اسباب وعلاج الشبع السريع بعد قليل من الأكل

الشعور بالشبع السريع بعد الأكل من الأعراض التي يمر بها جميع الأشخاص سواء كانوا كباراً ومراهقين أو أطفالاً صغاراً، والشبع السريع أو ما يعرف باسم التخمة المبكرة، من الحالات التي تثير قلق الأمهات في حالات الأطفال، فتغذية الطفل وإطعامه يبقى من أكثر الأمور التي تثير قلق الأمهات، نظراً لمدى حاجة جسم الطفل للعناصر المختلفة التي تساعده على النمو بشكل صحي وسليم، وتواجه الأمهات العديد من المتاعب والمشكلات في تغذية أطفالهنّ سواء بنفور الطفل من الطعام وعدم رغبته بتناول الطعام أو الهروب من تناول الطعام، وفي المجمل فإن هذه المشكلات تؤثر على نمو وتطور الطفل، ومن أبرز المواقف التي تلاحقها الأمهات على أطفالهن هي سرعة الإحساس بالشبع بعد تناول عدة لقيمات من الطعام والابتعاد عن الأكل، ليس هذا فحسب بل إن تحسن الأكل الطعام عند الطفل يعكس مدى سرور وفرحة الأم بتناول الطفل للطعام والعكس في حال عدم أكل الطفل للطعام.

أما في حال كان الشبع السريع في حالات المراهقين والكبار فإن الكثيرين يشعرون بالسعادة لقلة كمية الطعام التي يتناولونها بحجة ان هذا يساعد في تخسيس الوزن، متجاهلين تماماً أن هذه الحالة يطلق عليها اسم التخمة المبكرة وقد تكون مؤشراً لإصابة المرء بأمراض مختلفة.

اسباب وعلاج الشبع السريع بعد قليل من الأكل

أسباب الشبع السريع

  1. بطء في حركة الأمعاء وبطء نقل محتويات الأمعاء للأمعاء الدقيقة.
  2. ضيق في فتحة مجرى الطعام الواصل بين المعدة والامعاء الدقيقة.
  3. وجود ورم سرطاني في المعدة يسد مخرج المعدة أو عضو أي عضو في البطن.
  4. الإحساس بحرقان المعدة.
  5. الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  6. وجود خلل وظيفي في الجهاز الهضمي.
  7. سرطان المريء.
  8. سرطان المبايض عند النساء.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

مضاعفات الشبع السريع

الشبع السريع بعد تناول القليل من الطعام هو حالة مؤقتة وفي حال استمراره لفترة أطول من أسبوع فإنه يفضل زيارة الطبيب وخصوصاً في حال معاينة بعض المضاعفات والعلامات مثل:

  • الانتفاخ.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • فقدان وخسارة الوزن أو اكتساب الوزن.

علاج الشبع السريع بعد قليل من الأكل

في حال استمر حالة المرء على الإحساس بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام ولفترة طويلة فإنه يجب زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد المشكلة وتحديد وصرف العلاج المناسب، وغالباً فإن الأمر متعلق بالمعدة، ففي حال كان المريض يعاني من التهاب مزمنة في المعدة أو القولون فيتم صرف العلاج المناسب للتخلص من هذه الالتهابات.

نصائح وإرشادات

  • تجنب تناول الفواكه بعد تناول الوجبات الرئيسية بشكل مباشر : لأن الفواكه تعمل على انتفاخ المعدة وزيادة كمية الهواء الموجودة في داخلها، وفي حال الرغبة بتناول الفاكهة فيفضل تناولها بين الوجبات أو قبل تناول الوجبة بساعة .
  • الاقلاع عن التدخين : للتدخين مخاطر جسمية على صحة وجسم الإنسان، وبحسب ما تناوله بعض الدراسات العلمية أن تدخين سيجارة واحدة بعد تناول الطعام يعادل تدخين 10 سجائر وهذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان.
  • عدم رخي حزام الوسط بعد تناول الطعام : وذلك لتفادي حدوث التواء في الأمعاء أو حدوث انسداد في الأمعاء.
  • تجنب شرب الشاي بعد الوجبات : تحتوي أوراق الشاي على أحماض تزيد من صعوبة هضم البروتينات، بالإضافة إلى الحد من امتصاص الجسم للكالسيوم والحديد.
  • لا تمشي : المشي أو التحرك بعد تناول الوجبات يزيد من صعوبة امتصاص الغذاء والطعام.
  • عدم الاستحمام : عدم الاستحمام بعد تناول الطعام وذلك لأن الاستخدام يزيد من تدفق الدم إلى أطراف الجسم، وهذا ينعكس على كمية الدم الموجودة في المعدة مما يؤدي لضعف عملية هضم الطعام وقد يصاب المرء بعسر الهضم.
  • عدم النوم بعد العَشاء : حيث إن النوم بعد تناول العَشاء يؤدي لإعاقة الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه، وهذا يؤدي لحدوث انتفاخ البطن وغازات البطن.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج التنفس السريع عند الاطفال الرضع حديثي الولادة

اسباب وطرق علاج التنفس السريع عند الاطفال الرضع حديثي الولادة

علاج قرقعة واصوات البطن

اسباب وعلاج قرقرة البطن بعد الاكل بالاعشاب