اسباب واعراض وعلاج الم صيوان الاذن بالاعشاب الطبيعية

الأذن هي عضو من أعضاء الإنسان وتوجد عند أغلب الكائنات الحية وهي العضو المسئول عن حاسة السمع، وللأذن دور كبير في التواصل مع الآخرين فالبشر عادة يتفاهمون مع بعضهم البعض عن طريق التحدث والكلام، ويكون هذا معتمداً على حاسة السمع وما تستقبله من معلومات وإشارات يمكن ترجمتها وفهمها ومن ثم الرد عليها بالكلام، وتساعدنا الأذن في سماع الأخطار وما يمكن ان يحيط بنا من ضرر أو سوء قد يصيب الإنسان.

علاج حكة الاذن من الداخل للاطفال والكبار

يعتبر الصيوان الجزء الخارجي من الأذن ويتكون من غضروف تكسوه طبقة من الجلد، وصيوان الأذن يتمتع بحساسية كبيرة لأي جرح أو إصابة خارجية، ويوجد بصيوان الأذن طبقة وحيدة من الأوعية الدموية مما يجعل الصيوان ضعيف امام العوامل الجوية ونجده أكثر عرضة للإصابة بالأخطار من اي عضو آخر في الجسم، وعادة تكثر آلام الأذن في فئة الأطفال وآلامها من الحالات الشائعة أوساط الأطفال، وفي العديد من الحالات قد ينشا ألم الأذن بسبب الالتهابات التي تصيب الأذن.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب ألم صيوان الأذن

  1. إصابة الشخص بالتهاب حاد في جلد الأذن.
  2. التهاب الأذن الظاهرة.
  3. التهاب سِمحاق الغضروف : وهو من أنواع الالتهابات النادرة التي قد تصيب صيوان الأذن وإلى هذا الوقت لم يتم التعرف على السبب الرئيسي لحدوث هذه الالتهابات.
  4. العدوى البكتيرية التي تسبب التهابات وعادةً تصيب هذه العدوى الأطفال البالغين وفي حالات نادرة تصيب الأطفال، وهي من الالتهابات التي تظهر في فصل الصيف وتظهر علاماتها واضحة على صيوان الأذن.
  5. التهاب الأذن الظاهرة بسبب الفطريات : وهي من الإصابات التي تنتشر بين البالغين دون الأطفال، ويصاحب الإصابة بها حكة شديدة وفي بعض الحالات قد يشعر المرء بالألم.
  6. التهاب الطبلة الفقاعي : ومن علامات الإصابة بهذه الالتهابات هي ظهور حويصلات تظهر على الغشاء الطبلي.
  7. التهاب الأذن الظاهرة الخبيث الناخر : وهو من الحالات النادرة والتي تصيب عادة مرضى مرض السكري في مراحله المتقدمة، كما تظهر للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جهاز مناعة الجسم.
  8. التهاب الطبلة الحبيبي : وهذه الالتهابات التي تصيب الاذن الخارجية تتميز بقساوتها وملاحظة زوائد على الغشاء الطبلي
  9. الحروق الناتجة عن التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس.
  10. التهاب الجلد المزمن.
  11. التعرض لإصابة أو ضربة قوية على صيوان الضرر ما يؤدي لإلحاق الأذى بالغضروف.

أعراض ألم صيوان الأذن

  • الإحساس بالألم الحاد عند لمس الأذن.
  • الرغبة الشديدة في حك وهرش الأذن.
  • ضعف قوة السمع بشكل بسيط.
  • احمرار الأذن.
  • انتفاخ جلد الأذن.

علاج ألم صيوان الاذن بالأعشاب الطبيعة

  • عشبة الليلك الهندي أو النيم : وهي من الأعشاب التي تعرف بفوائدها الكثيرة ومن أبرزها تسكين الالم ومحاربة الفطريات والبكتيريا لمنع حدوث العدوى.

طريقة الاستخدام : ويتم استخدام عشبة الليلك الهندي باستخلاص عصارتها ودهن الأذن بالعصارة وتقطير بعض القطرات في الأذن.

  • الريحان : الريحان من العناصر الطبيعية التي تتميز بخصائص تسكين الآلام والأوجاع ويتم استخدامه لتسكين آلام الأذن، بالإضافة إلى ذلك فهو من العناصر المقاومة للالتهابات والعدوى.

طريقة الاستخدام : يتم تحضير بعض أوراق الريحان واستخلاص عصارتها وذلك من خلال طحن الأوراق للحصول على بضع قطرات من عصارة الريحان، ويتم تنقيط الأذن المصابة بهذه العصارة ويتم تقطيره مرة او مرتين خلال النهار.

  • النعنع : يتم استخدام النعنع في كلتا حالته سواء استخدام عصارته أو استخدام أوراقه.

طريقة الاستخدام : يتم وضع زيت النعنع وغمس قطنة الأذن به ويتم مسح الأذن ويجب الحرص من عدم مسح الأذن من الداخل، كذلك يتم استخدام عصارة النعنع ووضعه في قطارة وتقطيره في الأذن المصابة.

  • الزنجبيل : للزنجبيل أثر كبير في مقاومة ومكافحة العدوى ويساعد في الحد من الشعور بالألم.

طريقة الاستخدام : يتم استخلاص عصارة الزنجبيل من جذور الزنجبيل الطازجة ويتم وضع العصارة في الأّذن، كما يتم استخدامه بمزجه مع زيت الزيتون واستخدامه كقطرة للأذن.

  • البصل : البصل من العناصر المنزلية الموجودة في كل منزل وهو من العناصر الطبيعية المعروفة بقدرتها على تسكين الآلم ومكافحة البكتيريا مما يمنع عدم حدوث عدوى.

طريقة الاستخدام : يتم استخدام عصارة البصل بعد تدفئته وتسخينه واستخدامه كقطرة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج التهاب الأذن الوسطى

اسباب واعراض وعلاج قناة استاكيوس في الاذن بالاعشاب

علاج التهاب الأذن الوسطى

اسباب وعلاج التهاب الأذن والألم بها بالاعشاب الطبيعية