اضرار شرب الماء البارد أو الساخن على الجسم والاسنان

الماء أكثر العناصر الطبيعية التي تدخل في بناء جسم الإنسان، وعلى الرغم من الفوائد العظيمة لشرب الماء، إلا أن شرب الماء البارد أو الساخن يؤثر على جسم الإنسان ويؤثر على الأسنان، فمن المعروف أن المشروبات الباردة يكثر تناولها وشربها خلال فصل الصيف لإضفاء نار ولهيب الصيف المحرق، ومنح الجسم حيوية ونشاط وراحة ومحاولة طرد الحر، ونلاحظ أن الكثيرين يفرطون في شرب الماء البارد صيفاً من دون معرفة مدى فائدتها أو أضرارها بالجسم.

اضرار شرب الماء البارد أو الساخن على الجسم والاسنان

فوائد شرب الماء

  1. يساعد في التخلص من الصداع وآلام الرأس.
  2. المحافظة على صحة البشرة، ولهذا ينصح بشرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويساعد في وصول الدم لكافة أعضاء الجسم، كما أنه يحمي الجلد والبشرة من الجفاف ويحافظ على صحة البشرة ناعمة ورطبة، بالإضافة لدوره في بناء الخلايا ومحاربة ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة.
  3. خسارة الوزن: شرب الماء يحفز الجسم على إحراق المزيد من السعرات الحرارية التي تم خزنها بالجسم وذلك ليحافظ على درجة حرارة الجسم، كما يساعد في تعزيز عملية الهضم ورفع معدل عمليات الأيض.
  4. علاج أمراض الجهاز البولي : شرب الكثير من الماء يحافظ على سلامة المثانة والمرارة، كما أنه يحارب الإصابة بالالتهابات، ويساعد الجسم في التخلص من السموم.
  5. علاج مشكلات الجهاز الهضمي: شرب الماء البارد يعمل على تسهيل الهضم، ويقلل خطر الإصابة بالإمساك.
  6. التخلص من رائحة الفم الكريهة : شرب الماء يحافظ على رطوبة الفم ويتخلص من البكتيريا التي تؤدي لانبعاث الرائحة الكريهة من الفم، كما يحافظ على نظافة الأسنان ويتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان.
  7. المحافظة على سلامة الكلى: فشرب الماء ينقي الكليتين من كافة السموم والأملاح التي تترسب في خلاياها، كما يساعد في التخلص من الفضلات والسموم المتراكمة.
  8. يحافظ على صحة الجسم: حيث يؤدي شرب الماء على تعزيز أداء الجهاز التنفسي، وتقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من الأمراض المختلفة مثل السرطان، أمراض القلب وتصلب الشرايين، والانفلونزا، وتحسين أداء السم بإفراز الهرمونات.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

فوائد شرب الماء الدافئ

  1. ازالة السموم من الجسم، وذلك لأن حرارة الماء الدافئ تساعد تحفز الجسم على إفراز العرق، وهذا يؤدي لطرد السموم وتطهير الجسم، وينصح بإضافة القليل من الليمون للماء الساخن.
  2. تخفيف الوزن : شرب الماء الدافئ على الريق خصوصاً يحافظ على التمثيل الغذائي، ولهذا ينصح بشرب الماء الدافئ على الريق وإضافة الليمون الذي يساعد في حرق الدهون والتخلص منها.
  3. منع ظهور قشرة الرأس : شرب الماء الدافئ يساعد في المحافظة على رطوبة فروة الرأس.
  4. تحسين نمو الشعر، وتقوية الشعر.
  5. منع ظهور البثور وحب الشباب.
  6. محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد، بالإضافة إلى إصلاح خلايا الجسم التالفة وزيادة مرونة الجلد.
  7. تقليص حدة التشنجات والتقلصات التي تصيب المرأة الحائض فترة الحيض.
  8. تحسين عملية الهضم.
  9. تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  10. زيادة نشاط حركة الأمعاء، ومنع الإصابة بالإمساك والمشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي.

أضرار شرب الماء البارد

  • التأثير على الجهاز الهضمي وهضم الطعام: وذلك لأن شرب الماء البارد يؤثر على الأوعية الدموية ويفقدها هذه الأوعية على التقلص بالطريقة الصحيح، وهذا يكون عائقاً أمام الجسم للاستفادة من كافة العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.
  • شرب الماء البارد تزيد احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، والتهاب الحلق، والإصابة بنزلات البرد.
  • التأثير على الحرارة الداخلية للجسم، حيث أنه بعد تناول وشرب الماء البارد فإن الجسم يبرد، وهذا يؤدي لزيادة الطاقة والجهد التي يبذلها الجسم من أحل رفع درجة الحرارة.
  • تقليل عدد ضربات القلب.
  • الماء الباردة ترفع خطر الإصابة بسرطان الحنجرة.
  • إثارة العصب المبهم، ومن أبرز مهام هذا العصب التحكم بعمل العضلات اللاإرادية بالجسم، مثل عضلة القلب وعضلات الجهاز الهضمي وغيرها.
  • الإصابة بالأمراض المختلفة، وذلك لأن تناول الماء البارد بعد تناول الطعام يعمل على تحفيز الجسم لإفراز كمية زائد من المخاط بالرئتين والحنجرة.

أضرار شرب الماء الساخن

  • شرب المياه الساخنة تقلل من قدرة الجسم على التحمل والصبر وتزيد من إرهاق الجسم.
  • حروق اللسان والفم : فتناول المشروبات الساخنة تؤدي لحرق سقف الفم أو حرق اللسان.
  • تقليل متعة الشرب : فالإصابة بحروق الفم واللسان تؤثر على حاسة التذوق، وهذا ينعكس على تمتع الإنسان بشرب الماء أو المشروبات الساخنة.
  • الإصابة بالجفاف : شرب الماء الساخن لا يعوض الجسم بالسوائل الناقصة والمفقودة، ومع شرب الماء الساخن فالإنسان يميل دائماً لتناول وشرب كمية أكبر من الماء الساخنة مقارنة بالماء البارد..
  • شرب الماء الساخن قد تسبب الإصابة بسرطان الحلق : حسب ما تناولته مجموعة من الدراسات الطبية فإن كثرة تناول الماء الساخن يومياً يؤدي للإصابة بسرطان الحلق والمريء، خاصة إن تم شرب الماء الساخن أعلى من درجة 149 درجة فهرنهايتية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

فوائد واضرار شرب الماء الساخن على معدة فارغة أو على الريق

فوائد واضرار شرب الماء الساخن على معدة فارغة أو على الريق

pregnant-الم حوض المرأة الحامل

اضرار شرب الماء الساخن للمرأة الحامل