اسباب وعلاج ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية بالاعشاب

الكوليسترول و الدهون الثلاثية هي من المكونات الطبيعية التي توجد في جسم الإنسان وتربطهما علاقة وطيدة، وتوجد هذه العناصر بنسب محددة بالجسم حيث أنه عند زيادة نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الجسم فإن ذلك يؤثر سلباً على صحة الإنسان، وعند زيادة الكوليسترول عن معدله الطبيعي فإنه يبدأ في التراكم على جدران الأوعية الدموية وهذا يؤدي للإصابة بتصلب الأوعية الدموية وبدء ضيق مجرى الدم في الأوردة والشرايين مما يؤدي لزيادة ضغط الدم وهذا يؤثر على عمل القلب ويتسبب العديد من المشكلات الصحية والأمراض.

ولا يقتصر تأثير ترسب وارتفاع الكوليسترول على ذلك إذ أن ارتفاع معدلات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم يؤدي للإصابة بالسكتات القلبية والجلطات الدموية والفشل الكلوي والسكتات الدماغية، وهذا ينعكس أثره على الجهاز العصبي بالجسم.

ونظراً لخطورة ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم فلا بد لنا من التطرق لمعرفة أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم ومعرفة طرق علاجه، وذلك تفادياً لحدوث أي مضاعفات قد تكون مميتة.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

أسباب ارتفاع الكوليسترول

  1. العوامل الوراثية.
  2. اتباع نظام غذائي غير صحي يعتمد على الأكلات المشبعة بالدهون.
  3. عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة والجلوس لفترات ممتدة وطويلة.
  4. القلق المستمر والشعور بالإجهاد البدني.
  5. السمنة وزيادة الوزن.
  6. التدخين وكثرة شرب المشروبات الكحولية.
  7. عدم مراقبة معدل السكر بالدم وخصوصاً للأشخاص المصابين بداء السكري.
  8. التقدم في السِن.

مضاعفات ارتفاع الكوليسترول

أعراض ارتفاع الكوليسترول لا يمكن رؤيتها وملاحظتها عند المرء، لذا يتم اللجوء لإجراء الفحوصات المختلفة التي تبين نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، ولارتفاع الكوليسترول مضاعفات خطيرة منها:

  1. الإصابة بمرض الشرايين التاجية : عندما يبدأ الكوليسترول بالتراكم في الشرايين فإن ذلك يؤثر على تدفق الدم للقلب وهذا يؤدي للإصابة بالذبحة القلبية.
  2. السكتة الدماغية : ترسب الكوليسترول في الشرايين التي تقوم بتغذية المخ يؤدي لتصلبها وقلة وصول الدم المحمل بالأكسجين للدماغ وهذا يؤدي لإصابة المرء بالسكتة الدماغية.
  3. الإصابة بداء السكري : ارتفاع معدل سكر الجلوكوز بالدم يؤدي لارتفاع معدل الكوليسترول وهذا يؤدي لإصابة الإنسان بالأمراض القلبية.
  4. الإصابة بارتفاع ضغط الدم : تراكم وترسب الكوليسترول في جدران الشرايين يعمل على إجهاد عضلة القلب مما يؤدي لزيادة انقباضات القلب لضخ الدم في الأوعية الدموية.

اسباب وعلاج ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية بالاعشاب

أسباب ارتفاع معدل الدهون الثلاثية

  1. ارتفاع معدل الكوليسترول الضار بالدم.
  2. انخفاض معدل الكوليسترول النافع بالدم.
  3. تناول أطعمة ووجبات غير صحية وخاصة الأطعمة الغنية بالزيوت والدهون المشبعة.
  4. العوامل الوراثية.
  5. قلة ممارسة الرياضة.
  6. زيادة الوزن والسمنة.
  7. تناول بعض أنواع الحبوب والعقاقير مثل حبوب الكورتيزون وحبوب منع الحمل.
  8. الإصابة بأمراض مختلفة مثل مرض السكري، مرض الفشل الكلوي، او الإصابة بقصور في الغدة الدرقية.

اعراض ارتفاع الدهون الثلاثية

  1. ارتفاع معدل الكوليسترول الضار.
  2. انسداد الشريان التاجي.

علاج ارتفاع الكوليسترول بالأعشاب

  1. عشبة القلنسوة : تستخدم عشبة القلنسوة في العديد من الأدوية والعلاجات الطبية، وبحسب ما تناولته الدراسات اليابانية فإن هذه العشبة لديها القدرة على تحفيز الجسم على إنتاج وإفراز الكوليسترول النافع في الدم.
  2. نبات الخرشوف : تتضمن نباتات الخرشوف على ألياف ذات نوعية خاصة تمنع الجسم على منع عدم امتصاص الكوليسترول، وبالتالي تقليل نسبة ومعدل انتاج الكوليسترول الضار، ولا ينصح بتناول هذه العشبة للأشخاص الذين يعانون من مرض أو مشاكل في المرارة.
  3. الزنجبيل : يستخدم الزنجبيل في العديد من الوصفات العلاجية، كما أنه يدخل في ضمن مكونات إعداد الطعام، ويتمتع الزنجبيل بقدرة كبيرة في خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، كما يمكن استخدامه في علاج التهابات الحلق.
  4. الكركم : للكركم أيضاً خصائصه في تخفيض معدل الكوليسترول الضار بالدم، كما أن الكركم مفيد لصحة ونشاط القلب.
  5. الصويا : وهو من الزيوت التي تتمتع بخصائصها الفعالة في التخلص من الكوليسترول والدهون الثلاثية ومنع ترسبها على جدران الأوعية الدموية والشرايين.
  6. التفاح : يحتوي قشر التفاح على مادة البكتين والتي تعمل على التخلص من ترسبات الكوليسترول والحد من ارتفاع معدل الكوليسترول الضار بالجسم.
  7. الخردل : لبذور الخردل فوائد مختلفة إذ أنها تحتوي على معدن المغنسيوم والذي يلعب دوراً كبيراً في خفض معدل الكوليسترول في الدم.

علاج ارتفاع الدهون الثلاثية بالأعشاب

  1. الحلبة : تعتبر من أفضل أنواع الأعشاب التي تساعد في خفض معدل الدهون الثلاثية، ويمكن شرب مغلي بذور الحلبة يومياً أو أكل بذور الحلبة للحد من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.
  2. عين الجمل : تناول مكسرات عين الجمل أو ما يطلق عليها اسم الجوز أيضاً عاملاً أساسياً في تخليص الجسم من الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  3. التفاح : ينصح بتناول تفاحة يومياً لفائدة التفاح في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  4. خلطة البصل والعسل : خلط البصل والعسل مع بعضهما البعض وتناوله يساعد في طرد الدهون الثلاثية من الدم، كما يمكنك تناول البصل بمفرده.
  5. الزعتر وزيت الزيتون : يفضل تناول هذه العناصر يومياً لتخليص الجسم من الدهون الثلاثية
  6. زيت الكتان وزيت السمك : يمكنك عمل خليط من نوعيّ الزيت وتناولها بمفردها أو إضافتها للطعام يساعد الجسم الحد من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية
  7. القرفة : ولها خصائص عديدة منها تقليل معدل السكر في الدم، كما أن لها القدرة على حرق الدهون المتراكمة، ويفضل تناولها لأنها تقلل من الشهية والحاجة لتناول الطعام.
  8. الهيل : أو ما يعرف أيضاً باسم الحبهان والذي يتميز بطعمه اللاذع ورائحته القوية، واستخدام قديماً في الكثير من العلاجات المختلفة، وللهيل نتائج قوية في التخلص من الدهون الثلاثية، ويمكن استخدام الهيل بإضافته للشاي والقهوة أو مضغه.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

saltملح

اسباب واعراض وعلاج ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم بالاعشاب

Blood يوريا الدم

اسباب واعراض وعلاج ارتفاع الصفائح الدموية عند الاطفال والحامل