اسباب واعراض وعلاج الهوس الاكتئابي بالاعشاب

توجد مجموعة من المشاعر أو الحالات المتطرفة التي تنسب إلى الهوس الاكتئابي أو ما يعرف أيضاً باسم الاضطراب ثنائي القطب، أو ما عُرف قديما باسم الذهن الهوس الاكتئابي، ومن حالاته الانتقال من القمة إلى الهاوية، ومن النشوة والجنون ونشوة الشغف إلى هاوية الاكتئاب، ومن الاندفاعية والتهور إلى اللامبالاة، ويعتبر الهوس الاكتئابي من الأمراض النفسية التي تتميز بعدم اتزان مزاج الفرد، وهذا يجعل منه مرضاً خطيراً ويعتبر عائقاً في حياة الفرد.

غالباً ما تستمر التغيرات المزاجية المتطرفة التي تصاحب الهوس الاكتئابي لمدة طويلة قد تصل لمدة أسابيع متواصلة وفي حالات أخرى قد تصل لعدة شهور كاملة ومتواصلة، وهذا ينعكس سلباً على إدارة شئون الحياة الطبيعية ويؤثر على حياة الفرد الشخصية والاجتماعية.

وأشارت الدراسات الحديثة التي قامت بدراسة الهوس الاكتئابي إلى أن الهوس يحمل معه العديد من الأعراض التي تشكل عائقاً أمام تشخيص الهوس الاكتئابي، وتزداد حدة الإصابة والاضطرابات الناتجة عن الهوس الاكتئابي إذا لم تتم متابعة الحالة وعلاجها، ولهذا تتم ملاحظة ارتفاع معدل الأشخاص المصابين بالهوس الاكتئابي وإقبالهم على الانتحار، أما في حال تمت معالجة الحالة فإنه يمكن السيطرة على الهوس الاكتئابي والسيطرة على أعراضه والتحكم بالأمور الحياتية.

اسباب واعراض وعلاج الهوس الاكتئابي بالاعشاب

أسباب الهوس الاكتئابي

لم يتم التوصل للسبب الرئيسي التي يدفع لظهور الهوس الاكتئابي، ولكن يعتقد الخبراء وجود عدة عوامل مرتبطة بالهوس الاكتئابي منها :

جاري تحميل الاعلان هنا ...

  1. العمليات الكيميائية الحيوية : وذكر مجموعة من الأبحاث أن الأشخاص المصابين بالهوس الاكتئابي يحصل في أدمغتهم تغييرات فيزيولوجية ملحوظة.
  2. العوامل الوراثية : أثبتت الدراسات أن الهوس الاكتئابي يظهر بالأشخاص الذين تربطهم قرابة دم بشخص مصاب.
  3.  العوامل البيئية : أثبتت الدراسات أن 1% من البشر يعانون من الهوس الاكتئابي، ومن السائد أن العوامل البيئية المحيطة بالإنسان تلعب دوراً مركزياً لظهور الهوس الاكتئابي.

أعراض الهوس الاكتئابي

في أغلب الأحيان فإن أعراض الهوس الاكتئاب تتميز بتغير الأنماط السلوكية عند شعور الفرد بأنه بلغ القمة أو عند الشعور بالاكتئاب والوصول للحضيض، وقد تتم ملاحظة اختلاف حدة أعراض وعلامات الهوس بين المعتدلة إلى الحادة جداً او إلى شديدة الخطورة.

الأعراض التي تظهر في مرحلة الهوس أو القمة:

  1.  فرط التفاؤل.
  2. الكلام السريع.
  3. تصرفات خطيرة الطابع.
  4. تواتر الأفكار.
  5. الإحساس بالفرحة العارمة.
  6. فرط الثقة بالنفس.
  7. التصرف العدواني.
  8. رغبة جنسية شديدة.
  9. استهلاك مواد تسبب الإدمان.
  10. عدم القدرة على التركيز.
  11. قلة الحاجة إلى النوم.
  12. الإسراف في صرف الأموال.
  13. ازدياد النشاط الجسماني.
  14. الرغبة الشديدة في العمل والرغبة في تحقيق الأهداف.
  15. الميل إلى الالتهاء بسهولة.

الأعراض التي تظهر في مرحلة الحضيض أو الاكتئاب.

  1. آلام مزمنة بدون وجود سبب.
  2. العصبية والقلق.
  3. الحزن.
  4. اضطرابات النوم.
  5. مشاكل في التركيز.
  6. الإرهاق.
  7. اليأس وانعدام الأمل.
  8. اضطرابات الشهية.
  9. الأفكار الانتحارية أو الإقدام على تصرف انتحاري.
  10. عدم الاهتمام بالفعاليات اليومية.
  11. الشعور بالذنب.

أنواع الهوس الاكتئابي

يمكن تصنيف أنواع الهوس الاكتئابي إلى نوعين أساسين هما :

  1. الهوس الاكتئابي من نوع I.
  2. الهوس الاكتئابي من نوع II.

عوامل تزيد من خطورة ظهور الهوس الاكتئابي

  1. استهلاك مواد تسبب الإدمان.
  2. قرابة الدم، وقرابة الشخص مع آخرين مصابين بالهوس الاكتئابي.
  3. تغيرات حادة في نمط الحياة.
  4. فترات يسودها التوتر والقلق الشديد.

مضاعفات الهوس الاكتئابي

إذا لم يتم علاج الهوس الاكتئابي ومتابعة الحالة فإن ذلك يؤدي لوجود مشاكل نفسية وعاطفية شديدة وخطيرة، وقد تصاحبها مشاكل اقتصادية وقضائية أيضاً، وهذا من شأنه التأثير على مجالات الحياة المختلفة، ومن أبرز مضاعفات الهوس الاكتئابي :

  • مشاكل قضائية.
  • مشاكل اقتصادية.
  • مشاكل الحياة الزوجية والحياة الشخصية.
  • الانتحار.
  • خلل في إنجاز وأداء المهام سواء بالعمل أو الدراسة.
  • العزلة.
  • إدمان وفرط شرب المشروبات الكحولية التي تسبب الإدمان.

علاج الهوس الاكتئابي بالاعشاب

  • عشبة الجنكة بيلوبا : تساعد عشبة الجنكة بيلوبا في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، كما أنها تحمي من مضاعفات مرض الزهايمر والخرف، وتساعد العشبة في تصحيح المسارات الكيميائية التي تترك اثراً على الدماغ وتحقيق توازن المزاج.
  • عشبة الجينسنغ : عشبة الجينسنغ تساعد في رفع الطاقة وتنشيط الجسم وتعزيز قدرة الجسم ضد التعب والإرهاق والخمول وهي من العوامل التي ترتبط بالاكتئاب.
  • نبتة سانت جون : وهي من الأعشاب الفعالة لعلاج الاضطرابات الثنائية، وتعمل نبتة سانت جون على تهدئة الأعصاب وتخفيف المشاعر والأحاسيس الاكتئابية، إضافة لذلك فهي تعمل على تحقيق توازن المزاج.
  • زيت السمك : يحتوي زيت السمك على أحماض الأوميجا 3 الدهنية المفيدة للدماغ والتي تساعد في علاج الهوس الاكتئابي وعلاج أمراض الدماغ، وتناول زيت السمك بانتظام يقلل من المضاعفات المبدئية للمرض في مراحله الأولى، وعلاوة على ذلك يساعد زيت السمك في إصلاح وتنشيط خلايا الدماغ التالفة.
  • الاطعمة المحتوية على الليثيوم : يمكن الحصول على الليثيوم من منتجات الألبان وأعشاب البحر، ويلعب الليثيوم دوراً في التخفيف من نوبات الهوس والمضاعفات التي قد تصيب المريض نتيجة إدمان تناول الأدوية.
  • عشبة الناردين : وهي عبارة عن زهور وردية، استخدمت منذ فترة طويلة في علاج مجموعة من الأمراض النفسية وخصوصاً التوتر والاضطرابات التي تؤدي لعدم استقرار حالة الإنسان.

جاري تحميل الاعلان هنا ...

جاري تحميل الاعلان هنا ...

تعليقات الزوار
  • لا يوجد تعليقات ، أكتب تعليقك ليكون البداية!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

*
*
*

علاج الضعف الجنسي للنساء

اسباب وطرق علاج الهوس الجنسي وعلاجه بالطب والاعشاب

shy boy خجل الأطفال

اسباب واعراض وعلاج متلازمة اسبرجر بالاعشاب والطب