اسباب وعلامات وعلاج تضخم الغدة النخامية

مقدمة حول الموضوع:

إن الغدة النخامية تعتبر هي المايسترو أو الغدة الرئيسية المسئولة عن سير باقي الغدد الموجودة في الجسم بشكل صحيح، ولذلك فإن أي خلل بها يسبب إزعاج للمرضى ربما لأن ذلك سيؤدي بالتبعية إلى خلل في باقي الهرمونات، أو يمكن أن يرجع إزعاج المرضى من حدوث تضخم الغدة النخامية لمكانها الحساس بجوار المخ، وبخاصة بجوار العصب البصري، حقيقة لا أعلم ما هو السبب تحديدا الذي قد يسبب التخوف عند إصابة الغدة النخامية بأي ضرر ومنه تضخم الغدة النخامية، وذلك لأن تلك الغدة هي بالفعل أهم غدة موجودة لدينا من بين كل الغدد المختلفة الموجودة بالجسم، ومن ذلك المنطلق كان لا بد من الحديث عن تلك الغدة وعن واحد من أهم مشكلات تلك الغدة وهو تضخم الغدة النخامية مع التعرف على أهم أسباب وعلاج وعلامات تضخم الغدة النخامية.

علاج تضخم الغدة النخامية

اسباب وعلامات وعلاج تضخم الغدة النخامية:

لا توجد إلى الآن أسباب محددة تؤدي إلى حدوث تضخم الغدة النخامية أو بمعنى أصح ما زال السبب المؤدي إلى تضخم الغدد النخامية مجهولا وغير معلوم إلا أن هناك بعض العوامل التي يذكر عنها أنها تساهم في زيادة التعرض لتضخم الغدة النخامية منها :

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  • التعرض للإشعاع.
  • الإصابة الاضطرابات الجينية الوراثية.

علامات واعراض تضخم الغدة النخامية :

تتواجد العديد من العلامات المتعلقة بتضخم الغدة النخامية وخاصة إن كان تضخم الغدة النخامية أكبر من 1 سم حيث أن ذلك لا يؤدي إلى خلل في الهرمونات المسئولة عنها الغدة النخامية فقط بل هو يؤدي إلى حدوث ضغط في المناطق المحيطة بالغدة النخامية وبخاصة العصب البصري ولأنه من الصعب جدا حصر العلامات الناتجة من تضخم الغدة النخامية سنحاول قدر الإمكان اختصار تلك العلامات وذكر ما هو هام من بينها كما يلي:

  1. صداع وقيء وغثيان.
  2. ضعف شديد في الرؤية أو حتى فقدان في الرؤية، أو ازدواجية في الرؤية، أو ربما توسع في حجم البؤبؤ وفقا للتأثير الذي يحدث.
  3. الإحساس بخدر في الوجه.
  4. خلل في الهرمون الموجه لقشرة الغدة الكظرية مما يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول وما ينتج عنه من أعراض جانبية مثل متلازمة كوشينج وغيرها العديد من الأعراض الناتجة من زيادة نسبة هرمون الكورتيزول.
  5. خلل في هرمونات النمو مما يؤدي إلى تضخم في الأطراف، مشاكل في القلب، ارتفاع نسبة السكر والعديد من الأعراض المصاحبة لزيادة نسبة هرمون النمو.
  6. خلل في إنتاج هرمونات الحليب مما يؤدي إلى عديد من الأعراض المصاحبة فمثلا في السيدات يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في الدورة الشهرية أو انقطاعها تماما، أو حدوث عقم، أو وجود إفرازات لبنية من الثديين، وكذلك عند الرجال نلاحظ حدوث عقم أو ضعف أو ضعف في الانتصاب أو فقدان الرغبة لممارسة الجماع.
  7. خلل في الهرمونات الموجهة للغدة الدرقية مما يؤدي إلى زيادة إفرازات الغدة الدرقية وما يصاحب ذلك من حدوث العديد من الأعراض والعلامات مثل زيادة التعرق وزيادة عدد ضربات القلب وزيادة حركة الأمعاء وغيرها عدد كبير من الأعراض المختلفة الناتجة من زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

تلك كانت بعض العلامات لتضخم الغدة النخامية والتي نرى كم هي مرتبطة بمعظم إن لم يكن كل الغدد الصماء الموجودة بالجسم.

علاج تضخم الغدد الصماء :

تتواجد عدة طرق لعلاج الغدد الصماء منها:

  • العلاج الدوائي: وهو غالبا ما يكون العلاج الأمثل والذي يستخدم في أغلب الأحوال حيث يتم أخذ أدوية هرمونية تؤدي إلى تقليص الورم والقضاء عليه.
  • علاج جراحي: وبالعلاج الجراحي يتم استئصال الورم أو الغدة كلها وفقا للحالة وتطورها وبعد ذلك يتم اللجوء إلى العلاج الدوائي أو الإشعاعي لاستكمال العلاج.
  • العلاج الإشعاعي: حيث تعرض المريض للإشعاع من جل تكملة العلاج الجراحي أو الدوائي أو في بعض الأحوال كعلاج منفصل في حال عدم إمكانية العلاج الدوائي ولا العلاج الجراحي.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج تضخم الغدد اللمفاوية وخطورة الاصابة

اسباب واعراض وعلاج تضخم الغدد اللمفاوية وخطورة الاصابة

اعشاب طبيعية

اسباب واعراض وعلاج نقص هرمون الغدة الجار درقية بالاعشاب الطبيعية