اعراض وعلاج حساسية القمح بالاعشاب



مقدمة عامة :

حساسية القمح أو ما يطلق عليها حساسية الجولتين أو كما يطلق عليها البعص مرض سيليك أو غيرها من المسميات العديدة التي تعود كلها على حساسية القمح هي كلها بوجه عام تعود على وجود تحسس ورد فعل من الجسم ينتج عند تناول المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الجلوتين (بروتين الجلوتين) ومن ضمنها القمح وهي تصيب الكبار والصغار على حد سواء وليست مرتبطة بسن محدد، ورد الفعل ذلك يظهر على هيئة أعراض كالتالي:

اعراض وعلاج حساسية القمح بالاعشاب

أعراض حساسية القمح

تلك الأعراض تختلف من شخص لآخر وقد تظهر جميعها على شخص واحد وقد لا يظهر منها أي عرض على شخص آخر أو قد يظهر منها عرض أو اثنين فقط وتلك الاعراض هي :





  1. انتفاخ بالبطن.
  2. كثرة الغازات بالبطن.
  3. اسهال.
  4. وجود ضعف عام وفقدان بالوزن.
  5. وجود فقر بالدم لعدم القدرة على امتصاص الحديد وحمض الفوليك.
  6. زيادة سيولة الدم.
  7. وجود طفح جلدي.
  8. البراز يكون دهني وكريه الرائحة.
  9. العصبية والانفعال على أقل شيء.
  10. مغص وآلام بالبطن.

علاج حساسية القمح بالأعشاب

الواقع أنه إلى الآن لا يوجد ما يمكن أن يدعى بعلاج لحساسية القمح فهؤلاء الذين يعانون من حساسية القمح يجب أن يبتعدوا عن تناول القمح تماما وكذلك الأغذية التي تحتوي على بروتين الجلوتين المختلفة مثل الشوفان، وأن يقرؤوا جيدا كل المكونات الموجودة في الأغذية التي يقومون بشرائها حتى يتأكدوا من خلوها من الجلوتين أو المواد التي تحتوي عليه، أما عن الأعشاب التي نتحدث عنها هنا فهي المكملات الغذائية التي ننصح باستخدامها لتعويض نقص استخدام القمح وما يشبه ومنها، أو تلك التي تقلل من أعراض الإصابة بالحساسية إن حدث وتناولت مشتقات القمح دون أن تدري انك مصاب بحساسية القمح، أو دون ان تدري احتواء تلك الوجبات على القمح.

  1. الذرة: لأن الذرة لا يحتوي على الجلوتين فإنه عادة ما يستخدم بديلا لتلك المواد حيث يستخدم أغلب المصابين بحساسية القمح دقيق الذرة بدلا من دقيق القمح ويصنعون به أغلب وجباتهم مثل الخبز وخلافه.
  2. خلاصة أوراق الزيتون: تساعد على تقليل مهاجمة الجهاز المناعي للجسم مما يؤدي إلى تقليل أعراض حساسية القمح والذي يعتبر مرض مناعي ذاتي حيث يهاجم الجهاز المناعي الجسم.
  3. البابونج: يعد من الأعشاب المهدئة للجهاز الهضمي ويساعد كثيرا في تهدئة الأمعاء والتقليل من تهيجها وعلاج الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي الناتجة من حساسية القمح مثل الانتفاخ وآلام البطن والغازات والاسهال.
  4. البطاطا الحلوة: تستخدم أيضا كبديل للقمح في صنع الأكلات المختلفة مما ينب الإصابة بحساسية القمح.
  5. الأرز: الأرز لا يحتوي على بروتين الجلوتين وبالتالي يمكن تناوله بأمان ودون خوف من الإصابة بحساسية القمح.

وفي النهاية يجب تناول الفواكه والخضروات بقدر المستطاع لتعويض نقص الفيتامينات وخلافه وإمداد الجسم بكل ما يحتاج له من مواد غذائية، ومع التقدم العلمي ربما يستطيعون إيجاد حلول لأمراض المناعة الذاتية المختلفة والتي من ضمنها حساسية القمح نتمنى الشفاء لكل مريض.





Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا …
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

حساسية الأنف

اسباب وطرق علاج حساسية الانف والصدر بالاعشاب

wheat-السيلياك

اعراض واسباب مرض السيلياك الوقاية والعلاج بالاعشاب