ما هو انحراف النظر وأسبابه

انحراف النظر هو أحد الاختلالات البصرية أو العيوب التي تصيب إحدى العينين أو كلتاهما، بحيث يظهر الاختلاف باتجاه كل عين عن الأخرى، فعندما يركز المصاب نظره على نقطة معينة فإن إحدى عينيه تنظر بشكل سليم والأخرى تكون منحرفة عن نقطة التركيز وقد تشير للاتجاه الآخر، وانحراف النظر قد يكون حالة متقطعة ومؤقتة تظهر على فترات متباعدة وقد تكون حالة مستمرة، ويلاحظ أن انحراف النظر يكثر بين الأطفال الذكور منهم والإناث، وقد يعاني كبار السن من انحراف النظر مع التقدم في العمر.

ما هو انحراف النظر وأسبابه

أسباب انحراف النظر

  • إن السبب الرئيسي والذي يؤدي لانحراف النظر غير واضح ولا يزال غير مفهوم من الناحية الطبية، ولكن توجد عضلات للعين تتحكم في حركة العين بجميع الاتجاهات، وإصابة إحدى هذه العضلات بأي خلل قد يؤدي للإصابة بمشكلة انحراف النظر.
  • ربما يكون انحراف النظر ناتجاً عن الإصابة بإحدى المشكلات وخصوصاً عند الأطفال مثل الأطفال المنغوليين، الإصابة بأورام المخ، أو استسقاء الرأس.
  • ربما يكون انحراف النظر ناتجاً عن الخضوع لعملية جراحية بالعين.
  • العوامل الوراثية، فإصابة الأب أو الأم بانحراف النظر قد يؤدي لولادة أطفال مصابين بهذه المشكلة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أعراض انحراف النظر

إن من أبرز أعراض انحراف النظر هي عدم قدرة الشخص المصاب على تركيز نظره باتجاه مستقيم فتميل إحدى عينيه بالاتجاه الآخر، وغالبية حالات الأطفال المصابين بانحراف النظر يمكن التأكد من إصابتهم بملاحظة انحراف عين الطفل عندما تكون الشمس ساطعة فيضطر الطفل لإمالة رأسه لتصحيح نظره بكلتا العينين.

طريقة تشخيص انحراف النظر

يتم تشخيص الإصابة بانحراف النظر من خلال الفحص السريري لنظر الشخص المصاب، كذلك يقوم الطبيب المختص بفحص كلتا عيني المصاب.

طرق تصحيح وعلاج انحراف النظر

  • التصحيح المؤقت: وهذا النوع من العلاج يعتمد على استخدام النظارات الخارجية أو العدسات، حيث تساعد النظارات أو العدسات عدسة العين على توجيه الأشعة للنقطة المناسبة بداخل العين، كذلك توجد طريقة أخرى تعتمد على استخدام العدسات اللاصقة الصلبة ويتم استخدامها عادة خلال النوم وتقوم بإعادة تشكيل عدسة العين خلال الليل ويستطيع المصاب خلع العدسات في الصباح ويتم استخدامها يومياً للتمتع ببصر سليم خلال اليوم بأكمله.
  • التصحيح الدائم: وفيه يخضع المريض للعمليات الجراحية، وتستخدم معدات خاصة والليزر لإعادة تشكيل عدسة العين لشكلها المثالي، والخضوع للتصحيح الدائم يحتاج لفترة استشفاء قد تصل لمدة شهر وتستخدم خلال ذلك العلاجات الموضعية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج انحراف العين وانحراف النظر بدون عمليات

علاج انحراف العين وانحراف النظر بدون عمليات

صعف النظر اسبابه وعلاجه

أسباب و علاج ضعف النظر ، أعشاب وخضروات تقوي النظر