اسباب وطرق علاج تلون الاظافر أو تغير لونها بالاعشاب

الأظافر هي المادة الصلبة التي تغطي نهاية أطراف أصابع اليدين وأصابع القدمين، وتتكون الأظافر من الكيراتين، وتم تصنيف الأظافر على أنها أعضاء إضافية في الجلد تنمو بسبب وجود خلايا في البشرة، تحت الأظفر توجد مادية تعرف باسم بطانة الأظفر، وهي بطانة غنية بالأوعية الدموية الدقيقة والتي بسببها يظهر لون الأظفر بلونه الزهري الفاتح، وفي بعض الحالات يلاحظ الإنسان تغير في لون أظافر يديه أو أظافر قدميه، ويتجاهل عدد كبير من الأشخاص هذا التغير ولا يعرفون أنه يعكس الحالة الصحية الداخلية في الجسم، وتوجد الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية التي أشارت إلى أن المظهر الخارجي والصحة ما هي إلا انعكاس واضح عن مدى صحة الأعضاء الداخلية في الجسم، وفي حال تغير لون الأظافر فإن ذلك مؤشر لوجود مشكلة صحية.

اسباب وطرق علاج تلون الاظافر أو تغير لونها بالاعشاب

أسباب تلون الأظافر

  1. العدوى البكيترية: أظافر القدمين أكثر عرضة للإصابة بالفطريات بسبب ارتداء الجوارب والأحذية في بيئة رطبة توفر بيئة مناسبة لنمو الفطريات، وفي حال الإصابة بالفطريات يتغير لون الأظفر ليصبح عليه أضياف من لون اللون الأزرق أو اللون البني أو البنفسجي أو اللون الأخضر أو اللون السود.
  2. التهاب فطري: تراكم الأوساخ تحت الأظافر وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والصحية لصحة الأظافر تؤدي للإصابة بالتهابات الفطرية التي تؤدي لتغير لون الأظافر.
  3. اختلاف في توازن الهرمونات: وجود اضطراب في توازن الهرمونات في الجسم يؤثر على لون الأظافر، فمثلاً تغير مستوى الميلانين يؤدي لزيادة تأثيره على منطقة معينة ويقل في منطقة أخرى.
  4. وجود ورم دموي تحت الأظفر: وخاصةً عند سقوط جسم ثقيل على أظافر القدم وعدم علاجه بشكل صحيح يؤدي لظهور مجموعة من المضاعفات مثل الجلطات الدموية التي تؤدي لتغير لون الأظفر.
  5. الرضوض المتكررة: ممارسة الرياضات التي تشكل ضغطاً على أصابع القدم مثل الجري أو رياضة العدو تؤدي لتغير لون الأظفر.
  6. سرطان الجلد: توجد أنواع مختلفة من سرطان الجلد التي تنمو تحت أظافر القدم والتي تؤدي لتغير لون الأظافر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

علاج تلون الاظافر أو تغير لونها بالأعشاب

  1. الليمون: يحتوي الليمون على عناصر تساعد في تبييض الأظافر والتخلص من اصفرارها، ولاستخدام الليمون يتم تحضير القليل من عصير الليمون الطازج ووضعه في إناء وتنقع الأظافر في العصير لمدة 10 دقائق، ويتم استخدام فرشة ناعمة لفرك الأظافر الملونة، ثم تغسل الأظافر ويتم استخدام كريم مرطب، وينصح بتطبيق الوصفة مرتين باليوم.
  2. خل التفاح: خل لتفاح غني بحمض الخليك وحمض الماليك، وهي من الأحماض القوية والتي تساعد في التخلص من تلون الأظافر، بالإضافة لذلك يحتوي خل التفاح على مضادات الفطريات التي تحمي الأظافر من الإصابة بالعدوى، ويستخدم خل التفاح بكسر القليل من خل التفاح مع الماء ونقع الأظافر لمدة 20 دقيقة، ثم تغسل الأظافر، ويتم تكرار الوصفة 3 مرات باليوم.
  3. زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي هو بمثابة مضاد للفطريات والميكروبات ويساعد في التخلص من تلون الأظافر الناتجة عن الإصابة بعدوى فطرية أو عدوى بكتيرية، ويتم استخدام زيت شجرة الشاي بوضع القليل من الزيت على الأظافر وتركها لعدة دقائق ثم غسل الأظافر، وتكرر الوصفة مرتين باليوم.
  4. معجون الأسنان: يساعد معجون الأسنان في التخلص من البقع الصفراء لأنه يتضمن على عناصر تبييض مثل بيروكسيد الهيدروجين، ويتم وضع القليل من معجون الأسنان على الأظافر وتركها لمدة خمس دقائق ثم فركها باستخدام فرشاة أسنان وغسلها بالماء.
  5. زيت الزيتون مع زيت شجرة الشاي: يتم خلط القليل من زيت الزيتون مع زيت شجرة الشاي ويتم وضع المزيد على الأظافر باستخدام قماشة أو قطنة، ويتم تطبيق الوصفة مرتين باليوم لحين التخلص من ألوان الأظافر واستعادة اللون الطبيعي.

نصائح للمحافظة على أظافر صحية وقوية

  • ارتداء القفازات، وخاصة خلال فصل الشتاء، وارتداء القفازات يساعد في المحافظة على ملمس الجلد، وينصح أيضاً بارتداء القفازات عند القيام بأعمال المنزل المختلفة ومنع تعرض الأظافر للمواد الكيميائية الضارة.
  • تدليك الأظافر، استخدام الزيوت الطبيعية أو الفازلين لتدليك الأظافر والمناطق المحيطة بها يساعد في حماية الأظافر ومنع تغير لونها وتجنب إصابتها بأي ضرر.
  • شرب الماء، شرب كمية كافية من الماء يضمن المحافظة على ترطيب الجسم وأيضاً يساعد في المحافظة على صحة الأظافر وحمايتها من الضعف والتكسر وتغير اللون.
  • تناول البروتين، تناول الطعام الغني بالبروتين يضمن المحافظة على صحة الأظافر قوية وخالية من المشاكل.
  • استخدام مرطب، لمنع جفاف وتشقق جلد الأصابع والأظافر يفضل استخدام مرطب خاص بشكل منتظم.
  • برد الأظافر بطريقة صحيحة، برد الأظافر بالاتجاه الخاطئ يؤدي لتكسر الأظافر وتقشرها وهذا يؤدي لإضعافها، ولهذا ينصح ببرد الأظافر باتجاه واحد واستخدام مبرد لين ومرن وعدم استخدام أدوات أو مبارد معدنية قاسية لأنها تضر بالأظافر.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Fingernails أظافر

اسباب الاظافر المنقرة وعلاج سقوط الاظافر عند الاطفال

أصابع Fingers

اسباب وطرق علاج الاظافر السميكة والخشنة بالاعشاب الطبيعية