اسباب وأعراض وعلاج متلازمة القولون

نسبة كبيرة من الناس تعاني من متلازمة القولون والبعض يعاني من أعراض مشابهة لها ولكن لا يشترط إصابتهم بمتلازمة القولون بل عادة ما يكونون يعانون من أمراض أعراضها تتشابه مع أعراض متلازمة القولون، ومؤخرا أثبتت الدراسات أن متلازمة القولون تصيب النساء أكثر من الرجال حيث أنه مقابل كل ثلاثة نساء مصابة بمتلازمة القولون يوجد رجل واحد مصاب به، كما تقول الدراسات أن متلازمة القولون مرض مزمن يجب التعايش معه طوال العمر وهو لا يسبب أي أمراض أخرى ولكن ألمه هو ما يجعل المريض يعاني.

اسباب متلازمة القولون واعراض المرض وعلاجه

أسباب متلازمة القولون

في الحقيقة أن السبب الرئيسي لمتلازمة القولون غير معروف ولكن الآلام التي تحدث لهؤلاء الذين يعانون من متلازمة القولون تنتج في العادة من عدة أسباب نذكر منها على سبيل المثال

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. بعض أنواع المأكولات التي تسبب تهيجا في القولون وتلك المأكولات تختلف عادة من شخص لآخر فعلى سبيل المثال البعض يتأثر القولون لديه بالأكل الذي يحمر بالزيت والبعض الآخر لا يتأثر بها، والمثل بباقي المأكولات مثل البصل والثوم والبهارات والطماطم وخاصة المسبكة وغيرها من المأكولات والمشروبات المختلفة.
  2. التوتر النفسي والضغط العصبي والقلق والتوتر وغيرها من العوامل النفسية الأخرى التي تزيد من أعراض متلازمة القولون.
  3. السفر وتغير المكان المعتاد التواجد فيه من العوامل المساعدة على تعب القولون لدى هؤلاء الذين يعانون من متلازمة القولون.
  4. تغيير الهرمونات قد يزيد من الشعور بالألم عند هؤلاء الذين يعانون من متلازمة القولون ولذلك عادة ما تزيد الآلام القولون عند السيدات المصابات بمتلازمة القولون قبل بدء الدورة الشهرية وخلال فترات الحمل.
  5. توجد بعض الأدوية التي تسبب تهيج القولون لهؤلاء الذين يعانون من متلازمة القولون.

أعراض متلازمة القولون

تختلف أعراض متلازمة القولون من شخص إلى آخر، وفيما يلي الأعراض الأكثر شيوعا التي قد تشعرون بها إن كان لديكم متلازمة القولون والتي يتوجب عليكم استشارة الطبيب في حال شعرتم بها للتأكد من أنكم مصابين بمتلازمة القولون وليس أي مرض آخر تتشابه أعراضه مع متلازمة القولون وتلك الأعراض هي

  1. ألم شديد بأسفل منطقة البطن.
  2. إمساك شديد في بعض الأحيان وإسهال شديد في حالات الأخرى والتنقل بين الحالتين أي أنه ليس هناك انتظام في عملية التبرز.
  3. انتفاخات وغازات كثيرة بالبطن.
  4. وجود بعض الأصوات التي تصدر من البطن.

علاج متلازمة القولون

  1. منع المسببات: حيث أنه على كل مريض بمتلازمة القولون متابعة ما يسبب له ألم من بين الاسباب المذكورة سابقا وتجنبها حتى لا يشعر بألآم القولون التي لا يمكن تحملها في بعض الأحيان.
  2. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف دون الإفراط في ذلك حيث أن الألياف تساعد في القضاء على كل من الإمساك والإسهال معا.
  3. توجد بعض العقاقير الطبية المخصصة لعلاج الآم متلازمة القولون وتخفيف الشعور بها ولكن يجب عدم تناول أي من تلك العقاقير إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

Dna متلازمة

اسباب واعراض وعلاج متلازمة ويليام أو وليامز Syndrome Williams

sick eye إحمرار العين

أسباب وأعراض وعلاج متلازمة شوغرين بالأعشاب الطبيعية