كيفية الوقاية من السرطان

كما نعلم جميعا فإن الوقاية خير من العلاج، وكما هو معلوم فإن السرطان مثل اي مرض له محفزات تزيد من احتمال حدوثه، وله عادات صحية يمكن اتباعها تقلل احتمال حدوثه وفيما يلي بعض الامثلة لتوضيح ما اقوله لكم عن بعض طرق الوقاية من السرطان:

الوقاية من السرطان

  1. الامتناع عن التدخين: إن كنت من المدخنين انصحك بالتوقف عن التدخين فالتدخين يسبب انواع كثيرة من الاورام السرطانية، فمثلا سرطان الرئة 90٪ من اصاباته تكون مدخنين وبالتالي إن توقفت عن التدخين تقلل نسبة حدوث سرطان الرئة لتكون بين 10٪ فقط بدلا من 90٪ وليس لأنه يسبب سرطان الرئة فقط، بل يسبب سرطان المريء والبلعوم وغيرها من السرطانات المختلفة الناتجة عن التدخين ولذلك الامتناع عن التدخين هو وقاية في حد ذاته.
  2. تناول الاطعمة المحتوية على مضادات الاكسدة: وتلك الاطعمة كثيرة ومنتشرة وخاصة في الفواكه والخضروات والاعشاب الطبيعية حيث ان مضادات الاكسدة تتفاعل مع الشوارد الحرة والتي ترتبط مع الجزيئات الموجودة بالجسم مكونة اجسام غريبة تسبب السرطان حيث تظل تلك الاجسام الغريبة في التفاعل مع الخلايا والانشطار إلى ان تتكاثر جدا وهو المعروف عن السرطان، ولذلك يجب تناول مضادات الاكسدة بشكل مستمر حتى تتفاعل مع الشوارد الحرة وتثبطها.
  3. عدم التعرض للإشعاعات باستمرار، وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة لفترات طويلة وذلك كوقاية ضد سرطان الجلد والذي ينتج عادة من التعامل مع مواد مسببة للسرطان مثل المذيبات العضوية بدون ارتداء واقي منها، أو التعرض للأشعة الفوق  بنفسجة باستمرار، والاشعاعات المختلفة والتي تسبب ايضا الاورام السرطانية.
  4. تجنب الكحوليات: فأغلب اصابات الاورام السرطانية في الكبد والمعدة تنتج عادة من تناول الكحوليات فلكي تقلل احتمال اصابتك بتلك الاورام انصحك بتجنب تناول الكحوليات.
  5. ممارسة الرياضة: اثبتت الدراسات ان الذين يمارسون الرياضة بانتظام اقل عرضة للإصابة بالأورام السرطانية عن هؤلاء الذين لا يمارسون الرياضة وبذل لتقليل فرص الاصابة بالسرطان ننصح بممارسة الرياضة بانتظام.
  6. تناول الاغذية الغنية بالألياف: حيث وجد هناك علاقة بين تجنب سرطان القولون وزيادة الالياف في الغذاء حيث ان هؤلاء الذين يتناولون الأطعمة المحتوية على الألياف نسبة اصابتهم بسرطان القولون اقل من هؤلاء الذين لا يتناولون الاطعمة المحتوية على الالياف.
  7. تجنب قلي الطعام باستخدام نفس الزيت اكثر من مرة حيث في المرة الاولى تنطلق الشوارد الحرة ومن ثم عندما نقوم بقليه مرة اخرى يتم اتحاد الشوارد الحرة مع الطعام فتنتقل بالتالي إلينا اثناء تناولنا ذلك الطعام ولذلك ينصح بتناول الطعام المقلي في منازلنا بدلا من الخارج حيث اننا لا نعلم كم مرة تم القلي بذلك الزيت المستخدم في المطاعم.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

سرطان الثدي وأهم أسبابه وماهي أعراضه

ما هو علاج الكيماوي؟ وكيف يستخدم لعلاج السرطان مثل سرطان الثدي

سرطان الثدي وأهم أسبابه وماهي أعراضه

اسباب واعراض وعلاج الميلانوما لمنع السرطان الأخطر