اسباب وكيفية علاج انحناء أو تقوس اسفل الظهر

تقوس الظهر يعرف باسم تحدب قطني زائد أو السرج، وتتسم هذه الحالة بوجود انحناء مفرط في أسفل الظهر، بعكس طبيعة العمود الفقري والذي تكون فيه الانعكاسات على أعلى الظهر وفي الرقبة، وأيضاً المنحنيات في أسفل الظهر وذلك للمساعدة في امتصاص الضربات والصدمات ودعم وزن الرأس، وعند وجود تقوس في الظهر فإنه يلاحظ انحناء العمود الفقري بشكل أكبر من المعتاد بمنطقة أسفل الظهر، وهذا التقوس والانحناء يمكن أن يؤدي لزيادة الضغط على العمود الفقري مما يؤدي للإحساس بآلام.

للتبين من مدى انحناء وتقوس أسفل الظهر فإن الصورة الجانبية للجسم توضح بشكل أكبر قدر هذا الانحناء والتقوس، حيث يظهر جلياً وواضحاً عند النظر للظهر من الجانب، وللتحقق من وجود تقوس في أسفل الظهر من عدمه يمكنك الاستلقاء على سطح مستوي وعند تمرير يدك من تحت أسفل ظهرك ستلاحظ وجود مساحة صغيرة لعبور يدك، وفي حالة وجود تقوس بأسفل الظهر ستكون المساحة إضافية وأكثر اتساعاً أسفل ظهرك.

اسباب وكيفية علاج انحناء أو تقوس اسفل الظهر

أسباب تقوس أسفل الظهر

  1. الجلوس بوضعية خاطئة باستمرار.
  2. وجود تحدب أو انحناء مفرط بمنتصف العمود الفقري.
  3. البدانة والسمنة.
  4. التهاب القرص، وهو عبارة عن اضطراب في الأقراص التي توجد يبن فقرات العمود الفقري.
  5. حدوث انزلاق غضروفي، وفي هذه الحالة يحدث انزلاق في الغضروف للأمام أو الخلف من مكانها الطبيعي.
  6. هشاشة العظام.
  7. ضعف عضلات البطن.
  8. ارتداء النساء للكعب العالي، وهذا يجعل ثقل المرأة باتجاه الأمام مما يلزمها بدفع الحوض للأمام والكتفين للخلف.
  9. أسباب وراثية.
  10. زيادة المرونة في بعض مفاصل الجسم.
  11. عادات مهينة أو قوامية خاطئة.
  12. ترهل عضلات البطن وخاصة بعد الولادة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج تقوس أسفل الظهر

  1. التخلص من كافة الأسباب التي تؤدي لحدوث التقوس في منطقة أسفل الظهر.
  2. تقوية العضلات الباسطة للورك.
  3. تقوية عضلات الفخذين الخلفية.
  4. تعليم الشخص المصاب طريقة الاسترخاء.
  5. تعليم الشخص المصاب الطريقة الصحيحة للوقوف السليم.

تمارين لعلاج تقوس أسفل الظهر

من العوامل المساعدة في علاج تقوس أسفل الظهر هي مراعاة عدم الانحناء كثيراً، والاستلقاء على الأرض، ومراعاة المحافظة على استقامة الظهر والتنفس بعمق، وتوجد مجموعة من التمارين التي تساعد في علاج تقوس أسفل الظهر ومن هذه التمارين :

  • يقف المريض باستقامة مع مراعاة فتح القدمين بنفس المسافة بين الكتفين، ويتم رفع كلتا اليدين للأعلى فوق الرأس، وبعدها يتم خفض الذراعين للأسفل مع تقريب الكتفين للخلف من خلال ثني الذراعين ثم ضمهم للخلف، ويتم تكرار هذا التمرين 5 مرات مع ضرورة تحريك كلتا اليدين بسلاسة وسهولة لتليين عضلات الكتفين وأعلى الظهر.
  • يتم الاستلقاء على الأرض وتكون نقطة التمركز على الكوعين من الأمام وعلى الركبتين من الخلف ويتم فرد كلتا اليدين للأمام لملامسة سطح الأرض مع مراعاة التنفس بعمق، ويتم الثبات على هذا الوضع مدة 20 دقيقة.
  • يستهدف هذا التمرين تنشيط الدورة الدموية بالجزء العلوي من الظهر، وخطوات تطبيق التمرين بالوقوف باستقامة ورفع كلتا اليدين للأعلى مع تشبيك حركة اليدين بحيث تكون حركة اليد اليمنى لليسار وحركة اليد اليسرى لليمين، وبهذا يشعر المريض أنه يقوم بحركات دائرية، باتجاه عقارب الساعة، ويتم تطبيق هذا التمرين لمدة 5 دقائق لمدة 3 مرات بالأسبوع، ويساعد هذا التمرين في حماية عضلة القلب بسبب الضغط الزائد الناتج عن الانحناء بالإضافة لتنشيط الدورة الدموية.
  • يتم وضع اليدين على أعلى الكتفين وذلك لعمل دورة كاملة لحركة الكوع مع مراعاة عدم تحريك الكتفين، وتتم الحركة بجذب الكوع للخلف قدر المستطاع ومحاولة جعل الكوعين قريبين للتلامس.

أهم الأطعمة المفيدة لصحة العمود الفقري والعظام

  • الموز: يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالحديد والمعادن المختلفة، ويساعد تناول الموز في منع انتشار الجذور الحرة بداخل الجسم ويحمي الجسم من الإصابة بالأمراض.
  • الحليب: الحليب غني بالكالسيوم والفيتامينات المفيدة للصحة والجسم، كما تساعد هذه العناصر في تحسين نمو عضلات وعظام الجسم وتقويتها وخاصة عضلات الظهر والعظام.
  • سمك السلمون: أسماك السلمون غنية بالأحماض والمعادن والكالسيوم، ولا تقتصر فائدة أسماك السلمون للعظام فقط بل إنها مفيد لكافة أعضاء الجسم وتحمي القلب والشرايين كما أنها تنشط عضلات الجسم.
  • السبانخ: يحتوي السبانخ على نسبة مرتفعة جداً من الألياف وعناصر مضادات الأكسدة والمعادن المختلفة المهمة لصحة العظام والعضلات.
  • الكرنب: وهو من النباتات الغنية بالكالسيوم المهم لبناء العظام.
  • الخوخ المجفف: الخوخ المجفف فني بمركبات الفينوليك والبوتاسيوم ومادة السوربيتول التي تحمل العظام من الأمراض ومنع الإصابة بهشاشة العظام.
  • الخرشوف: الخرشوف غني بالفيتامينات وأبرزها فيتامين A، كما أنه غني بالعناصر الأخرى والمعادن والتي أبرزها الحديد والكالسيوم المهمان لصحة العظام.

نصائح عند تطبيق تمارين علاج أسفل الظهر

  • محاولة خسارة الوزن الزائد، لأنه يساعد في تحسين الاستقامة.
  • محاولة جعل التمارين متوازنة بين عضلات الجسم الخلفية والعضلات الأمامية.
  • الجلوس باستقامة ومحاولة عدم الثبات على وضعية جلوس واحدة لفترة طويلة.
  • السير باستقامة دون انحناء الظهر.
  • الاستمرارية في تطبيق التمارين التي تستهدف علاج تقوس أسفل الظهر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

DVT جلطة الساق

اسباب وطرق علاج تقوس الساقين أو انحناء السيقان بالاعشاب

اسباب الم الظهر وطرق تخفيف الالم والعلاج

اسباب وطرق علاج انحناء الظهر بالطب البديل والاعشاب