرا لدوره الفعال في انتاج الهيموجلوبين.
  3. يساعد على تقوية عظام واسنان الأطفال ولذلك ينصح باستخدامه مع الأطفال أثناء مراحل عمرهم الأولى اثناء فترة التنين وتعلم المشي.
  4. يساعد على زيادة تركيز وانتباه الأطفال كما أنه يقوي ذاكرتهم.
  5. يمكن الأطفال من النمو بشكل صحي وسليم.

الفوائد والاضرار من صفار البيض

فوائد صفار البيض للحامل

لأنه غني بالقيمة الغذائية ينصح بتناول صفار البيض للحوامل حيث انه يساعد على ما يلي:

  1. حماية الأطفال من التشوهات وزيادة نموهم العقلي وهم ما زالوا أجنة.
  2. زيادة الطاقة لدى الحوامل.
  3. تكوين العظام والاسنان لدى الأجنة مع الحفاظ على الحوامل من حدوث هشاشة بالعظام حيث أن أغلب الأمهات بعد الولادة وخاصة الولادة عدة مرات يصبن بهشاشة العظام نظرا لسحب الكالسيوم من عظامهم وإعطاءها للأطفال لأنهم لا يتناولون كميات كالسيوم كافية أثناء الحمل.
  4. يساعد على وقاية الأمهات من فقر الدم لأنه يساعد على تكوين الهيموجلوبين لديهم.

أضرار صفار البيض

الآن وبعد أن خضنا رحلة طويلة مع فوائد صفار البيض والحقيقة أنها رحلة غير مكتملة لأن الحديث عن فوائد صفار البيض لا تكفيها عدة سطور، بل هي تستوجب صفحات متعددة من الشرح المفصل ننتقل الآن للحديث حول أضراره التي كثر الحديث عنها وخصوصا مؤخرا ولنعلم لما يدور الحديث عن أضرار صفار البيض والتي عادة لا تنتج إلا عند تناول كميات كبيرة منه.

  1. البعض يعاني من حساسية نتيجة الافراط في تناول صفار البيض ولذلك من الجيد الاكتفاء ببيضة كاملة واحدة يوميا أو ثلاث بيضات بالأسبوع.
  2. كما ذكرنا يفض عدم الإكثار من تناول صفار البيض ليس فقط ممن يعانون حساسية تجاهه ولكن لأن الإكثار من تناوله يزيد من نسبة الدهون المشبعة داخل الجسم الأمر الذي قد يؤدي مع الوقت إلى مشاكل بالجهاز الدوري مثل تصلب الشرايين والأزمات القلبية وغيرها ولى من يعانون من تلك الامراض بالفعل تجنب تناول صفار البيض أو الإقلال منه قدر الإمكان، وبالطبع فإن تناول كميات معتدلة منه لن يضر لأننا بالفعل بحاجة إلى تلك الدهون بالجسم.
  3. الآن هناك قلق شديد من تناول البيض نيئا وذلك لأنه قد ينقل مرض السالمونيلا لأنها منتشرة في تلك الأيام وإن لم يتم غسل البيض جيدا قبل كسره، وتم استخدامه بعد ذلك نيئا قد تنتقل تلك البكتيريا من القشر إلى البيض نفسه وتظل به أما عن القيام بتسويته فإن البكتيريا تموت من درجة الحرارة العالية.
  4. ينصح بعدم تناول صفار البيض للمرضى إلا بعد استشارة الطبيب لأنه يؤثر عادة على المرضى بشكل سلبي.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن اضرار صفار البيض ولكم انتم الحكم إن كنتم تريدون الاستفادة بكل فوائده أم أنكم ستضحون بها خوفا من اضراره.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد الزبيب

فوائد الزبيب للجنس للبشرة للحامل للأطفال

فوائد الشمر

فوائد الشمر للشعر للحامل للرضاعة للجنس للأطفال للتخسيس وأضراره