ما هو الختان للاناث وما اضراره

ختان الإناث هو إحدى الموضوعات الشائكة التي طالما كانت محطة نقاش وجدال الكثيرين في العالم العربي، ولقد شاع ختان الإناث في بعض الدول وخاصة الدول الافريقية وما زالت تمارس هذه العادة حتى الآن بسبب ارتفاع معدلات الجهل والأمية في تلك البلاد.

ما هو الختان للاناث وما اضراره

ختان الإناث

يقصد بختان الإناث هو عملية استئصال أو قطع البظر مع الأشفار الصغرى أو بدونها، وتعتبر هذه الأنسجة هي الأنسجة المسئولة عن إصدار الاستجابة الجنسية لدى المرأة، ويحتوي البظر والأشفار الصغرى في جسم المرأة على النسيج المنتصب بالإضافة إلى التكتلات العصبية، وهذه التكتلات والنهايات هي التي تمنح المرأة الشعور بالمتعة الجنسية ويزيد من تفاعلها مع الرجل أثناء ممارسة العملية الجنسية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

ولقد شاعت مجموعة من المسميات والمصطلحات التي تدل على ختان الإناث، وكل مسمى من هذه المسميات يحمل معنى ومدلول خاص به ومن أبرز هذه المصطلحات:

  1. ختان الإناث: وهو يعني بتر أو قطع لأعضاء حية عند الأنثى أبرزها البظر والشفرين الصغيرين، ويختلف ختان الإناث عن ختان الذكور، حيث أنه في ختان الذكور يتم قطع وإزالة الغلفة الموجودة على رأس العضو الذكري، ولا يتم قطع أي جزء حي وذو وظيفة.
  2. الطهارة: وهذا المصطلح شائع بين الناس ويقصد منه أن الفتاة المختتنة عفيفة وطاهرة.
  3. الختان الشرعي: وهذا المصطلح يرتبط سماعه بنص شرعي، كما يتم التعبير به للتفريق عن أنواع أخرى من الختان مثل الختان الإفريقي.
  4. الخفاض: وهو من المسميات العربية القديمة والذي يقصد منه قطع شيء بسيط من الأعضاء التناسلية للمرأة بحيث تون منخفضة.
  5. قطع الأعضاء التناسلية للإناث FGC: وهذا المصطلح يطلق لتوضيح ما يجري في ختان الأنثى وقطع لأعضائها التناسلية.
  6. تشويه الأعضاء التناسلية للإناث FGM: ويتم استخدام هذا المصطلح بشكل واسع بين الهيئات الدولية، ويستخدم لتوضيح مدى خطورة ختان الإناث.

أنواع ختان الإناث

يوجد لختان الإناث عدة أنواع وهي :

  1. استئصال البظر بشكل كلي أو جزئي.
  2. إزالة الشفرين الصغيرين وإزالة البظر.
  3. إزالة الشفرين الصغيرين وإزالة البظر وتخييط الشفرين الكبيرين مع بعضهما البعض، وهذا يؤدي لإغلاق الفرج بالكامل مع ترك فتحة صغيرة لخروج دم الطمث والبول، ويعرف هذا بالختان الإفريقي.
  4. في هذا الختان يتم كي المهبل من الداخل بعدة أسالي، فقد يتم خرق أو وخز او قطع الشفرين الصغيرين أو شد البظر مع بعضهما او بشكل منفرد، أو يتم كشط فتح المهبل لإحداث ننزيف أو قطع المهبل مما يتسبب بقطع البظر والأنسجة التي تحيط بالبظر.

أضرار ختان الإناث

  • الأضرار النفسية: وتعتبر الأضرار النفسية من أشد الأضرار على الفتيات والنساء، ويصعب على المرأة أو الفتاة الإفصاح عما لحقها من ضرر نفسي بسبب الختان، وهذا يؤدي للقلق والاكتئاب.
  • مضاعفات آجلة: وهذه المضاعفات تحدث على المدى البعيد، وتحدث هذه المضاعفات بشكل كبير لدى النوع الثاني والثالث من أنواع الختان ومن هذه المضاعفات:
  1. الالتهابات البولية المزمنة.
  2. تليف وندبات ضخمة في الأعضاء التناسلية.
  3. ظهور ورم عصبي مؤلم جراء قطع العصب الظهراني الموجود في البظر.
  4. صعوبة الاتصال الجنسي، وصعوبة الطمث.
  5. الناسور البولي.
  6. تشكل الحويصلات الانغراسية في منطقة الأعضاء التناسلية.
  • أضرار ومضاعفات جسدية خلال عملية القطع: حيث يحدث نزيف بسبب قطع الشريان المغذي للبظر، ونظراً لوجود شريان فإن الدم يكون شديد ومتدفق، وقد يُشكِل هذا النزيف خطراً على حياة الطفلة عند تعذر نقلها للمستشفى وتأخر إجراء الإسعافات الأولية.
  • أضرار بعد القطع: تحدث مجموعة كبيرة من الأضرار والمضاعفات بعد قطع البظر أو الشفرين ومن هذه الأضرار :
  1.  حدوث نزيف ثانوي.
  2. الإحساس بألم شديد.
  3. تعرض الفتاة لإصابات وجروح أخرى بسبب مقاومتها للختان.
  4. التهاب مكان الجرح، بسبب التلوث والإصابة بعدوى نتيجة عدم تعقيم الأدوات المستخدمة في الختان، أو الختان في مكان مليء بالفيروسات والبكتيريا.
  5. مشاكل بولية، وتحدث بسبب احتباس البول الناتج عن الخوف من التبول أو احتباس البول بسبب وجود التهاب.
  • أضرار جنسية: وهذه الأضرار تختلف من فتاة لأخرى حسب القطع، ففي حال قطع البظر فإن ذلك يؤدي لعدم وصول الفتاة للنشوة الجنسية وهذا ينعكس نفسياً وجسدياً على الفتاة، كذلك قد يؤدي ختان الإناث إلى حدوث إفرازات مهبلية واحتقان مزمن بالحوض ويصاحبه توتر نفسي وعصبي ينعكس على الحياة الزوجية للمرأة والزوج.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

تفسير حلم رؤية الختان في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الختان في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الختان في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية ختان الطفل في المنام