أضرار فرقعة العظام أو طقطقة الظهر

الكثير من الأشخاص تجبرهم وظائفهم أو طبيعة عملهم في الجلوس لساعات طويلة ومتواصلة لإنجاز المهام المطلوبة منهم، وحتى عند الجلوس لفترات طويلة في المنزل، وهذا قد يدفع الإنسان للقيام بطقطقة الظهر للشعور ببعض الراحة في الظهر، والسؤال الذي يطرح في هذه الحالة هل طقطقة الظهر آمنة ولا تسبب أي مشاكل في العمود الفقري أو الأربطة والعضلات الموجودة في الظهر؟ ومن خلال هذا الموضوع سنجيب عن هذا التساؤل.

أضرار فرقعة العظام أو طقطقة الظهر

طقطقة الظهر

ظاهرة طقطقة الظهر هي ظاهرة منتشرة ولكنها غير مفهومة، وطالما أن طقطقة مفاصل الظهر لا يصاحبها الشعور بآلام او أوجاع في الظهر فإنها غير ضارة، ولكن إدمان تطبيق فرقعة عظام الظهر وكثرة تكرارها يعتبر امراً سيئاً ومزعجاً قد يؤدي لحدوث مشاكل طبيعية في الظهر خصوصاً عند الشعور بآلام في الظهر، فطقطقة الظهر وتمديد عضلات وأوتار الظهر أكثر من نطاقها الطبيعي والمعتاد يؤثر سلباً عند تكرار طقطقة الظهر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

قد يكون السبب بشعور الإنسان بالرغبة بطقطقة الظهر هو الضغط السلبي الذي يؤدي لسحب غاز النيتروجين من المفاصل بشكل مؤقت، وطقطقة الظهر عند الشباب الأصحاء لا يؤدي لحدوث مشاكل، ولكن في حال كبار السن فإن ذلك قد يؤدي لمجموعة من المخاطر فالعمود الفقري هو أحد أهم الهياكل التي توجد في جسم الإنسان، وهو يتألف من العظام، الأعصاب، الأوعية الدموية، الأوتار، الأربطة، ويجب على المرء الحذر من فرقعة الظهر.

ما هي أضرار فرقعة الظهر

طقطقة الظهر لا تحمل أي مخاطر محتملة عند عملها على فترات متباعدة وخصوصاً في حالات الشباب، وأما في حالة تكرار فرقعة الظهر والمداومة على فعلها فإن ذلك يؤدي لمشاكل مختلفة مثل تلف العمود الفقري، وفي حال مصاحبة طقطقة الظهر لآلام في الظهر فهذا يعبر عن وجود تشوهات في هياكل المفاصل، أو تشوهات في الأربطة أو الغضاريف الفضفاضة.

إن الأشخاص المصابين بأمراض مثل الالتهاب الكيسي أو التهاب المفاصل أو الأوتار يلاحظون أن صوت الطقطقة لديهم أعلى من غيرهم وقد يلاحظون توم انتفاخ أجزاء من الظهر، ومن أبرز أضرار فرقعة الظهر الآتي:

  • إلحاق الضرر بالمفاصل والغشاء امغطي للعظام مما يؤدي لحدوث تآكل في المفصل مسبباً خشونة المفاصل.
  • فقدان فقرات الظهر للمرونة الطبيعية، وهذا يؤدي للشعور بالألم عند القيام بحركة مفاجئة أو بذل أي مجهود.
  • امكانية الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  • فقدان الأوتار والأربطة التي تحيط بالمفصل لمرونتها وقوتها.
  • قد تؤدي للإصابة بحالة نفسية نتيجة للإدمان عل طقطقة الظهر وتؤدي هذه الحالة لفرط طق الظهر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب وعلاج فرقعة الركبة أو الاصابع أو المفاصل للجسم

اسباب وعلاج فرقعة الركبة أو الاصابع أو المفاصل للجسم

اضرار طقطقة الرقبة أو العنق

اضرار طقطقة الرقبة أو العنق أو الرأس ومخاطرها