أضرار الضرب على الوجه وعلاج صفعة الوجه

الضرب على الوجه أو الصفعات التي يتلقاها الأطفال كثيرة ومتكررة خلال سنوات الطفولة، والضرب يعتبر أحد وسائل العقاب التي ينفذها غالبية الآباء والأمهات بحق أبنائهم، ولقد نهى النبي محمد عليه السلام عن الضرب على الوجه لما لهذا السلوك من أضرار وآثار جسمية ونفسية تعود على الطفل، ولهذا يجب على الأبوين تجنب ضرب أبنائهم وصفعهم على وجوههم.

أضرار الضرب على الوجه وعلاج صفعة الوجه

أضرار ضرب الوجه الجسدية

عند ضرب الطفل على وجهه فإن ذلك يؤدي لقتل 300 -400 خلية عصبية في الدماغ، فالضرب باستمرار وبشكل متكرر على الوجه والرأس قد يؤدي للإصابة بأمراض عصبية كالإصابة بالخرف والزهايمر والذي يعاني خلاله المصاب من فقدان وظائف الدماغ، وليس هذا فحسب؛ بل إن الضرب المباشر على الوجه قد يؤدي لفقدان السمع والعمى والشلل الوجهي، وفي بعض الحالات قد يؤدي للموت السريع، إضافة لذلك فإن الضرب على الوجه يثير الرهبة والنسيان عند الطفل علاوة عن العشا الليلي والتبول اللاإرادي.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أضرار ضرب الوجه النفسية

ضرب الطفل باستمرار على الوجه يؤدي لوجود سلوكيات سيئة عند الطفل مثل الكذب، وزيادة عِناد الطفل وإصراره باستمرار على تلبية جميع رغباته وطلباته، كما يولد المشاعر السلبية عند الطفل والكراهية اتجاه والديه، وهذا يؤدي لفقدان الحب وغياب الود بين أفراد الأسرة، ويدمر دور لغة الحوار والنقاش بين الأفراد ويصبح الأسلوب السائد والمعتمد بين أفراد الأسرة الضرب.

إن ضرب الوجه يخلق طفلاً ضعيف الشخصية يهاب الناس والاختلاط بالآخرين، وهذا يجعل من الطفل فريسة لينة وسهلة الوقوع بين فكي أصدقاء السوء.

ضرب الطفل على الولد يولد أطفال تابِعين وانقياديين لكل شخص يكبرهم سناً أو أي شخص يملك صلاحيات أو سلطة، وقد يجر الأطفال للإدمان، وليس هذا فحسب بل إن الضرب على الوجه يولد أطفالاً عدوانيين وكارهين للناس بالخارج ويولد مشاعر العنف، وقد يدفع بالطفل للعزلة والإصابة بالاكتئاب.

نصائح تربوية لتفادي الضرب

توجد العديد من الطرق الصحيحة والتي يمكن للأبوين التفكير بها وتوصيل الفكرة أو المعلومة للطفل بدون الحاجة لتعريض الطفل للأذى النفسي والجسدي والضرب، لأن جميع الآباء والأمهات يهدفون إلى تعديل سلوكيات الأطفال ولا يهدفون للمخاطرة بهم وتعريضهم للأذى ومن النصائح التي يمكن اتباعها:

  • انتقاد سلوكيات الطفل ومراجعته على ما بَدَرَ منه من تصرفات.
  • توبيخ الطفل ولكن بدون تحقير أو استهزاء.
  • معاقبة الطفل بحرمانه من بعض الأمور مثل اللعب خارجاً أو مشاهدة التلفاز.
  • يجب على الأهل مراعاة ضعف الطفل في الكثير من الجوانب والأمور.
  • جعل الحوار والنقاش وسيلة التواصل الرائجة داخل المنزل، واتباع أسلوب العقاب والثواب.
  • عدم تدليل الطفل أكثر من المطلوب، وتلبية احتياجات ورغبات الطفل بناءً على المعطيات المتاحة.
  • عدم توبيخ وإهانة الطفل أمام إخوانه أو أصدقائه.
  • دعم مهارات وقدرات الطفل ومحاولة تشجيعه بطرق مناسبة ومتاحة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

حلم رؤية الضرب باليد أو بالعصا في المنام

تفسير حلم رؤية الضرب باليد أو بالعصا في المنام لابن سيرين

child-نطق الطفل

اسباب وعلامات شحوب الوجه وعلاجه عند الاطفال