ابني لا يأكل ماذا افعل؟ طفلي لا يناول الطعام ما هو الحل؟

كثير من الأمهات يتسألنّ بأنفسهنّ هذا السؤال طفلي لا يأكل، إبني لا يتناول الطعام ماذا افعل؟، ما هو الحل لذلك؟ وخصوصاً عندما يكون الطفل الأول لهنّ ويأتى هذا نتيجة عدم وجود الخبرة فى تربية الأطفال ولكى نناقش هذا الموضوع علينا أن نبدأ من البداية ونعرف ما هى الأحتياجات الغذائية للطفل؟.

ابني لا يأكل ماذا افعل child eating

الاحتياجات الغذائيه للطفل

خلال أول ستة شهور من عمر الطفل يكون نمو الطفل سريعاَ فيلاحظ مضاعفة وزنه عن قبل الولادة ثم ببلوغه السنة الأولى يكون وزنه ثلاثة أضعاف وزنه وقت الولادة، ونلاحظ فى هذه الفترة أن التغذية تقل وفى السنة الثانية نجد أن وزنه قل وشهيته للغذاء تقل ولهذا نقول أن لكل مرحلة من عمر طفلك لها الاحتياجات الغذائية التى تختلف عن المرحلة الأخرى وأيضاً تختلف رغبة طفلك فى الغذاء على حسب كل مرحلة عمرية يمر بها.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

طفلى وطفل أبن الجيران

هناك بعض من الأمهات تقارن دائماً مع ما يأكله طفلها ومع ما يأكله ابن الجيران خصوصًا إذا كانوا فى نفس المرحلة العمرية وهذه مقارنه خاطئة تماماً ولا يصح أن تفكر فيها الأم فلكل طفل مقدرة خاصة على الأكل كما أن له نمو خاص وكل طفل له عادات فى الأكل قد تختلف عن باقى الأطفال فى نفس عمره

نشرة التغذية

الطفل فى التسعة شهور الأولى يحتاج إلى حوالى 180 سم حليب كل 3 ساعات هذا ما تقوله نشرة التغذية ولكن عندما تجد الأم أن طفلها لا يتناول هذه الكمية تصاب بالقلق وتنسى أن لكل طفل مقدرة خاصة على الطعام والصحيح أن على الأم مراقبة نمو الطفل لا مراقبة ما يتناولة من تغذية وفى حالة وجدت أن نمو طفلها ليس هو المناسب لعمره عليها بمتابعة الطبيب المختص وتقوم بعمل متابعة دورية مع الطبيب حتى تابع نمو الطفل ويخبرها هل هذا طبيعى أم لا؟

نصائح مهمة

  1. أهم نصيحة هي لا تقومي بإجبار الطفل على الأكل مطلقاً ولكن هيئي له ظروف الأكل، ولا تجبريه على نوع معين من الطعام، فقط أبعدي عنه بعض الأطعمة التي تريد أن يتناولها.
  2. لا تدللي طفلك في موضوع الأكل كثيراً، فبعض الأطفال لا يأكل من باب الدلال ويريد من أمه أن تلح عليه في موضوع الأكل.
  3. لا تجعليه يتناول الحلويات كثيراً أو الشوكولاتة، فالسكريات تعطيه الطاقة اللازمة ويصبح ليس بحاجة للأكل، حاولي إبعاد السكريات عنه.
  4. حاولي أن تقدمي له الطعام الذي يحبه.
  5. قد يكون هناك مشكلة صحية مثل فقر الدم تؤثر على شهية الطفل، قومي بالتأكد من موضوع فقر الدم في المختبر، واذا كان يعاني من فقر الدم استشيري طبيب مختص.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اكل الطفل الرضيع في اي شهر

متى يأكل الرضيع ، في أي شهر من عمره ؟

طفلي عنيد وعصبي ويضرب الأطفال وكثير الصراخ my child stubborn nervous

طفلي عنيد وعصبي ويضرب الأطفال وكثير الصراخ ، لماذا ؟ ماذا أفعل ؟