طرق وعلاج تنظيف الكبد من السموم ووقايته

الكبد هو ثاني أكبر عضو في جسم الإنسان، كما يعتبر الكبد أكبر غدة توجد في جسم الإنسان، وللكبد أهمية كبيرة للجسم حيث يؤدي دوراً هاماً في تخليص الجسم من كافة السموم الضارة التي تجرى في مجرى الدم، بالإضافة لدوره في عملية أيض السكريات وبالتالي فإنه المسئول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، إضافة لذلك فإن الكبد يقوم بإفراز الصفراء التي يجمعها الجسم في المرارة والتي تستخدم في هضم الطعام الدهني وتحويله لكوليسترول، ويعمل الكبد أيضاً على تخليص الجسم من الأمونيا وتحويلها ليوريا، كما يعمل كجزء من جهاز مناعة الجسم بالتخلص من الجراثيم والميكروبات التي تدخل الجسم وتدخل الكبد أثناء تنقية الدم.

إضافة لذلك يستطيع الكبد إنتاج الخلايا والتخلص من الخلايا القديمة والتالفة، كما يستطيع الكبد التخلص من السموم التي تدخل الجسم سواء كانت مبيدات حشرية أو السموم التي تنتج عن تعاطي المخدرات، وغيرها الكثير من الوظائف، ولكن في حال وُجد عجز يصل 75% في عمل الكبد فإن ذلك يؤدي لخلل في الوظائف المتعلقة بالكبد وإحداث خلل وعدم انتظام في العمليات الحيوية المختلفة التي يدخل الكبد جزءًا فيها، وفي حال وجود مشكلة في عمل الكبد فإن عدة علامات وأعراض تظهر على المريض مثل شحوب لون الأظافر وشحون لون الجلد والإحساس بالتعب والإرهاق الشديد بالإضافة لصعوبة الهضم وغيرها من الأعراض.

طرق وعلاج تنظيف الكبد من السموم ووقايته

وفي هذا الموضوع سنتعرف على العديد من المكونات الطبيعية والأعشاب التي تساعد في تنظيف الكبد والتخلص من السموم وأيضاً تعزيز نشاط الكبد.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

طرق تنظيف الكبد من السموم

  1. الشاي الأخضر : ويعتبر من أهم وأكثر المصادر الطبيعية التي تساعد في المحافظة على صحة الكبد وتنظيفه من السموم وحمايته من الأمراض التي قد تصيب الكبد، ويرجع ذلك لكمية مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي الأخضر، ولهذا فإن شرب 2 كوب من الشاي الخضر بشكل يومي يضمن حماية وتعزيز نشاط الكبد.
  2. شرب الماء : الماء من العناصر التي لا غنى عنها لتنقية وتنظيف الكبد، لذلك ينصح بشرب كمية كافية من الماء يومياً لمساعدة الكبد وأعضاء الجسم المختلفة من أداء وظائفها الحيوية على أفضل حال، ويفضل شرب 9-10 كوب يومياً.
  3. الخضروات الورقية والتفاح : خليط الخضروات الورقية والتفاح يعمل على تحسين وتعزيز إفراز الكبد للمادة الصفراء، وهذا يساعد على تنظيف الكبد من السموم.
  4. الجوز و الأفوكادو : خليط الجوز والأفوكادو يتضمن مجموعة من المركبات والمواد المختلفة التي تساعد في حماية الكبد وتنظيفه من السموم من أبرز هذه المواد مادة الغلوتاثيون.
  5. الجزر وعصير السبانخ : تحضير عصير الجزر مع عصير أوراق السبانخ يساعد في حماية الكبد، ويفضل شرب هذا الخليط بشكل يومي.
  6. عصير البابايا : لعصير البابايا العديد من الاستخدامات في علاج أمراض الكبد ويساعد العصير الكبد في استعادة نشاطه وتحسين أدائه لوظائفه الحيوية، ويمكن خلط عصير البابايا مع عصير الليمون أو البرتقال لتحسين مذاقه.
  7. بذور الكتان : يمكن تناول بذور الكتان بأكثر من طريقة فيمكن تناولها مباشرة، ويمكن خلطها مع أنواع مختلفة من السلطات.
  8. الكركم : يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة ومادة الكرمين التي تساعد في حماية الكبد من الالتهابات والتخلص من السموم، ويعتبر الكركم فعالاً ضد أي عدوى قد تصيب الكبد، ويمكن تناول الكركم من خلال إذابة ملعقة كركم في كوب حليب وتحليته بعسل النحل وشربها يوميًا.
  9. خل التفاح : وهو من العناصر الفعالة في تخليص وتنقية الكبد من السموم، ويمكن تناول خل التفاح بإضافة ملعقة لكوب من الماء وإضافة ملعقة عسل لتحليته وشربه 3 مرات باليوم.

وقاية الكبد من السموم

أول خطوة لوقاية الكبد من السموم هي الوقاية، ومن ابسط طرق الوقاية :

  • يجب الابتعاد عن تناول الكحول والامتناع عن تعاطي المخدرات، والاهتمام بتناول الطعام الصحي والمغسول بشكل جيداً بالإضافة لغسل اليدين قبل الأكل.
  • الحد من الوجبات والأكلات الكيميائية التي تدخل العناصر المصنعة ضمن مكوناتها.
  • يفضل استشارة الطيب والمتابعة عند الطبيب.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج تليف الكبد

أسباب و علاج تليف الكبد بالأعشاب

اسباب واعراض وعلاج مرض صفار الكبد بالاعشاب الطبية