ما هو فحص أو تحليل CBC للدم

مع التطور الطبي الذي يشهده الإنسان في العصر الحديث، أصبح بإمكان المريض عمل مجموعة مختلفة من التحاليل والفحوصات الطبية المخبرية التي تساعد الطبيب المعالج في تشخيص حالة المريض بشكل دقيق لتحديد وصرف العلاج المناسب، وباختلاف الفحوصات تختلف نوعيات العينات التي تقوم الفحوصات بتحليلها، فبعض الفحوصات يتم الخضوع لها لفحص إنزيمات الكبد، ومنها ما يتم عمله للكشف عن نوع البكتيريا أو الميكروبات التي تسبب الالتهابات، ومن الفحوصات ما يستخدم لمعرفة مدى صحة القلب، ومنها الذي يستخدم لتأكد من وجود الحمل وغيرها من الفحوصات.

ما هو فحص أو تحليل CBC للدم

ما هو فحص CBC

كلمة CBC اختصار لـ Complete Blood Count ويعرف بالعربية باسم فحص تعداد الدم، وهو فحص من الفحوصات الشاملة لمكونات الدم، ويشمل ذلك خلايا الدم البيضاء، وخلايا الدم الحمراء، وأيضاً فحص الصفائح الدموية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جميعنا يعرف أن الوظيفة الأساسية لخلايا الدم الحمراء هي نقل ومد خلايا الجسم بغاز الأكسجين والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويتعلق الفحص الخاص بخلايا الدم الحمراء بمعرفة عدد خلايا الدم الحمراء والتي تعرف اختصاراً RBC Count، وأيضاً معرفة مستوى الهيموجلوبين بالدم HG، إضافة لمعرفة متوسط حجم كريات الدم الحمراء MCV، ومعرفة انتشار خلايا الدم الحمراء RDW، وعند إجراء التحليل يُرفَق معه الحد الأدنى والحد الأعلى لهذه القِيّم وهذا يتيح معرفة هل خلايا الدم الحمراء بمعدلها الطبيعي أم لا.

أما خلايا الدم البيضاء فهي تقوم بحماية الجسم والدفاع عنه ضد الأجسام الغريبة مثل الفطريات، البكتيريا، الطفيليات، الفيروسات التي تهاجمه، ولهذا فإن انخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء أو ارتفاعها يعكس وجود خطر أو تهديد على الجسم، وتنقسم خلايا الدم البيضاء لعدة أجزاء ولكل جزء وظيفته الخاصة خلال عملية الدفاع وحماية الجسم، وعند إجراء فحص CBC فيتم قياس عدد خلايا الدم البيضاء WBC، وقياس الخلايا اللمفاوية Lymphocytes، وقياس الخلايا المتعادلة Neutrophils، وقياس اليوزينيات Eosinophlis.

أما فيما يخص الصفائح الدموية والتي يقع على عاتقها مسئولية التخثر فإن الفحص يظهر قيمتين مختلفتين للصفائح الدموية وهما: مستوى حجم الصفائح MPV، وعدد الصفائح الدموية PLT.

لكل قيمة من هذه القيم التي ذكرناها سابقاً دلالات خاصة تشير لمدى فاعلية الخلايا في أداء وظائفها والمهام المرتبطة بها بشكل صحيح، كما أن لهذه القيم دلالات عن وضع الجسم من نواحي محددة، فمثلاً قياس مستوى وعدد خلايا الدم الحمراء قد يظهر وجود مشكلة معينة في القلب أو الرئتين، كما يستخدم لتشخيص نقص الحديد في الدم، أما القيم والمعدلات الخاصة بخلايا الدم البيضاء فهي تشير لوجود التهابات بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية، والمعدلات والقيم المرتبطة بفحص الصفائح الدموية تشير لمدى قدرة جسم الإنسان على وقف حدوث النزيف الذي يصيب الجسم.

ما هي أسباب إجراء فحص CBC

هناك مجموعة من الأسباب والعوامل التي تدفع الطبيب المعالج للطلب من المرض إجراء فحص CBC، وهذه الأسباب هي:

  • يستخدم فحص CBC للتعرف على عدد من الأعراض الأولية لعدد كبير من الأمراض، ويعتمد الأطباء على فحص CBC في تشخيص حالة المريض.
  • قياس مستوى الدم بالجسم.
  • التأكد من إصابة المريض بنزيف داخلي.
  • التأكد من إصابة المريض بمرض الأنيميا أو فقر الدم.
  • تحضير المريض قبل إجراء عملية جراحية.
  • تشخيص وجود نمو وتكاثر لخلايا سرطانية بالدم.

طريقة أخذ عينة فحص CBC وطريقة فحصها

يتم إخذ عينة الدم اللازمة للفحص من خلال سحب كمية من الدم عبر الوريد الموجود في الذراع، ويتم فحص عينة الدم باستخدام جهاز طبي مخبري خاص، وفي العادة فإن نتيجة الفحص تظهر بعد عدة ساعات في اليوم نفسه، ويتم فحص العينة على النحو التالي:

  • يقوم تحليل CBC بتحليل عدد كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان، وفي حال وجود نقص أو زيادة في عدد الكريات فإن ذلك يشير للإصابة بحالة مرضية أو مشكلة صحية يجب علاجها والتخلص منها لتتم عودة قِيم الفحص للقيم الطبيعية، ومن أبرز العوامل التي ترفع معدل كريات الدم الحمراء هو الجفاف الشديد، التدخين، أمراض الرئتين والقلب، تصلب الشرايين، أما نقصان عدد كريات الدم الحمراء فيرجع للتعرض لنزيف شديد ومفاجئ، أو بسبب نقص الحديد أو بعض الفيتامينات، وفي الوضع الطبيعي فإن معدل الكريات الدم يتراوح بين 4.2 و 5.9 مليون خلية.
  • يقوم فحص CBC بتحليل مستوى بروتين الهيموجلوبين الذي يوجد بداخل خلايا الدم الحمراء، حيث يعتبر المسئول عن نقل الاكسجين لجميع خلايا ومختلف أعضاء الجسم، وتختلف نسبة بروتين الهيموجلوبين بين الرجال والنساء، فعند الرجال تبلغ قيمه 13 و18، وأما عند النساء تبلغ قيمه 12 و16 كأقصى قيمة.
  • فحص CBC يقيس متوسط حجم الخلايا وتعرف علمياً بـ MCV، والحجم الطبيعي للخلايا يكون يبن 80 -98 فيمتو ليتر، إضافة لذلك فإنه يقيس عدد الخلايا التي توجد في العينة وتعرف باسم الهيموتوكريت.
  • يعمل فحص CBC على فحص شامل لعدد كريات الدم البيضاء، حيث تعتبر كريات الدم البيضاء أساس مناعة الجسم وتمنحه القدرة على مقاومة الأمراض المعدية والسارية، ويتراوح معدل هذه الخلايا بين 4.300 و10.800 خلية في المعدلات الطبيعية، وتنقسم هذه كريات الدم البيضاء إلى ليمفوسيت، نيوتروفيل، إيزينوفيل، مونوسيت، بازوفيل.
  • اختبار CBC يقيس عدد ونسبة الصفائح الدموية التي تعمل على حماية الجسم من تجلط الدم، في الوضع الطبيعي فإن معدل الصفائح الدموية يبلغ 150.000 -400.000 خلية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

التعب والارهاق في المنام

اعراض نقص كريات الدم البيضاء وطرق العلاج

blood-Iron نقص الحديد

اسباب واعراض وطرق علاج نقص الصفائح الدموية ومخاطره