اضرار شبكة البطن أو شبكة الفتق ومضاعفاتها على الجسم والحمل

الفتق هو أحد الأمراض الطبيعية التي تصيب الإنسان وتزداد نسبة الإصابة بالفتق عند الرجال عن النساء، نظراً لاختلاف طبيعة الرجل عن المرأة وأحياناً عمل أو وظيفة الرجل التي تتسم بالقوة والحاجة لبذل الجهد العضلي وحمل الأغراض والأشياء الثقيلة أو بسبب وجود ورم حميد في غدة البروستاتا أو بسبب أسباب جينية والتي بدورها قد يؤدي لإصابة المرء بتهتك في أنسجة البطن مما يسمح ببروز أجزاء من الأمعاء او أنسجة دهنية من خلال الفتحة.

يظهر الفتق في كلا الجانبين أو في أحدهما، وفي حال إهمال علاج الفتق فربما يؤدي لزيادة الخطر على الإنسان خصوصًا في حال السماح بمرور جزء من الأمعاء أو الأحشاء وهذه الحالة يطلق عليها اسم اختناق في الفتق.

لا يعاني المريض من آلام شديدة بسبب الفتق إلا أنها آلام قد تتزايد عند زيادة الضغط أو حمل أشياء ثقيلة أو عند العطس، ويمكن للإنسان معاينة جانبيه حيث يمكن معاينة الفتق وتحسس الفتق باليد وهذه الحالة هي من الحالات المتقدمة للفتق، وهذا يدعو للإسراع لعلاج الفتق بالخضوع لعملية جراحية، ولكن تبقى المشكلة هي بعودة الفتق من جديد اذ ثبت أن خياطة فتحة الفتق في أنسجة أسفل البطن قد تفشل في لئم الجرح ويعود الفتق مرة أخرى من جديد، ولتجاوز هذه المشكلة تم تطوير شبكة يتم زراعتها وتهدف هذه الشبكة لمنع عودة الفتق.

اضرار شبكة البطن أو شبكة الفتق ومضاعفاتها على الجسم والحمل

شبكة الفتق

وهي شبكة بطول15 سنتمر وعرضها 10 سنتم، وتصنع الشبكة من مادة بوليبروكيلين- مونوكريل، وعند تركيب الشبكة في البطن ولا تؤثر على الجسم ولا تتسبب بالإصابة بالالتهابات، ويتم تثبيت الشبكة بأنسجة البطن باستخدام ملاقط من الألياف الطبيعية أو من معدن خاص.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أنواع شبكات الفتق

  1. شبكة البطن الدائمة: وهي أغلى صنف من أنواع الشبكات المنتشرة والتي تتكون من طبقتين من الشبك وتكون الطبقة الداخلية غير لاصقة حيث يمكنها أن تقترب من الأمعاء وتلمسها ولكن لا تلتصق بها.
  2. شبكة البطن التجارية: يتم صناعتها من مواد البوليستر، التفلون وتتميز هذه الشبكات بخفة وزنها أثناء تركيبها وتسبب القليل من الضيق والانزعاج.
  3. شبكة البعوض: وهي شبكة تمت صناعتها باستخدام قماش ناموسية وتعطي نتائج ضعيفة حيث يمكن عودة الإصابة بالفتق خلال خمس سنوات.
  4. شبكة البطن القابلة للامتصاص: وهذا النوع من الشبكات قابلة للامتصاص وتم استخدامها في العمليات الجراحية منذ بداية 1999 وقد انتشرت بشكل موسع في 2003 وبات أكثر الاستخدام عليها، ومن مزايا الشبكة القابلة للامتصاص الحد من آلام البطن بعد إجراء العملية الجراحية ومنح المريض الشعور بالراحة.

أضرار شبكة البطن والحمل

شبكة البطن التي يتم وضعها في داخل البطن أو الجسم لا تتمدد، ولا تسبب أي مضاعفات كالالتهابات أو الشعور بعدم الراحة بسبب تركيبها، أما في حالة المرأة الحامل فإنه من الطبيعي ان يتمدد البطن، وهذا يجعل الشبكة عرضة للقطع من مكانها ويعود الفتق من جديد، أما في حال كانت الشبكة في جدار البطن كبيرة فإن لك يؤثر على حجم البطن وقد يترك ذلك أثراً على نمو الجنين.

نصائح أثناء تركيب شبكة البطن

يجب على المريض الذي اعتمد على تركيب الشبكة في داخل جدار البطن اتباع بعض النصائح لتجنب عودة الفتق أو قطع الشبكة من مكانها ومنها:

  • عدم رفع أغراض أو أشياء ذات وزن ثقيل.
  • تجنب الاصابة بالالتهابات الصحية والتهابات الجهاز التنفسي لتفادي العطس والكحة.
  • عدم الضغط بأي شكل على البطن.
  • تجنب الاصابة بالامساك لذا يجب الإكثار من شرب الماء وتناول الخضروات والفواكه الغنية الألياف.
  • تجنب ممارسة الرياضة العنيفة الشديدة.

وبعد شفاء جرح الفتق فيمكن للمريض العودة لحياته الطبيعية كسابق عهدها ولا تشكل هذه النصائح والمحظورات أي خطر على صحة الإنسان بعودة الفتق من جديد.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

تفسير حلم رؤية شبكة صيد السمك في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية شبكة صيد السمك في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية ثقب في البطن أو الجسم في المنام

تفسير حلم رؤية ثقب في البطن أو الجسم في المنام