اسباب واعراض الارتداد المريئي وعلاجه بالاعشاب

الارتداد المريئي أو ما يعرف بالارتجاع المريئي هو مرض يكثر انتشاره، ويعود عادة لضعف العضلة التي تربط المعدة بالمريء، أو كما نعلمه باسم الفتحة الفؤادية حيث تنفتح تلك الفتحة وتسبب ارتجاع الطعام والعصارة المعدية إلى المريء، وما يترافق مع حدوث ذلك من أعراض، وينتج حدوث ذلك نتيجة العديد من الأسباب، وذلك هو ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة، وكذلك سنتعرف معا على أهم أعراض الارتداد المريئي وكذلك طريقة علاج تلك المشكلة بالأعشاب.

digestion-الجهاز الهضمي

أسباب الارتداد المريئي

  1. زيادة الوزن: حيث أن الوزن الزائد يضغط على المعدة وبالتالي يسبب انفتاح الفتحة الفؤادية وارتجاع بعض العصارة المعدية إلى المريء.
  2. الحمل: من المعروف أنه نتيجة تغير الهرمونات أثناء الحمل وكذلك نتيجة لضغط الجنين على المعدة أثناء الحمل فإنه في العادي يحدث ارتداد مريئي أثناء الحمل.
  3. أسباب وراثية: حيث لوحظ أن العائلة التي يكون الأب أو الأم بها مصابون بارتجاع مريئي يصاب الأبناء بالارتجاع المريئي بها بسهولة عن العائلات الأخرى.
  4. بعض المأكولات: إن هناك العديد من المأكولات التي تسبب حدوث الارتداد المريئي ومن تلك المأكولات المشروبات الغازية والمأكولات الحمضية، والوجبات الدسمة، والكافيين وغيرها عدد كبير من المأكولات التي تسبب ارتخاء عضلة الفتحة الفؤادية مما يؤدي إلى حدوث الارتجاع المريئي.
  5. التدخين وتناول الكحوليات ومع كل أضرارهم فإنهم أيضا يتسببون في حدوث ارتجاع مريئي أيضا.
  6. الربو: يتسبب الربو في حدوث ارتداد مريئي وبالرغم أنه لا يعلم سبب تأديته لذلك إلا أنه من المؤكد من المسببات التي تؤدي إلى ذلك.
  7. زيادة كمية الطعام: حيث أن المعدة من المفترض أن المعدة مقسمة ثلث للطعام وثلث للماء وثلث للهواء فعندما يأخذ الطعام والماء مكان الهواء من الطبيعي جدا أن تضغط المعدة على الفتحة الفؤادية لتجد متسع للهواء مما يسبب حدوث الارتداد المريئي.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض الارتداد المريئي

  1. الشعور بحرقة كبيرة وألم بالغ في منطقة الصدر أو بمعنى أصح بالمريء.
  2. آلام شديدة بالصدر حتى أن البعض تشتبه عليه تلك الآلام ويعتقد أنها أزمة قلبية وليس مجرد ارتجاع مريئي في حالة شديدة بعض الشيء.
  3. صعوبة في البلع وهي تنتج مع ازدياد الحالة.
  4. وجود طعم لاذع شديد الحمضية بالفم والزور وخاصة أثناء الاستلقاء.
  5. وجود بحة في الصوت خاصة عند الاستيقاظ من النوم.

علاج الارتداد المريئي بالأعشاب

  1. البابونج: حيث أن استخدام مغلي أزهار البابونج وشربه مرة يوميا يساعد كثيرا في تخفيف الشعور بالارتجاع المريئي.
  2. الترنجان: يعد كوب من مغلي الترنجان ومن ثم يصفى ويشرب دافئا مما يساعد على هضم الطعام وتقليل الحموضة الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تقليل نسب حدوث الارتداد المريئي ويفضل تناول 3 أكواب من مغلي الترنجان يوميا.
  3. العرقسوس: اتبعوا معه ما ذكر عن الترنجان مع العرقسوس، ولكن إن كان ضغطكم قابل للارتفاع انصحكم بتجنب شربه لأنه يرفع ضغط الدم.
  4. النعناع: يستخدم مغلي النعناع كمضاد للارتجاع وهو من أكثر الأعشاب المفيدة في علاج الارتجاع المريئي.
  5. الزعتر: يتم تناول مغلي الزعتر قبل الوجبات الأساسية لتقليل فرص حدوث الارتجاع المريئي.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

stomach-نفخة المعدة

اسباب واعراض وعلاج فيروس المعدة عند الأطفال بالاعشاب

علاج حرقة المعدة للحامل

اسباب واعراض وعلاج فم المعدة المفتوح والتهابه بالاعشاب