علامات الحمل المبكرة وطريقة حساب الحمل

في بعض الأحيان يصادف أن تكون هناك امرأة حامل وهي لا تعلم ذلك، وقد تبذل تلك المرأة مجهوداً زائداً أو تأخذ علاجاً لا يتناسب مع الحمل مما يؤدي لفقدان الجنين، وفي بعض الأحيان الأخرى ومع استخدام الزوجات لوسائل منع الحمل المختلفة قد يحدث خطأ ما ويحدث حمل دون علم من المرأة، بالرغم من استخدام إحدى وسائل الحمل.

من هنا كان من الضروري أن نتحدث ببعض علامات الحمل المبكرة التي قد يصادف ويظهر بعضها لدى البعض منك، أو تظهر جميعها لدى البعض الآخر، هذه الأعراض ما هي إلا مرجع لجعلكنّ ورؤية أحدها بمثابة ناقوس الخطر عند وجود أي منها، والتأكد بالاختبار المنزلي أو حتى الذهاب إلى الطبيب للتأكد من إذا كان هناك حمل أم أنه تشابه في الأعراض فقط لا غير. وتلك العلامات هي:

  • الإرهاق العام والصداع

ينتج ذلك من تغيير مستوى الهرمونات لدى المرأة الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل وبالرغم من أن ذلك العرض قد يكون نتيجة الضغط في العمل أو التعرض للضغوطات المختلفة إلا أنه لا يجب تجاهله وخاصة إن كان التعب والإرهاق من أقل مجهود وصباحاً ومساءً، وكان الصداع بشكل مستمر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • كبر حجم الثديين

حيث يلاحظ أن الثديين نتيجة تغيير الهرمونات يزداد حجمهم ويرق الجلد المحيط بهم تأهباً للرضاعة وتشعر المرأة بثقل بهم كما تلاحظ أن المنطقة الموجودة حول الحلمات يصبح لونها داكن بشكل أكبر.

  • آلام بالظهر

حيث قد تشعرين بألم في أسفل ظهرك، وخاصة إن كنتي لا تشعرين بذلك الألم في العادة وتعتبر تلك الآلام في العادة من العلامات التي تكون واضحة في أغلب السيدات إلا أنه من الممكن المغالطة بينها وبين أعراض الدورة الشهرية.

  • انتفاخ وآلام في القولون

هذا العرض من الأعراض التي تأتي للعديد من النساء بالترافق مع آلام الظهر، ولأن الدورة الشهرية يكون بها أعراض مشابهة تماماً لهذين العرضين يحدث أحياناً لبس كبير بينهم، ولذلك العودة إلى الطبيب في العادة تكون الحل الأمثل.

  • نزول بعض قطرات الدم

يعتبر نزول الدم من إحدى علامات الحمل والتي تنتج من غرز البويضة التي تم تخصيبها بالرحم، وأحياناً يتم الخلط بين ذلك الدم والدورة الشهرية العادية ولكن ذلك في العادة يكون خفيف ولا يدوم.

  • تأخر الدورة الشهرية

تعد تلك العلامة من أقوى العلامات وخاصة إن كنتي من هؤلاء الذي تأتي دورتهم الشهرية بانتظام ولم يحدث وأن حدث خلل في موعدها، فإن حدث ذلك يجب أن تقومي بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من وجود الحمل من عدمه.

  • القيء والغثيان

حيث تشعر المرأة وخصوصا في فترات الصباح الباكر بالغثيان والرغبة في القيء وخاصة من أمور محددة مثل رائحة طعام ما أو رائحة السجائر أو غيرها من الأمور المختلفة.

  • كثرة التبول

حيث أن تغيير الهرمونات يجعلك تدخلين إلى الحمام للتبولين كثيرا، وفي آخر مراحل الحمل ستجدين أنك تتبولين أكثر كثيرا من المعتاد بسبب الضغط على المثانة.

طرق اختبار الحمل

  • اختبار الحمل المنزلي

وذلك الاختبار يتم باستخدام شريط الحمل والذي يأخذ عدة أشكل، حيث توجد أشرطة يتم وضعها إلى علامة محددة داخل كوب يحتوي على عينة من البول الخاص بالمرأة التي تشك بوجود حمل وتنتظر إلى أن يصعد البول وحده في الشريط فإن كان هناك حمل سيظهر خطين بلون غامق في الشريط، أما إن لم يكن هناك حمل فسيظهر خط واحد أمام العلامة المكتوب بها C، أما إن كان الشريط تالف إما أنه سيعطي علامة أما T ولا يعطي علامة أمام C أو أنه لن يعطي علامات من الأساس، وذلك الشريط في العادة أقلهم دقة.

يوجد أيضاً الشريط الذي يتم وضع عينة البول به بواسطة القطارة في المكان المخصص لذلك ويقرأ مثل الشريط السابق؛ وهناك شريط لقياس الحمل مثل الثاني ولكنه بدلا من إعطاء خط أو أثنين يعطي علامة + أي أنه هناك حمل أو علامة – أي أنه ليس هناك حمل.

أيّاً كان نوع الشريط المستخدم لإجراء التحليل قد يكون هناك حمل ولا يظهر لأن الهرمون الذي يتم قياسه لا ينزل بالبول إلا بعد فترة محددة كما أنه قد يحدث تلوث ويعطي حمل كاذب ولا يكون هناك حمل ولذلك النصيحة التي أوجهها إليكم هو إعادة الاختبار بالشريط بعد عشرة أيام إن أعطى نتيجة سلبية، أما إن أعطى نتيجة إيجابية أنصح بالتوجه للطبيب للتأكد باستخدام السونار.

  • التوجه إلى الطبيب وعمل السونار مباشرة للتأكد من وجود الحمل من عدمه.

وعادة أنصح باللجوء إلى الحلين معا للتأكد أكثر من وجود الحمل.

طريقة حساب الحمل

علامات الحمل المبكرة وطريقة حساب الحمل

الآن وبعد أن ظهرت عليك بعض الأعراض السابقة وتوجهت إلى الطبيب وعلمت منه أنك حامل كيف تستطيعين حساب حملك ومعرفة موعد الولادة بشكل تقريبي هذا هو ما سنذكره لك بإيجاز خلال السطور القادمة.

  • بداية من المفترض أن يتم تخصيب البويضة في حدود اليوم 15 من بدء الدورة الشهرية الخاصة بك ويظل الحمل حوالي 266 يوم.
  • حساب الحمل عادة ما نبدأه من آخر موعد للدورة الشهرية بمعنى آخر تتذكرين اليوم الأخير الذي أتتك به آخر دورة شهرية، ومن ثم يبدأ العد لمدة 40 أسبوع أي 280

يوم ومع اكتمال الأسبوع الأربعين يكون موعد الولادة قد حان أي بعد انتهاء الشهر التاسع من الحمل، وإن كانت تلك الحسابات بالرغم من أنها نظريا دقيقة إلا أنها عمليا قد تقدم أسبوع أو أثنين أو تتأخر نفس الحدود، أي أنه من المتوقع أن تلد المرأة الحامل في أي وقت ما بين الأسبوع 38 والأسبوع 42 إلا في بعض الحالات النادرة التي تلد ما قبل ذلك أو بعد ذلك.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

كيفية حساب اشهر الحمل واسابيع الحمل بسهولة

كيفية حساب اشهر الحمل واسابيع الحمل بسهولة

pregnancy الحمل

اعراض الحمل المبكرة جدا