اسباب الولادة القيصرية وما الاضرار المترتبة

العديد الآن يلجئون إلى الولادة القيصرية، ولا يقومون بالولادة الطبيعية على عكس الماضي فلماذا انتشرت الولادة القيصرية وما هي أسبابها، وهل هناك أضرار مترتبة عليها، ولماذا؟.

birthإقتراب الولادة

أسباب الولادة القيصرية

  1. وجود خطر على الأم أو الجنين ويكون ذلك إذا كانت الأم مصابة بحالة مرضية تؤذيها أو الجنيين كلما تقدمت فترة الحمل، أو كان هناك اشتباه في الإصابة بتسمم الحمل، أو وجود سكري الحمل بالإضافة إلى العديد من الأسباب التي تكون بها الأم والجنين في حالة خطرة مما يستلزم ولادة الأم في الحال دون انتظار الولادة الطبيعية.
  2. حدوث إجهاض أكثر من مرة للأم الحامل وبذلك وبمجر الدخول في التاسع عادة تستعد الأم للولادة القيصرية خوفا على الجنين.
  3. إذا كانت منطقة الحوض ضيقة بحيث لا تستطيع الأم الولادة بشكل طبيعي يتم في مثل تلك الحالة اللجوء للولادة القيصرية بدلا من الطبيعية.
  4. إن انتهت فترة الحمل أي مرت تسعة أشهر وانتهى الشهر التاسع ولم تظهر أعراض الولادة الطبيعية على الأم يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية.
  5. عدم اتخاذ الجنين الوضعية الصحيحة أثناء الولادة حيث أنه أحيانا وقبل الولادة مباشرة ينقلب الجنين داخل الرحم وتصبح أقدامه هي التي للأسفل وليس رأسه مما يهدد باختناقه بالحبل السري إن حدثت ولادة طبيعية.
  6. كبر رأس الجنين بحيث لا يمكن إخراجه في ولادة الطبيعية.
  7. الحمل في التوائم عادة ما يتم خلالها للجوء للعمليات القيصرية.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

الأضرار المترتبة عن الولادة القيصرية

أولا الولادة القيصرية هي مثل أي عملية أخرى وكأي عملية يكون لها أضرار مثل:

  1. ألم ما بعد العملية حيث أن الأم ستعاني من الألم فترة طويلة، ولن يكون سهل عليها ممارسة حياتها الطبيعية إلا بعد عدة أسابيع من العملية.
  2. المخاوف من تلوث الجرح: فإن لم يتم الاعتناء جيدا بالجرح قد يؤدي إلى مشاكل كثيرة والتهاب بالجرح، ولذلك يجب استخدام المطهر والأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج الجرح لتجنب أضراره.
  3. الالتصاق: وهي مشكلة تحدث للعديد من السيدات التي تلدن ولادة قيصرية وقد تسبب ليس فقط في مشاكل داخل البطن بل قد تؤدي أيضا إلى تقليل الخصوبة لدى النساء وانسداد قناة فالوب.
  4. خطر الإصابة بالجلطات الدموية: وذلك عادة يكون متوافر في كل العمليات الجراحية وهو ينتج عند عدم الحركة لفترات طويلة بعد العملية لذلك يجب أن تنهض الأم من الفراش وتتحرك ولو قليلا بعد العملية لتحافظ على نفسها من خطر الإصابة بالجلطات.

بالإضافة إلى تلك الأضرار تتواجد بعض الأضرار الأخرى والتي تحدث نادرا مثل تقليل فرص الرضاعة الطبيعية، احتمال حدوث مشكلة أثناء العملية والإضرار لإزالة الرحم، حدوث وفاة أثناء العملية نتيجة حدوث خطأ طبي أو لأي أمر خرج عن المفروض، بالإضافة إلى العديد من الأضرار الأخرى المتنوعة التي تنتج من الولادة القيصرية، والتي عادة لا يفضل اللجوء إليها إلى مضطرين.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

أسباب ومضاعفات العملية القيصرية بعد الولادة

أسباب ومضاعفات العملية القيصرية بعد الولادة وعلاج الإمساك بها

التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية

كيف اتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية