أسباب وعلاج استجماتيزم العين

عينا الإنسان السليم والطبيعي تتخذ الشكل الكروي وهذا يسمح بدخول الضوء للعين والانعكاس بشكل متساوي على شبكية العين لخلق مجال رؤية واضح لأي شيء مراد إبصاره ورؤيته، وأما في حالة استجماتيزم العين والتي تكون فيها العين مثل ظهر ملعقة الطعام والتي عند دخول الضوء للعين ينعكس الضوء باتجاه واحد أكثر من الاتجاه الآخر، وهذا يتيح لجزء من العين رؤية الشيء المراد رؤيته بشكل أوضح من الجزء الآخر، وهذا ما يعرف باسم الاستجماتيزم اللابؤرية.

الاستجماتيزم يحدث في العين الغير دائرية بشكل تام، وهو من أنواع عيوب الإبصار مثل طول النظر، قِصر النظر، ويمكن علاج هذه الحالات بارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، كما يمكن إجراء عمليات لتصحيح الرؤية.

أسباب وعلاج استجماتيزم العين

أسباب حدوث الاستجماتيزم

بالرغم من شيوع حالة الاستجماتيزم كحالة لتشوش الرؤية وعدم وضوحها، ولكن يبقى سبب حدوث الاستجماتيزم غير واضح وغير معروف.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تشخيص الاستجماتيزم

قد يشخص الطبيب استجماتيزم العين خلال الفحص الشامل للعين، للكشف عن عيوب الإبصار مثل قصر أو طول النظر، ولسوء الحظ فإن تشخيص استجماتيزم العين خلال سن المدرسة يكون صعباً.

في حال ملاحظة تغير كبير في مجال الرؤية ينصح بمراجعة أخصائي البصريات أو طبيب العيون لفحص العين والكشف عن أمراض العيون، وقد يوصي بالطبيب المريض بارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

علاج استجماتيزم العين

على اختلاف درجات الاستجماتيزم إلا إنه يمكن علاجها وتصحيحها من خلال ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التي يتم وصفها حسب حالة المريض، وفي درجات الاستجماتيزم الخفيفة او الطفيفة فإن استخدام النظارات والعدسات الطبية ليس بالأهمية خاصة مع معاناة المريض من عيوب الإبصار مثل طول النظر، قصر النظر، ولكن في حالة الاستجماتيزم المرتفعة أو المتوسطة فإن الحاجة لاستخدام النظارات والعدسات أكبر.

توجد عدسات تعرف باسم عدسات توريك، وهي خاصة للاستجماتيزم، وتتميز هذه العدسات بقدرتها على حنى الضوء الداخل للعين باتجاه معين عن الآخر، وبعد تشخيص حالة المريض والخضوع للفحوصات سيقوم الطبيب بتحديد العدسة المثالية لك.

الجراحة لعلاج استجماتيزم العين

من الطرق الأخرى لعلاج استجماتيزم العين هي الجراحة بحيث يتم تصحيح شكل القرنية، وللخضوع لهذه الجراحة لا بد من أن تكون العين سليمة وخالية من المشاكل مثل ندوب القرنية، مشاكل في شبكية العين، أي أمراض في العين، ومع التطور والتقدم التكنولوجي أتيحت مجموعة مختلفة من الخيارات العلاجية لعلاج الاستجماتيزم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

أسباب جحوظ العين وعلاج بروز العين طبيعيا

أسباب جحوظ العين وعلاج بروز العين طبيعيا

اسباب وعلاج وقف نزيف العين بالاعشاب

اسباب وعلاج وقف نزيف العين بالاعشاب