اضرار العلاقة الزوجية اثناء الدورة الشهرية للرجل والمرأة

تكثر الأسئلة التي يتم طرحها فيما يخص موضوع الصحة الجنسية، ويراود الكثير من المتزوجين السؤال عن مدى الضرر الذي يلحق بالرجل أو المرأة عند ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية، وهذا الموضوع من المواضيع المثيرة للجدل حول مدى قابلية ممارسة الجِماع خلال الدورة الشهرية، وفي هذا الموضوع سنسرد كافة التفاصيل والمعلومات التي تبين مدى الأضرار والمنافع التي تنتج عن ممارسة الجماع أثناء الدورة الشهرية.

قبل سرد الموضوع لقد نهانا الدين الإسلامي الحنيف عن إتيان الزوجات ومعاشرتهن أثناء الدورة الشهرية ويكفينا أن ينهانا الله تعالى عن فعل أمر أحله للمتزوجين ولو كان فيه خير لما نهانا عنه.

اضرار العلاقة الزوجية اثناء الدورة الشهرية والجماع للرجل والمرأة

فوائد العلاقة الزوجية أثناء الدورة الشهرية

العديد من النساء ترغب بممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورية الشهرية ويرجع هذا للتغيرات الهرمونية في جسم المرأة، وهي حالة تختلف من امرأة لأخرى، ولو تطرقنا لفوائد ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية لذكرنا التالي :

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. تقليل الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية وتخفيف تقلصات الرحم.
  2. تقصير المدة الزمنية للدورة الشهرية.
  3. المحافظة على العلاقة بين الزوجين (العلاقة الزوجية).

خطورة العلاقة الزوجية أثناء الدورة الشهرية

  • ذكرت الدراسات الطبية أن مهبل المرأة يحتوي على بكتيريا نافعة يطلق عليها مسمى “عصويات دودرلين” وتعد هذه البكتيريا خط الدفاع للمهبل ضد الميكروبات والبكتيريا والجراثيم، وخلال فترة الحيض فإن طبيعة المهبل تتغير فتصبح حالته الحامضية إلى الحالة القلوية وهذه الحالة تؤدي لقتل عصويات دودرلين وتخرج مع الدم الخارج من المهبل، ولهذا فإنه خلال فترة الحيض يكون المهبل بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم والبكتيريا وزيادة نشاطها بسبب عدم وجود حمض اللبنيك الذي يقتل الجراثيم والبكتيريا وممارسة الجماع يدفع البكتيريا والجراثيم لداخل المهبل.
  • يحتوي الجلد الخارجي للقضيب على ميكروبات وبكتيريا، ويتم تطهير هذه الكائنات الضارة بإفرازات المهبل الحامضية والتي تقتلها عند الجماع، وكما ذكرنا فإن بيئة المهبل تتغير للبيئة القلوية مما يسمح للبكتيريا والجراثيم بالدخول لداخل المهبل بسهولة.
  • يحتوي السائل المنوي للرجال على مادة يطلق عليها البروستاجلاندين ويفرز الرحم مادة مضادة للبروستاجلاندين، وخلال الدورة الشهرية يتم التخلص من هذه المادة وإخراجها مع دم الحيض، وبهذا يستطيع البروستاجلاندين الدخول في جسم المرأة وفي حال امتصاصه فإنه يؤدي لضعف مناعة الجسم ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  • خلال فترة الحيض تكون الأوعية الدموية التي تغذي الرحم متمددة وفي حال حدوث الجماع بين الزوجين فإن ذلك يزيد من خطر دخول الهواء للأوعية الدموية وهذه الحالة تشكل عاملاً خطراً على صحة المرأة، إذ يمكن لهذا الهواء أن يسد الأوعية الدموية الموجودة في المخ أو الموجودة في الرئتين وهذا يؤدي للإغماء وربما يؤدي للوفاة.

أضرار ممارسة العلاقة الزوجية اثناء الدورة الشهرية

  1. العدوى بالأمراض الجنسية: لأنه خلال الدورة الشهرية يكون جسم المرأة ضعيف بالإضافة إلى أن عنق الرحم يكون مفتوحاً وهذا يسمح بمرور أي سائل، ويسهل إصابة المرأة بالأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان ، الزهري، الكلاميديا، داء المشعرات، التهاب الكبد الوبائي بي، الإيدز.
  2. الإصابة بالتهابات المهبل: فحموضة المهبل تكون بين 3.8 إلى 4.5 وأثناء الدورة الشهرية يتغير معدل هذه الحموضة في المهبل ويزداد معدل الحموضة في الدم، وبوجود خلايا الخميرة، والبكتيريا في المهبل بشكل طبيعي ومع تغير الحموضة وممارسة العلاقة الزوجية تتزايد هذه الخلايا مؤدية للإصابة بالتهاب المهبل.
  3. التهاب المسالك البولية: في حال تواجد عدوى الخميرة في المهبل أثناء الدورة الشهرية ومع ممارسة الجماع فإنها تنتقل وتصيب المثابة فتؤدي للإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  4. مرض التهاب الحوض: ويطلق عليه مسمى مرض التهابي حوضي، ويصيب المرض المرأة بسبب الأمراض الجنسية أو الإصابة بالعدوى وتؤدي للإصابة بالتهابات الرحم والتهاب المبيض وقناتي فالوب والأغشية التي تحيط بالأعضاء التناسلية.

أضرار ممارسة العلاقة الزوجية على الرجل

  • زيادة الخطر الذي يتعرض له الرجل من خطر انتقال الجراثيم والبكتيريا للأعضاء التناسلية والإصابة بالالتهابات.
  • خطر الإصابة بالتهابات في البروستات وغدة كوبر والخصيتين والحويصلتين المنويتين والبربخ ايضاً.

علاوة عما ذكر فإن العلاقة الزوجية خلال الدورة الشهرية علاقة تثير اشمئزاز الزوجين على حد سواء بسبب رائحة الدم ووجوده.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب استئصال الرحم وعلاقته بالجماع والولادة

اسباب استئصال الرحم وعلاقته بالعلاقة الزوجية والولادة والدورة الشهرية

علاج اضطرابات الدورة الشهرية

علاج اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها عند البنات