اضرار السكاكر والحلويات على صحة الأطفال والاسنان

أضرار السكاكر والحلويات على الصحة وخصوصاً الأطفال من أكثر المواضيع الشائعة والرائجة وأيضاً الشائكة خصوصا فيما يخص تغذية الطفل ومدى القيمة الغذائية التي تمدها لجسم الطفل خصوصاً وأنه في حاجة للعناصر التي تساعده على النمو، ونلاحظ أن الأطفال الصغار يفضلون الحلويات والسكاكر عن باقي أصناف وأنواع الأطعمة، وهذا ما يثير مخاوف الأبوين من مدى ضرر السكاكر والحلويات على صحة الطفل.

وعلى الرغم من هذه المخاوف فلا بد لنا أن نذكر الجسم يحتاج إلى السكر لإنتاج الطاقة التي يحتاج الطفل للحركة واللعب والنشاط ولكن؛ يجب تناول السكاكر والحلويات بشكل معقول ومحدود لتفادي الأضرار والمضاعفات التي قد تأثرها السكاكر والحلويات على صحة الطفل.

اضرار السكاكر والحلويات على صحة الأطفال والاسنان

أضرار السكاكر على صحة الطفل

  1. تسوس الأسنان : وهي أشد المخاطر وأكثرها إصابة في الأطفال وهي تسوس الأسنان بشكل مبكر، فتناول السكاكر والحلويات والنشويات يؤدي لالتصاق بقايا الأطعمة على أسنان الطفل، وتلعب هذه البقايا دوراً في تنشيط البكتيريا لإفراز الأسيد الذي يسبب تكوّن التسوس، بالتالي الإحساس بألم الأسنان واللثة في حال اهمال تنظيف الأسنان، ولهذا يجب على الأهل تشجيع الأطفال على تنظيف أسنانهم بانتظام وخاصة بعد تناول الطعام.
  2. خسارة المغنيسيوم والكالسيوم : زيادة نسبة وكمية السكريات في جسم الطفل يعمل على إعاقة امتصاص انواع من الفيتامينات وأنواع محددة من الأملاح المعدنية في الجسم وخاصة معدنيّ المغنيسيوم والكالسيوم واللذان يحتاج إليها جسد الطفل، وجميعنا يعرف مدى أهمية المغنيسيوم في بناء البروتين في الجسم وأيضا نقل السيلات وتقلص العضلات وبناء العظام, وكذلك الكالسيوم أساسي ومهم لبناء ونمو العظام والأسنان، بالإضافة لأن الكالسيوم يتخثر عند إصابة الطفل بالجروح مانعاً حدوث النزيف، بالإضافة لدوره في تنشيط الأنزيمات وتنظيم دقات القلب.
  3. فرط الحركة والنشاط الزائد : بحسب ما ذكرته الدراسات والأبحاث العلمية أن كثرة تناول السكاكر والحلويات يزيد من نشاط الطفل والنشاط الحركي، وبالإضافة  لدورها في الحد من تنمية القدرات العقلية وتشتت التركيز.
  4. التأثير على نمو الطفل : نظراً لاحتواء السكاكر والحلويات على نسب مرتفعة جداً من السعرات الحرارية، وعندما يكثر الطفل من تناول السكاكر فإنه ذلك يؤثر على التغذية الصحيحة السليمة ونقص في العناصر التي يحتاجها جسم الطفل للنمو.
  5. تأثير العناصر المصنعة المضافة : تختلف العناصر التي تدخل في تكوين وصناعة السكاكر وذلك بحسب نوع السكاكر والحلويات التي يتم انتاجها، ومن العناصر التي تضاف للسكاكر والحلويات النكهات الاصطناعية والمواد الملون والمواد الدهنية والكافيين، وهذا العناصر بشكل عام تؤثر سلباً على الجهاز العصبي للطفل وهذا ينعكس بالأرق والتوتر بالإضافة لتسارع ضربات القلب ومع مرور الأيام قد تظهر المزيد من المضاعفات عند الطفل
  6. مرض السكري والسمنة : كلنا يعرف طعم السكريات فهي ذات مذاق لذيذ وطيب لغناها بالسكريات، وهذا لا يمنع إدخال مجموعة من العناصر الأخرى مثل العناصر الدهنية والتي تؤثر على جسم الطفل وتسبب لهم السمنة وأيضاً رفع خطر الإصابة بمرض السكري.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

نصائح وحلول

  • تحديد أوقات لتناول السكاكر والحلوى، ويفضل تناولها بعد تناولها الوجبات الرئيسية والأساسية.
  • استبدال السكاكر والحلويات بالفاكهة الطازجة أو الفاكهة المجففة التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لتغذية الطفل.
  • عدم تناول السكاكر والحلويات بين الوجبات الرئيسية، ويفضل استبدالها وإعطاء الطفل فاكهة أو شطائر خفيفة أو كوب من العصير الطبيعي.
  • تحديد يوم محدد خلال الأسبوع يستطيع الطفل به تناول السكاكر والحلويات بحرية دون تقييد.
  • الاهتمام والعناية بالنظافة الشخصية ونظافة الفم والأسنان وخصوصاً بعد تناول الوجبات أو الحلوى.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج الام مرحلة التسنين عند الأطفال والسخونة

علاج الام مرحلة التسنين عند الأطفال والسخونة بالأعشاب

waterماء وملح

فوائد المضمضة بالماء والملح للفم والاسنان Rinsing