اسباب وعلاج الرعشة للاطفال والكبار بالاعشاب

رعشة الجسم سواء عند الكبار أو الصغار هي عبارة عن عارض مرضي وليس مرضاً بحد ذاته، حيث تحدث رعشة الجسم عند إصابة الجسم بمرض أو مشكلة صحية معينة، وتعتبر رعشة الجسم عاملاً مهماً لتحقيق توازن درجات الحرارة بالجسم، أما في حالات الأطفال فقد تكون علامة خطيرة على صحة الطفل وخاصة في حال التعرض لضربة شمس.

تصيب رعشة الجسم الإنسان في حالات مختلفة وأبرزها عند الإصابة بنزلات البرد، وعند ارتفاع درجة الحرارة، وتحدث الرعشة نتيجة تقلص العضلات السريع ردة فعل لجهاز مناعة الجسم نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتظهر معظم الرعشات باليدين، الجذع، الوجه، القدمين، الرأس، وفي هذه السطور سنتعرف على أسباب رعشة الجسم وطرق علاج رعشة الجسم بالطب والأعشاب.

اسباب وعلاج الرعشة للاطفال والكبار بالاعشاب

أسباب رعشة الجسم

رعشة الجسم تحدث بسبب وجود اضطرابات في الأجزاء التي تتحكم بعضلات الجسم في الدماغ، ومن أبرز أسباب حدوث رعشة الجسم:

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. تسمم الدم: وتحدث الرعشة بسبب تسمم الدم لدى ضعيفي المناعة وكبار السن في أغلب الحالات.
  2. إدمان شرب الكحول: الاستمرار على تناول كميات كبيرة من الكحول ولفترات زمنية طويلة.
  3. الإصابة بمرض هنتنجتون: وهو من الأمراض الوراثية التي تؤدي لتدمير الخلايا العصبية بالدماغ، مما يؤدي لظهور أعراض جسدية ونفسية مختلفة.
  4. مرض غريفز: حيث يعتبر مرض غريفز مرضاً من أحد أمراض المناعة الذاتية فتهاجم الأجسام المضادة في الجسم الغدة الدرقية مما يؤدي لزيادة إفراز هرمون الثيروكسين بالجسم.
  5. مرض التصلب اللويحي: مرض التصلب اللويحي من أمراض المناعة الاتية، ويحدث بسبب مهاجمة الأجسام المضادة بالجسم خلايا الجسم نفسه، ومرض التصلب اللويحي أحد الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، مما ينتج عنه ظهور رعاش في أطراف الجسم.
  6. تناول أنواع معينة من الأدوية: ويحدث ذلك نتيجة فاعل المادة الكيميائية الخاصة بالدواء مع مراكز محددة في الدماغ وقد تكون الرعشة كعارض انسحابي وخاصة عند التوقف عند تناول أنواع محددة من الأدوية، ومن الأدوية التي تسبب رعاش الجسم أدوية الصرع، والأدوية المثبطة للمناعة، أدوية مضادات الاكتئاب.
  7. مرض باركنسون: وهو عبارة عن مرض عصبي مزمن، وتزداد أعراض وعلامات الإصابة بمرض باركنسون مع مرور الزمن، وتحدث الإصابة به بسبب نقص إفراز مادة الدوبامين التي تتحكم بعضلات الجسم المنتظمة.
  8. كثرة شرب المشروبات المليئة بالكافيين: كثرة تناول المنبهات والمشروبات المحتوية على الكافيين بنسبة تزيد عن 400 ملغم يومياً تؤدي للإصابة بالرعاش.

أعراض الرعشة الدائمة للجسم

  1. زيادة حالة الرعشة سوءاً مع استمرار الحرك.
  2. ظهور أعراض الرعشة تدريجياً.
  3. قد يكون ظهور أعراض الرعشة بالأطراف أولاً مثل رعشة إحدى اليدين ثم إصابة كلتا اليدين والجسم.
  4. تزداد الرعشة سوءاً مع الإرهاق والضغط النفسي أو عند ارتفاع درجة حرارة الجسم .

مضاعفات الرعشة

رعشة الجسم هي حالة مؤقتة لا تشكل خطراً على حياة الإنسان، ولكن مجموعة الأعراض التي تصيب تظهر على المصاب قد تزداد سوءاً مع مرور الوقت، وفي حال ازدياد سوء وحِدة الأعراض فإن المريض يصعب عليه الكثير من الأمور مثل:

  1. صعوبة الأكل بشكل طبيعي.
  2. صعوبة إمساك الأكواب والأشياء الصغير والدقيقة.
  3. إيجاد صعوبة في وضع مساحيق التجميل.
  4. صعوبة الكتابة أو الكتابة بخط كبير غير مرتب.

علاج الرعشة

العلاج بالعقاقير: توجد أنواع مختلفة من الأدوية التي تؤدي لتخفيف الرعشة، وهذه الأدوية لا تؤدي لعلاج الرعشة بشكل نهائي إلا في حالة وجود رعشة خفيفة وبسيطة، ويعتبر دواء البربرانولول من الأدوية الفعالة في علاج الرعشة ولكنه يتسبب بظهور مجموعة من الأعراض الجانبية مثل انقباض القصبة الهوائية، الأرق، كما يوجد دواء نادولو، وميتوبورولول ولكنهما أدوية أقل فاعلية في منع حدوث الرعشة.

وفي حال عدم الاستجابة للأدوية فقد يوصي الطبيب بتناول دوا برايميدون، وهو أحد الأدوية المستخدمة في علاج الصرع قديماً، كما يمكن تناول دواء توبيراميت، وجابابنتين، وأما في حالة الرعاش الشديد فإن المريض يستفيد من مركب البوتيولينيوم وتوكسين.

العلاج الطبيعي: ممارسة الرياضة والأنشطة الرياضية تساعد بشكل أو بآخر من تقليل أعراض الرعشة وتحسين التحكم بعضلات الجسم وتنسيق حركة أعضاء الجسم.

العلاج بالجراحة: يتم اللجوء للعلاج الجراحي عند عدم استجابة المريض للأدوية التي يتم وصفها لعلاج الحالة، ويعتبر “التحفيز العميق للمخ” أكثر الإجراءات شيوعاً لعلاج رعشة الجسم.

نصائح لعلاج الرعشة

  • علاج السبب الرئيسي المؤدي لحدوث الرعشة.
  • إذا صاحَب الرعشة ارتفاع درجة الحرارة فيجب المحافظة على دفئ الجسم.
  • تناول الشاي والمشروبات الساخنة والتي تدفء الجسم.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • المحافظة على رطوبة الجسم.
  • الاسترخاء فالقلق والتوتر يزيد من رعشة الجسم ولهذا يجب التعامل بعقلانية مع الضغوط والأسباب التي تؤدي لرعشة الجسم.
  • تجنب تناول وشرب المشروبات الغنية بالكافيين.
  • محاولة تغيير نمط الحياة وتغيير النظام الغذائي.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

اسباب واعراض وعلاج التضخم في القلب عند الاطفال والكبار بالاعشاب

اسباب واعراض وعلاج التضخم في القلب عند الاطفال والكبار بالاعشاب

اسباب وعلاج وحمات الوجه الحمراء بالاعشاب للاطفال والكبار