اسباب وعلاج تسمم الحمل بعد الولادة

تسمم الحمل بعد الولادة من الحالات النادرة التي تصيب النساء، وتعتبر السيدات اللواتي يعانين من ارتفاع بضغط الدم وارتفاع في نسبة البروتين بالبول بعد الولادة أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل، وتحدث الإصابة بتسمم الحمل لدى النساء بمدة أقصاها 48 ساعة بعد الولادة، وقد يتطور تسمم الحمل خلال الأسابيع التالية للحمل، ولهذا فإن تسمم الحمل هو حالة طبية سريعة تتطلب العلاج والعناية الطبية الفورية من أجل تفادي ظهور مجموعة خطيرة من المضاعفات التي تؤثر على الصحة، والتي قد تؤدي للوفاة.

اسباب وعلاج تسمم الحمل بعد الولادة

أسباب تسمم الحمل بعد الولادة

  1. السمنة والبدانة المفرطة: زيادة الوزن بشكل مفرط خلال فترة الحمل يزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة، وهي من أكثر العوامل التي تشكل خطورة على المرأة للإصابة بالتسمم.
  2. ارتفاع ضغط الدم: إصابة المرأة الحامل بارتفاع ضغط الدم وخاصة بعد مرور الأسبوع 20 من الحمل يزيد من خطورة الإصابة بتسمم الحمل.
  3. العوامل الوراثية: تنتقل الجينات من الآباء والأمهات للأبناء والبنات، وفي حال إصابة الأم بتسمم الحمل فقد تنتقل هذه الأعراض للأبناء عبر الجينات.
  4. الحمل بتوأم: حيث أن السيدات اللواتي يحملنّ بتوأم هنّ أكثر عرضة لخطر الإصابة بتسمم الحمل بعد الحمل.
  5. العُمر: إذا كانت السيدة الحامل قد تجاوزت عُمر 40 سنة أو كانت أقل من 20 سنة فهذا يزيد نسبة الإصابة بتسمم الحمل.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض تسمم الحمل بعد الولادة

  1. تورم الأطراف وتورم الوجه.
  2. انخفاض عدد مرات التبول بشكل مفاجئ.
  3. حدوث اضطرابات مفاجئة في الرؤية، وقد يصاحبها فقدان الرؤية بشكل مؤقت.
  4. حساسية شديدة اتجاه الضوء.
  5. الإصابة بالصداع الشديد فجأة.
  6. ارتفاع في ضغط الدم.
  7. ارتفاع نسبة البروتين في البول.
  8. الإصابة بألم في أعلى البطن وخاصة في منطقة الجانب الأيمن أسفل الأضلاع.
  9. الشعور الدائم والمستمر بالغثيان والتقيؤ.
  10. زيادة الوزن دون مبرر.

مضاعفات تسمم الحمل بعد الولادة

  • تليف الكلى والكبد: إصابة السيدات الوالدات بتسمم الحمل بعد الولادة يؤدي للتأثير على مختلف أعضاء الجسم العضوية، فقد يؤدي التسمم لحدوث تلف بالدماغ نتيجة لارتفاع ضغط الدم نقص تروية الدماغ بالأكسجين، كذلك تزداد خطورة الإصابة بتليف الكلى، كما ترتفع أنزيمات الكبد والتي قد تؤدي للإصابة بتشمع أو تليف الكبد.
  • السكتة الدماغية: ازدياد الأعراض المصاحبة لتسمم الحمل بعد الولادة قد تكون نتائجه قاتلة ومميتة، ففي حال نقص وصول الاكسجين للدماغ وعدم مد الدماغ بالغذاء فقد يؤدي ذلك لإصابة المرأة بغيبوبة وقد تصل للموت.
  • تخثر الدم: تخثر وتجلط الدم قد يؤدي لحدوث تلف بالأوعية الدموية، وبهذه الحالة تصاب المرأة بنوبة أو جلطة قلبية، كذلك يؤدي إصابة المرأة بتسمم الحمل بعد الولادة لانحلال الدم، وهذا من شأنه أن يدمر خلايا الدم الحمراء ويؤدي لانخفاض في عدد الصفائح الدموية.

علاج تسمم الحمل بعد الولادة

الإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة من الحالات الطبية الخطيرة التي تستوجب الرعاية الطبية، ولعلاج تسمم الحمل بعد الولادة قد يصف الطبيب مجموعة من الأدوية مثل:

  • أدوية خفض ضغط الدم : إصابة المرأة بالتسمم بعد الحمل قد يؤدي لارتفاع كبير وخطير في معدل ضغط الدم، لهذا يصف الطبيب أدوية خفض الدم.
  • أدوية للسيطرة على الأعراض والمضاعفات : بجانب كافة المضاعفات والأعراض التي تعيشها المرأة خلال التسمم يقوم الطبيب بصرف أدوية مضادة للاختلاج تساعد في السيطرة على أي مضاعفات قد تظهر بسبب التسمم.
  • قد يوصي الطبيب بتغير النظام الغذائي.
  • الحركة وممارسة الرياضة.
  • الحصول على الراحة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

تسمم الحمل الاسباب والاعراض

اسباب واعراض وعلاج تسمم الحمل

أسباب ومضاعفات العملية القيصرية بعد الولادة

أسباب ومضاعفات العملية القيصرية بعد الولادة وعلاج الإمساك بها