طرق علاج اللثغة أو اللدغة في اضطراب الحروف عند الأطفال

مشكلات التحدث والكلام من المشاكل التي تلازم الكثير من الأطفال لمدة طويلة من الزمن، وقد تسبب لهم مشكلات متعددة في البيئة المحيطة بهم في المستقبل، وقد تكون سبباً في حرمانهم من بعض الحقوق أو الوظائف مثلاً وظائف خدمة الجمهور أو أن يعمل مذيعاً أو معلماً وغيرها، واللثغة أو اللدغة هي من اضطرابات الكلام التي تصيب عدداً كبيراً من الأطفال، تكون اللثغة أو اللدغة عادة في حرف الراء وحرف السين وقد تصل لبعض الحروف الأخرى، وفي أغلب الأحيان قد تكون اللثغة أو اللدغة ناتجة عن مشكلة نفسية وتحتاج إلى القليل من التدريب والمثابرة مع الطفل لتجاوز هكذا مشكلة.

طرق علاج اللثغة أو اللدغة في اضطراب الحروف عند الأطفال

ما المقصود باللثغة أو اللدغة؟

هي أن يقوم الطفل بإخراج صوت الحرف وإخراجه من مخرج غير المخرج للمخصص له، الأمر الذي يؤدي لسماع الحرف بصوت حرف آخر، ومن أكثر الحروف الذي يتلعثم بها الأطفال هو حرف السين وحرف الراء، وأما حرف السين فمن الممكن ان تزول عندما يكبر الطفل، وبخصوص حرف الراء فقد يلازم الطفل لبعد سن البلوغ.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أقسام اللثغة أو اللدغة عند الأطفال

  1. اللثغة السينية: وتعد هذه من أكثر اضطرابات الحروف انتشارا بين الأطفال وتلازمهم حتى سن السابعة وقد تستمر هذه اللثغة مع الطفل أو تزول من تلقاء نفسها وعادة فإنها تتطلب علاج تخاطبي.
  2. اللثغة الرائية: وهذه اللثغة أقل من حيث المصابين بها من اللثغة السينيية، وعادة ينطلق الطفل حرف الرائي بثلاثة أصوات وهي إما نطقته بصوت الغين، أو الياء، أو اللام فيتم نطق كلمة شراب مثلاً شغاب أو شياب أو شلاب.
  3. اللثغة في الأصوات الحلقية : لثغة الأصوات الحلقية هي أقل اللثغات انتشاراً بين الأطفال وتزول أسرع من اللثغات السابقة وتكون هذه اللثغة عادة في أصوات أحرف الجيم، الكاف، الخاء، الغين ، القاف، وفيها يتم لفظ كلمة جردل دردل، وكلمة كتاب تتاب ونحوه ذلك.

أسباب حدوث اللثغة عند الأطفال

  1. الأسباب العضوية التي تتمثل في وجود عيب خلقي ملازم للطفل مثل عيب خلقي في الأسنان أو اللسان أو الحلق، ومن الأسباب الخلقية أيضاً عدم انتظام الأسنان، أو عيوب في الشفة الأرنبية أو زيادة في حجم الفك العلوى أو الفك السفلي الأمر الذي يمنع الطفل من إخراج صوت الحرف من المخرج الطبيعي له.
  2. الأسباب المكتسبة مثل تقليد الأشخاص المحيطين بالطفل.
  3. اللثغة بسبب تعلم لغة أخرى.

علاج اللثغة عند الأطفال

  1. زيارة الطبيب: يجب زيارة الطبيب المختص بعلاج مشكلات النطق والكلام عند الأطفال، ويقوم الطبيب المعالج بتقديم المساعدة المطلوبة للطفل وإعطائه الدروس التي تساعد في تجاوز اللغثة، بالإضافة إلى ان الطبيب يساعد في تعليم الطفل طريقة النطق الصحيحة.
  2. علاج المشاكل الخلقية التي تظهر عند الطفل: في حال وجود مشكلات خلقية تسبب صعوبات في نطق وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة يجب معالجتها في البداية لإكمال دور العلاج اللغوي التدريبي.
  3. نهي الطفل عن تقليد الآخرين: يقوم الأطفال في تقليد الآخرين سواء كانوا آباءهم أو أمهاتهم أو إخوانهم في طريقة كلامهم وفي تصرفاتهم، وفي بعض الحالات لا يعاني الطفل من لغثات أو لدغات في الحروف إلا أن تقليد الآخرين والأشخاص المحيطين به وتأثره بهم يؤدي بالوصول لهذه الحالة، وعند زيارة الطبيب يستطيع الطبيب المعالج التعرف في حال وُجدت مشكلة من هذا القبيل وبعدها يستطيع معالجة الطفل بكل سهولة.
  4. الالتزام التدريبات: بعد حل كافة المشكلات التي يواجهها الطفل فلا بد من الخضوع لبرنامج لغوي تدريبي خاص من أجل تعليم الطفل التحدث وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، وعادة ما تأتي هذه التدريبات بنتائج مرضية وطيبة في إصلاح اضطرابات الكلام، وتقوم هذه التمارين في البداية على تدريب الطفل على تحريك اللسان داخل الفم وتدريبه على نطق الكلمات أو الأحرف التي يصعب نطقها، كما يتم تدريب الطفل على تحريك الفكين بشكل صحيح، ومع مرور الأيام والزمن يتعدل نطق الطفل ويتحدث بشكل طبيعي، وفي الغالب فإن جلسات التدريب تخضع لعوامل مختلفة منها مدى مستوى سوء حالة الطف ومدى استجابته للجلسات ومدى نجاحه.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

صعوبات التعلم

طرق ووسائل تعليم الطفل الحروف الهجائية والأرقام

diarrhea الاسهال للأطفال

طرق علاج الاسهال عند الأطفال الرضع بالاعشاب الطبيعية