اسباب وعلاج النعاس والخمول الدائم وكثرة النوم

النعاس إحساس يباغت المرء في أي مكان قد يتواجد به سواء في المنزل أو العمل أو الجامعة أو حتى في المنتزه وغيرها من الأماكن، فنجد الكثير من الموظفين مثلاً نائمين في مكاتبهم بسبب استسلامهم للنعاس، ونجد أشخاصاً نائمين في محطة انتظار الحافلة أو القطار ليس هذا فقط بل إنه يمكننا رؤية العديد من الأشخاص ينامون بمجرد ركوبهم للحافلة، وهذه من الظواهر المنتشرة والتي يمكن رؤيتها بين جميع الفئات العمرية سواء الكبار أو الصغار.

وفي هذا الموضوع الذي سنتحدث فيه عن أبرز أسباب النعاس المستمر والدائم والذي لا يفارق المرء ومعرفة أفضل الطرق للتخلص من هذا الشعور وعلاجه.

اسباب وعلاج النعاس والخمول الدائم وكثرة النوم

أسباب النعاس المستمر

توجد العديد من الأسباب التي تدفع المرء للشعور بالنعاس باستمرار وبشكل دائم طول النهار ومن أبرز أسباب النعاس الدائم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. الحالة النفسية أو الحالة العاطفية: حيث أن للحالة النفسية دوراً أساسياً في الشعور بالنعاس والخمول والكسل أيضاً مثل القلق والاكتئاب والشعور بالملل والزهق يدفع للشعور بالنعاس.
  2. نمط الحياة: عدم النوم لساعات كافية خلال الليل يدفع المرء لأن يبقى نعِساً طول النهار ويشعر بالتعب البدني أو الكسل، وقد يكون لظروف وطبيعية العمل دور في ذلك مثل العمل في مناوبة مسائية أو العمل في الحراسة الليلية.
  3. تناول الأدوية: قد يكون الشعور بالنعاس المستمر والدائم خلال النهار بسبب تناول الأدوية وبهذا يندرج تحت الأعراض والمضاعفات الجانبية التي تصيب بالمرء بسبب الأدوية ومن هذه الأدوية المهدئات ومضادات الهيستامين وتناول الحبوب المنومة.
  4. اضطرابات النوم: اضطرابات النوم عامل أساسي في هذه المشكلة وتجعل المرء يشعر بالنعاس خلال النهار بأكمله، وتختلف اضطرابات النوم فنجد منها اضطرابات الساعة البيولوجية، الأرق، انقطاع النفس خلال النوم، الشخير، متلازمة تململ الساقين، النوم القهري، الكوابيس.
  5. الشيخوخة: اضطرابات النوم هي إحدى العقبات والمشكلات التي يعاني المتقدمين في السن وكبار السن، كذلك كبار السن أكثر عرضة من غيره للإصابة بالأرق، وانقطاع التنفس خلال النوم وغيرها من الاضطرابات.
  6. الحمل: الحمل والتغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة الحامل قد يؤدي لوجود صعوبات في الحصول على قسط كافي من النوم، كذلك كِبر حجم البطن يزيد من صعوبات النوم ويزيد من التوتر والقلق وهذا ينعكس على ساعات النوم في الليل وبالتالي الشعور بالنعاس الدائم خلال النهار.
  7. الإصابة بأمراض معينة: مثل الأشخاص المصابون بأمراض الرئة أو فشل القلب يعانون من مشاكل في النوم.
  8. النوم الزائد والمفرط به ولساعات طويلة يسبب النعاس والخمول.

علاج النعاس والخمول الدائم

عدم النوم لساعات كافية أو الاكتفاء بساعات محدودة وقليلة من النوم في الليل يعتبر من الأسباب الرئيسية لشعور المرء بالنعاس والخمول في النهار، لذا سنتعرف على أبرز النصائح والطرق التي تساعدك في علاج النعاس نهاراً البقاء نشيطاً وطرد الخمول والكسل، ومن هذه النصائح :

  • النوم : النوم لساعات وفترة كافية في الليل يمنح الجسم والعضلات والأعصاب قسطاً من الرائحة المطلوبة، وساعات النوم للشخص البالغ هي 8 ساعات أما الأشخاص المراهقون 9 ساعات.
  • محاولة النوم مبكراً : تحديد وتنظيم مواعيد النوم يساعدك في ضبط الساعة البيولوجية للجسم، ولضبط مواعيد النوم مبكراً فحاول الخلود للنوم قبل موعد نومك بربع ساعة وبشكل تدريجي لتنظيم موعد نومك.
  • تحديد وقت ثابت للاستيقاظ : تحديد موعد النوم وموعد الاستيقاظ حتى وفي أيام العطل يساعد في ترسيخ الساعة البيولوجية للجسم.
  • ابعاد الألعاب والمسليات عن السرير : السرير هو موضع للنوم وليس للعب وليس لمشاهدة التلفاز، وبتضييع الوقت في اللعب ومشاهدة التلفاز تضيع فرصة النوم مبكراً ويزيد من فرص السهر لوقت طويل.
  • ممارسة الرياضة : ممارسة الرياضة بانتظام تسهل من النوم وتجعله أسرع إضافة لذلك فإنها تمنح المرء نوماً عميقاً.
  • تناول الطعام في موعده المحدد : تناول الطعام وخاصة الوجبات الرئيسية يساعد في ضبط برنامج النوم، حيث تساعد المواعيد المنتظمة لتناول الطعام من ضبط الساعة البيولوجية.
  • تخفيف الإضاءة : يفضل أن تبدأ بتخفيف إضاءة المنزل وتهيئة جو النوم قبل ساعتين من موعد النوم، ويعطي الضوء الخافت المخ العلامة أو الإشارة لبدء إفراز الميلاتونين وهو الهرمون المساعد والذي يدفع المرء للنوم.
  • تنظيم الوقت : تنظيم الوقت عامل مهم في حياة الإنسان بجميع نواحيها وليس في النوم فقط، فيجب على المرء التخلص أو تأجيل أو تغيير مواعيد المهام أو الأعمال التي يحتاج إنجازها السهر وعدم النوم لساعات بالليل.
  • تجنب القيلولة المتأخرة : تجنب نوم قيلولة متأخرة بعد الظهر تزيد من سوء النعاس والخمول بعد الاستيقاظ، بالإضافة إلى انها تضارب مواعيد النوم بالليل.
  • استشارة الأخصائي : يساعد اخصائي النوم في تحديد المشكلات أو اضطرابات النوم، كما يمكنه تغير نظام النوم وتطوير عادات النوم للحصول على نوم عميق ومريح في الليل ومحاربة النعاس بالنهار.
  • تجنب الكافيين : تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد منتصف النهار يؤثر بشكل كبير على النوم، لذا يفضل الابتعاد عن شرب القهوة وعدم تناول المأكولات المحتوية على الكافيين بعد منتصف النهار.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

النوم بسرعة

اسباب وعلاج النعاس عند القراءة والتخلص من الخمول بالاعشاب

طرق مقاومة النوم والقدرة على البقاء مستيقظا

طرق مقاومة النوم والبقاء مستيقظاً وعدم النوم